منوعات

كتب علم النفس لغير المتخصصين

الرابط المختصر:

يعد علم النفس من المجالات المثيرة للاهتمام والمفيدة جدا. في الحقيقة تساعد في فهم الفرد لمشاعره ولنفسه والاخرين أيضا. علاوة على ذلك كيفية التعامل مع مختلف المواقف. بجانب ما يقدمه علم النفس من إرشادات تساعد في تعديل السلوك للأفضل، كما يساعد هذا العلم كل من الكبار والصغار. ودراسة علم النفس أو الالمام به ليس مقتصرا على الخبراء فقط. بل يناسب أيضا المبتدئين وغير المتخصصين وفي القائمة التالية نستعرض أبرز كتب علم النفس لغير المتخصصين:

أبرز كتب علم النفس لغير المتخصصين

1. أشهر 50 خرافة في علم النفس

من فكرة استخدام البشر لـ 10 % فقط من قدرة الدماغ إلى غيرها، يعد ” أشهر 50 خرافة في علم النفس” أحد أبرز كتب علم النفس لغير المتخصصين والمثيرة. لأنه في الواقع يكشف لنا العشرات من الخرافات والمعلومات المغلوطة الشائعة في مجال علم النفس وتوضيح الحقائق بطريقة سلسة.

2. الإنسان وعلم النفس

كتاب أخر مفيد في علم النفس من تأليف الدكتور عبد الستار إبراهيم يعد بمثابة تعريف لعلم النفس. كما يوضح أبرز مناهجه ومدارسه وعلمائه مع شرح كيف يمكن أن يؤثر الجهاز العصبي على رد فعل الفرد وحالته النفسية.

3. علم النفس الشرعي: مقدمة قصيرة جدًّا

من المؤلفات المميزة وأحد أبرز كتب علم النفس لغير المتخصصين من تأليف ديفيد كانتر. في الواقع يقدم لنا فرع مختلف لعلم النفس يعرف بعلم نفس التحقيقات ويختص بسيكولوجية المجرم وفهم دوافعه. لذلك فهو يسلط الضوء على مدى تأثير الخلل العقلي على الجريمة وغيره من تفاصيل تتعمق في نفسية المجرم.

4. مدخل إلى التحليل النفسي

من تأليف الدكتور والعالم النفسي الشهير “سيغموند فرويد“. ويتناول سلسلة متنوعة من محاضراته في بداية القرن العشرين. وهو يشرح من خلالها مبادئ واسس التحليل النفسي لغير المتخصصين بجانب تناول نظرية فرويد الخاصة ورؤيته للتحليل النفسي.

ويجدر بالذكر أن فرويد يعد من بين أبرز علماء النفس. كما يشتهر بنظرياته الخاصة فيما يتعلق بدور اللاوعي وآليات العقل الباطن الدفاعية في حياة كل فرد منذ ولادته.

5. أسس علم النفس

يعد أسس علم النفس أحد أبرز كتب علم النفس لغير المتخصصين ومن تأليف الدكتور عبد الستار إبراهيم. يتناول الكتاب اساسيات علم النفس ويوضح مختلف اركانه. ومثال ذلك مناهجه والنظريات جنبا إلى جنب مع تحليل الكثير من السلوكيات المعتادة، ويتميز الكتاب بأسلوبه السلس غير المعقد.

6. الإدمان: مظاهره وعلاجه

يعد الإدمان أحد أكثر المواضيع حساسية وقلما ما نتمكن من فهمه جيدا والتعامل معه. لذلك يأتي “الإدمان: مظاهره وعلاجه” أحد أبرز كتب علم النفس لغير المتخصصين. في الواقع يقدم الدكتور عادل الدمرداش توضيحا شاملا لما يتعلق بالإدمان. وذلك من خلال شرح تعريفه ومصطلحاته وانواعه جنبا إلى جنب مع توضيح أساليب علاجه بشكل مبسط. كما يساعد في التخلص من الحساسية تجاه هذا الموضوع.

7. الاكتئاب

من بين أبرز مؤلفات الدكتور عبد الستار إبراهيم. ويتناول فيه كل ما يتعلق بمرض الاكتئاب من تعريفه إلى شرح اعراضه وغيره بسلاسة ودون تعقيد. مستشهدا بكتاب مشهورين عانوا من نفس المرض، بينهم محمود العقاد ونجيب محفوظ.

وإضافة إلى ذلك، يتناول الكتاب النظريات والمدارس العديد التي فسرت الاكتئاب ومدى فعاليتها. كما يتطرق لكيفية التعامل مع بعض السلوكيات التي تؤثر سلبا على النفسية وتساهم في الإصابة بالاكتئاب.

8. الخجل

من بين أبرز كتب علم النفس لغير المتخصصين من تأليف راي كروزير. فهو في الواقع يتناول موضوع الخجل باستفاضة كما يشرح دور العوامل البيئية والوراثية التي تساهم في زيادة الخجل وكيف يمكن التغلب عليه.

9. سيكولوجية اللعب

يتناول هذا الكتاب شقا مختلفا عن المعتاد. إذ يوضح المنظور النفسي للعب وكيف يدخل ضمن العلاجات النفسية علاوة على ذلك يتناول الفرق بين تأثيره من الناحية الفردية والاجتماعية. ولكن في إطار بسيط وسلس توضحه لنا مؤلفته “سوزانا ميلر”.

10. الذكاء العاطفي

يأتي “الذكاء العاطفي” من بين أبرز كتب علم النفس لغير المتخصصين الذي يقدمه لنا دانييل جولمان ويتناول فيه شرح واف لمفهوم الذكاء العاطفي وتوضيح انواعه بجانب تقديم التحليلات العلمية لتفسير العواطف وكيفية تأثيرها على الدماغ وأسلوب التفكير، سواء كانت عواطف دهشة او خوف او فرح، كما يسلط الضوء على دور الجهاز العصبي في ذلك وفهم كيفية سيطرة الشخص على عواطفه ومشاعره مع توضيح الفرق بين المفهومين.

11. الصداقة من منظور علم النفس

يتناول الدكتور أسامة أبو سريع في كتابه، ما يتعلق بالصداقة واركانها من الناحية العلمية النفسية مع سرد الدراسات التي تناولت مفهوم الصداقة ومن خلال ثقافات مختلفة، كما يوضح الكتاب سمات وخصائص الصداقة في علم النفس وتأثيرها في الحياة اليومية والاجتماعية.

12. سيكولوجية السعادة

في هذا الكتاب من تأليف مايكل أرجايل، نجد شرحا وافيا لمفهوم السعادة وتعريفه من منظور علم النفس. ويتطرق الكتاب لشرح كيفية تأثير العديد من العوامل على الشعور بالسعادة، من الجنس والعمل إلى البطالة والعلاقات الاجتماعية.

13. أهم 50 كتاباً في علم النفس

من أبرز كتب علم النفس لغير المتخصصين ويتميز بتناوله مجموعة متنوعة من كتب علم النفس للعديد من أبرز المفكرين. ومثال ذلك فرويد وكارل يونج، وتشمل كتبه أيضا كتاب أطر العقل لـ “هيو غاردنر” والتفكير الإيجابي لـ “ادوارد دي بونو” إضافة إلى كتاب تفسير الاحلام لفرويد من بين الكثير. في الحقيقة هذا يجعله بمثابة موسوعة مصغرة لكتب تحليل الحالة النفسية.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!