تنمية بشريةكتب وروايات

9 من أفضل كتب تطوير الذات وتحقيق النجاح بأقل مجهود

توجد الكثير من كتب تطوير الذات، التي تساهم في إرشاد الكثيرين على أساليب تطوير ذاتهم من خلال تنمية المهارات الذاتية، وتطوير القدرات الخاصة، والبناء الجديد للقوة النفسية الداخلية، وفي هذا التقرير سوف نعرض لك قائمة من هذه الكتب التي تساعدك في تطوير ذاتك وتعزيز ثقتك بنفسك.

أبرز كتب تطوير الذات

1- كتاب الثقة والاعتزاز بالنفس

يرجع كتاب الثقة والاعتزاز بالنفس إلى خبير التنمية البشرية الراحل إبراهيم الفقي، اعتمد الكاتب على أسلوب بسيط يساعد الجميع على فهمه، ويدفع الإنسان إلى التفاؤل والعمل من أجل الحياة، ويجعله قادراً على صناعة النجاح، عدد فصول الكتاب 8 فصول، كما ويعد واحد من الكتب المميزة في مجال تنمية الذات، ودعم الثقة بالنفس.

2- كتاب قدرات غير محدودة

يعرض الكاتب أنتوني روبينز، علم جديد حول دور الثقة بالنفس في دعم وتحقيق الإنجازات الشخصية من خلال كتابه قدرات غير محدودة، ويعد هذا الكاتب أحد أبرز الكتاب المتخصصين في مجال التنمية البشرية بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك نسبة إلى الأعمال الأدبية الكثيرة التي طرحها في الأسواق، وكلها تصب في كأس تطوير الذات.

3- كتاب غداً أجمل

يعود كتاب غداً أجمل، إلى المؤلف السعودي عبدالله المغلوث، ويحتوي على العديد من الأفكار الإيجابية التي تساهم في مواجهة الخيبات، يساعدك الكتاب في التخلص من الأحزان، واعتناق الأمل وحب الحياة، وعدم التفكير في الماضي، كما يركز الكتاب على دعم أساليب البحث عن السعادة، والقدرة على تخطي العقبات حتى لا يقع الإنسان في الفشل.

4- كتاب تخلص من ولكن

كتب هذا الكتاب، شون ستيفن سون، ووضع الكاتب سؤال هام على هامش الغلاف حيث يبرز من خلاله النقطة الرئيسية للكتاب، والهدف منه وهو: كيف تضع حداً لتدمير الذات وتدافع عن نفسك؟ يعرض الكاتب تجربة شخصية عن نفسه والظروف الصعبة التي مر بها في حياته وكيف تمكن من عبورها والوصول إلى مرحلة جديدة ساعدته في تخطي جميع الأزمات ولذلك هو من أقوى كتب تطوير الذات.

5- كتاب 48 قانوناً للقوة

يرجع كتاب 48 قانوناً للقوة للمؤلف الأمريكي روبرت جرين، تم طرحه في الأسواق عام 1998م، وصل عدد النسخ المباعة من الكتاب نحو 1.2 مليون نسخة، بأمريكا، يقدم الكاتب 48 قانوناً تصل أعمارهم إلى 3000 عام، كان قد جمعها من خلال تجارب البشر في العصور المختلفة وتساهم هذه القوانين في تطوير البشر.

شرح الكاتب كل قانون بشكل منفصل حتى يتسنى للقارئ فهم القانون الذي يحتاجه لبناء ذاته، ومن بين هذه القوانين ما يلي:

– لا يجب إظهار قوة الشخص وتميزه على رئيسه في العمل.

– يجب الاستفادة من الأعداء وعدم وضع الثقة الكاملة في الأصدقاء مطلوب الحذر أيضاً.

– عدم الإفصاح عن النوايا.

– عدم الثرثرة واستخدام مصطلحات أقل عند الحديث.

– حافظ على سمعتك بين الناس.

– حاول أن تكون موضع اهتمام الناس.

– استخدم من حولك في العمل من أجلك ثم انسب أعمالهم إلى نفسك.

– اجذب من حولك واستخدم الوسائل الممكنة لفعل ذلك.

– لا تجادل من أجل تحقيق المكاسب بل اكسب بدون جدال.

– ابتعد عن الأشخاص التعيسة المحبطة.

6- كتاب فجر طاقتك الكامنة في الأوقات الصعبة

يعتبر كتاب فجر طاقتك الكامنة في الأوقات الصعبة، من أفضل مؤلفات الكاتب دايفيد فيسكوت، وذلك نسبة إلى أسلوبه البسيط الذي قدم فيه مجموعة كبيرة من التجارب الحياتية التي مر بها في حياته، كما يساعدك على تقبل نفسك، ويجعلك قادراً على التخلص من المتاعب النفسية، ويدفع الفرد إلى اكتشاف مواهبه، ويجعل الشخص ليس بحاجة إلى من ينقذه، أو من يساعده على صنع النجاح، بل هو قادر على صناعة النجاح بنفسه وبدون مساعدة من أحد، كما يجعله لا ينتظر أن يأتي من تركه وحده في منتصف الطريق ليكمل معه ما بقي من حياته بل يجعله قادراً على السعي وحده، ويعد الكتاب من أفضل كتب تطوير الذات.

7- كتاب قوة الثقة بالنفس

يعود كتاب قوة الثقة بالنفس إلى المؤلف الأمريكي أرنولد كارول، تم تصنيف هذا الكتاب على أنه أحد أبرز الكتب الهامة في مجال تطوير الذات، ويرشح للقارئ مجموعة من الأساليب المحددة التي تساعده في تطوير ذاته، كما يشجع الجميع على ضرورة الثقة بالنفس.

8- كتاب قوة عقلك الباطن

يعود كتاب قوة عقلك الباطن، إلى المؤلف الأيرلندي جوزيف ميرفي، هذا الكاتب الذي كان قد حصل على درجة الدكتوراه في علم الفلسفة، كما أسس قانون الجذب الفكري، وقد نجح كتابه في تحقيق المبيعات العالية وذلك بفضل قدرته في توجيه الأشخاص إلى تنمية مهاراتهم الذاتية.

وضع الكاتب مجموعة من الطرق التي تساعد القارئ على اكتشاف ذاته وقدراته، وبناء ثقته بنفسه كما تساعده على تكوين العلاقات الاجتماعية الناجحة مع الجميع، كما يساعد الكتاب، في التخلص من المخاوف والأوهام النفسية التي تعيق الأشخاص عن العمل.

9- كتاب درب نفسك على الثقة بالنفس

من اهم كتب تطوير الذات، اعتمد كتاب درب نفسك على الثقة بالنفس، الذي كتبته المؤلفة كريستي جينمان، على منهج رئيسي يهدف إلى تطوير الذات، ويساهم بشكل جيد في تفتيت الشكوك السلبية التي قد تسيطر على الإنسان، كما تؤكد الكاتبة على أهمية تعزيز الثقة بالنفس وقدرتها في تحقيق الأهداف.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 كتب في علم النفس وتحليل الشخصية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!