كتب وروايات

أبرز 9 كتب عن نابليون: حروبه، انتصاراته وهزائمه

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الإلمام بالمعلومات وإحاطة كافة جوانب السيرة الذاتية للقائد نابليون بونابرت (بالإنجليزية: Napoleon) من طرف محايد، بحث تكون تلك المعلومات حقيقية وصادقة، وأفضل وسيلة لمعرفة ذلك هي قراءة الكتب والمصادر الموثوقة من أجل فهم مسيرة حياته بالشكل الصحيح، لذلك جمعنا لكم أفضل 9 كتب عن نابليون بونابرت، وهي توثق كافة تفاصيل حياته، حروبه، انتصاراته وهزائمه.

9 كتب عن نابليون بونابرت Napoleon

كتاب Napoleon: A Life

رسم بعض المؤرخين صورة سيئة عن نابليون، بداية من الشكل النمطي كرجل ديكتاتور أدت إصابته بجنون العظمة إلى أن يلقي بملايين البشر إلى التهلكة إلى اتهام بعضهم له بسرقة الثورة الفرنسية وتطويع أهدافها لمصلحته وصالح أمجاده الشخصية. وصولاً إلى إطلاق اسمه على عدة متلازمات نفسية مثل “متلازمة الرجل القصير” التي لقبوها بعقدة نابليون في إشارة لطوله.

لم يستسلم أندرو برو لتلك الصورة الذهنية التي رسخها هؤلاء المؤرخون، كما ساعدته بعض الأوراق على إعادة رسمه لشخصية هذا القائد من جديد، وكان ذلك الكنز هو الرسائل الشخصية لنابليون، التي لم يطلع عليها من سبقوه ممن كتب عن ذلك العبقري، وظلت محجوبة عنهم حتى بدايات الألفية الثالثة. فنجح في صياغة سيرة ذاتية متفردة عن البطل الذي غزا أوروبا بجيشه على صفحات نيويورك تايمز.

لم يترك أندرو برو نابليون أسير لصورة الطاغية المستبد أو الرجل العسكري داخل ساحات القتال، ولكنه أخرج للعلن الإنسان الكامن داخل الإمبراطور الفرنسي، من الطفل الذي نشأ في جزيرة كُورَسِيكَا الرجل الذي أصبح يدير دولة مترامية الأطراف ويواجه جيوش وملوك يتربصون به الفرص ليلاً ونهارًا. ونسج الكاتب بدقة علاقاته المعقدة مع من حوله حتى وفاته. يعتبر هذا الكتاب من بين أبرز الكتب التاريخية عن نابليون بونابرت التي لخصت سيرته خلال حقبة تاريخية مهمة.

مغلف كتاب Napoleon: A Life عن نابليون بونابرت
كتاب Napoleon: A Life

كتاب Fighting for Napoleon

ترك المؤرخان برنارد ويلكين ورينيه ويلكين الأب وابنه قصص البلاط واستراتيجيات المعارك التي تزخر بها عدة كتب عن نابليون بونابرت، لينقلنا إلى ساحات أخرى وسط أصوات المدافع ونقالات القتلى وخيم مداواة الجرحى وصليل الخيول. حيث وجد في صفوف الجنود عالم موازي “من أجل نابليون”. حيث المئات من الأبطال المجهولين الذين أبرزت أسماءهم من الخطابات التي كتبوها. وهي عبارة عن 1600 رسالة ممهورة بخط جنود جيش نابليون الحقيقيين من مختلف الرتب العسكرية والذين خاضوا معارك بشجاعة واستبسال وضحى بعضهم بأرواحهم خلالها.

ترسم الخطابات صورة حقيقية عن الجيش الذي أرهب أوروبا وسحق جيوشها في أيام معدودة. حيث يصف التدريب الصارم الذي تلقاه هؤلاء الجنود، وكيف صمدوا عندما قل الطعام أو انعدم، أو صرف مرتباته لفترة طويلة الأجل. بل يوضح كيف نفذ هذا الجندي أوامر قادته مهما بلغت درجة العنف في ساحة القتال.

مغلف كتاب Fighting for Napoleon
كتاب Fighting for Napoleon

كتاب The Rose Of Martinique

يتساءل الكثير من الأشخاص حول صورة المرأة التي يمكنها أن تتقاسم العرش مع نابليون. وهي شريكته وزوجته الإمبراطورة جوزفين، أو بمعنى أدق المرأة العظيمة خلف نابليون.

كانت جوزفين سليلة عائلة ثرية في القرن الـ 18، تمتلك عدد من المزارع. ولكن الأعاصير كان لها رأي آخر، حيث اقتلعت أصول العائلة، مما قاد الفتاة إلى الزواج من أي شاب يعيدها إلى مستواها الاجتماعي السابق، ووجدت ضالتها في ألكسندر بوهارنيه.

لم يكن الزوج الجديد سيئ فقط بل كان قاتل متسلسل، اعتقله جنود الثورة الفرنسية في عهد الإرهاب، لترسل رأسه إلى المقصلة.

وقاومت الأرملة مصير زوجها لتنجح في الهروب من السجن، وتحمل السلاح لتجد نفسها وجها لوجه أمام نصفها الآخر نابليون. وهنا تبدأ القصة التي كتبت أحداثها أندريا ستيوارت بعناية تحت عنوان “مارتينيك روز”.

مغلف كتاب The Rose Of Martinique عن نابليون بونابرت
كتاب The Rose Of Martinique

كتاب Napoleon’s Greatest Triumph

ينقلنا جريجوري فريمونت بارنز إلى أكثر المعارك الحساسة في الحروب النابليونية. وكانت معركة عظيمة اجتمعت فيها ثلاثة من أهم الجيوش الأوروبية وهم جيوش إمبراطوريات النمسا وروسيا وبروسيا.

بالإضافة إلى الأسطول البريطاني الذي قدم الدعم البحري وهو ما سمي بالتحالف الثالث، أمام جيش فرنسي عظيم جمع له أكثر من 68 ألف رجل.

في الواقع ظهرت القدرات العسكرية الفذة لنابليون في هذه المعركة. بدءا من قيامه باستخدام طلب السلام من العدو كذباً كتكتيك عسكري إلى إجادة استعمال الأسلحة المتطورة. ورغم ذلك أخذ مكانه وسط الرتب العسكرية، وأدت استراتيجياته العسكرية إلى تقسيم الجيوش المتحالفة ضده لجزئين.

نسج المؤلف كل أخبار وتفاصيل الحملة في ثوب بديع من الأحداث الممزوجة بعبقرية نابليون واستراتيجياته. وصولاً لما حدث بعد المعركة وتدرج نابليون المستمر في السلطة.

مغلف كتاب Napoleon's Greatest Triumph عن نابليون بونابرت
كتاب Napoleon’s Greatest Triumph

كتاب Napoleon’s Defeat of the Habsburgs

يعود الكاتب جون هـ في الجزء الأول من ثُلاثيته الرائعة عن الحرب النابليونية التي تعد من أجمل كتب عن نابليون بونابرت. إلى البوادر الحقيقية لهزيمة نابليون بونابرت، حيث توصل إلى أن السر يكمن في حروبه مع إمبراطورية آل هابسبورغ.

يكشف الكتاب أنه بدأ اصطدام القوتين مع تحذيرات وزير الخارجية النمساوي جراف فون ستاديون من أطماع نابليون في السيطرة على قارة أوروبا، ودخلت بريطانيا على خط الأزمة وزادت الفجوة بين النمسا والفرنسيين بعد أن رأت تعامل ستاديون مع نابليون خلال صراعه في إسبانيا.

أعاد الأرشيدوق تشارلز إمبراطور النمسا تكوين قواته العسكرية من جديد ونظم صفوفه بفضل الأموال الإنجليزية. واختار إقليم بافاريا ليصبح ساحة معركة بينه وبين الجيوش النابليونية. ورغم المساعدات لم تدم المعركة سوى أيام حتى ارتفعت رايات النصر الفرنسية، إلا أن ثمن النصر كان فادحًا على نابليون. حيث أوضحت المعارك لأعدائه مواطن الخلل في صفوف جيشه وهو ما أثر عليه في المعارك التالية.

يُمكن الكتاب لقارئه بشكل جيد من استيعاب لحظة التحول في حروب نابليون. وكيف أصبحت انتصاراته ضد أعدائه في وقت قصير هزائم.

مغلف كتاب Napoleon's Defeat of the Habsburgs عن نابليون بونابرت
كتاب Napoleon’s Defeat of the Habsburgs

كتاب 1812: Napoleon in Moscow

كتب بول بريتن أوستن أحد المؤلفات الرائعة لهواة التاريخ النابليوني. حيث يغوص فيما أطلق عليه المؤرخون أسوأ حملات نابليون، عندما تحركت جيوشه الجرارة إلى العاصمة الروسية موسكو عام 1812. التي خلفت نتائج كارثية على نابليون بكل المقاييس.

بدأ الصراع الدامي على الأراضي البولندية عندما طمعت كل من فرنسا وروسيا التي كان يقودها آنذاك الإمبراطور ألكسندر الأول في ضمها إلى ممتلكاتها. بلغ عدد جنود نابليون 650 ألف شخص. بدأت تسقط أعداد كبيرة من الجنود الفرنسيين في المعارك على الرغْم من فوزه في الحرب.

لم يؤد اجتياح الجيش الفرنسي موسكو إلى نتائج تذكر فلم يستسلم القيصر الروسي أو يقبل السلام ولم يجنِ نابليون سوى آلاف القتلى التي روت دماءهم الأرض الروسية.

جاء القرار الأخطر لنابليون بالانسحاب، حيث لم ترحم الجيش وخرج منهك القوى بسبب الظروف الطبيعية والبشرية على السواء. فنهش برد روسيا القاتل في أجساد الجنود الفرنسيين، واصطادت الناجون جنود القيصر في حرب العصابات، غير حصار القوات الروسية. تحول الجيش الذي فاق الستين ألفا في بداية الحملة إلى ما يقرب من 27 ألفاً فقط، أي فقد ما يقرب من نصف جيشه. وبذلك يكون هذا الكتاب من بين أبرز الكتب عن نابليون بونابرت.

كتاب 1812: Napoleon in Moscow

حروب نابليون

لا يمكن إغفال دور الدولة التي ناصبت نابليون العداء طول تاريخه، ولم يستطع غزوها حتى هزم وهي بريطانيا.

روى Gareth Glover تاريخ نابليون من جانب ألد أعدائه وهي بريطانيا، مستعيناً بمذكرات الملازم الإنجليزي جون هيلدبراند. ترك جلوفر ما كتب عنه وما ذكرناهم سابقاً من حروب السهول والمدن متجهاً إلى البحر. حيث جسدت كلماته مشهد السفن الإنجليزية التي نقلت بعثتها العسكرية في سواحل وجزر البحر المتوسط من عام 1810 إلى 1815.

يبحر الكتاب مع هيلدبراند منذ أن وطأت قدمه مالطا، مرورا بدور الأسطول الإنجليزي في إنقاذ صقلية من السقوط، حتى السيطرة على جزيرة كورفو الإيطالية من أيدي الفرنسيين.

لم يترك هيلدبراند نابليون حيث تعقب الملازم الإنجليزي في لحظات سقوط القائد الفرنسي الأخيرة. حيث ترسم مذكراته مشهد نهوض نابليون من جديد وتركه لمنفاه في جزيرة ألبا ومعركة واترلو بعيون بريطانية. قاتل الملازم إلى جوار القائد ويلنجتون بالمعركة النهائية التي قضت على نابليون، وكان دوره هو حماية جناح الدوق في هال، ويعتبر من الكتاب من بين أبرز الكتب عن نابليون بونابرت.

كتاب Rites of Peace: The Fall of Napoleon and the Congress of Vienna

يأخذنا الكتاب إلى العديد من البقاع الأوروبية قبل 200 عام وتحديداً في العاصمة الروسية موسكو. حيث قام نابليون بونابرت بمحاولة الاستيلاء على المدينة من جيوش القيصر ألكسندر الأول التي تحولت إلى المسمار الأول في سقوط نابليون. بحلول عام 1814 هزمت معظم الجيوش الفرنسية، وسط حالة من الترقب من أوروبا

استعدت أوروبا بعد هزيمة نابليون إلى سلام بين الحلف الثالث والفرنسيين تمثل في معاهدة باريس التي طوت فصول الحرب وأسكتت أصوات المدافع.

توافد سفراء الدول الأوروبية إلى فيينا عاصمة إمبراطورية النمسا وسط عالم لا يخلو من الحفلات وكبار السياسيين في العلن والاجتماعات السرية في الخفاء، لرسم الخطوط العريضة لمؤتمر فيينا، ووضع إجابات للأسئلة الشائكة التي واجهتها أوروبا بعد الحرب التي بدأت بصنع توازنات جديدة داخل القارة الأوروبية وصناعة سلام يمتد لفترة طويلة بين الفرقاء الأوروبيين. وكيف يمكن منع أي حركة ثورية من الظهور مجدداً في أرجاء القارة. ولم يغب عن ساسة أوروبا التفكير في الحكام الذين أطاحت بهم الثورة الفرنسية وإعادتهم لعروشهم مرة أخرى. وإعادة بناء دولهم التي أنهكتها الحرب، مما أطال أمد اجتماعات مؤتمر فيينا حتى وصلت إلى 8 شهور.

في الحقيقة صور قلم آدم زاموسكي أحداث تلك الفترة بداية من الأحداث التي مهدت إلى المؤتمر وصولاً إلى جلساته. وحتى الأحداث التي وقعت بعده بشكل شيق وأعاد بناءها بطريقة تجذب القارئ.

كتاب Rites of Peace: The Fall of Napoleon and the Congress of Vienna

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!