منوعات

علم النفس وتحليل الشخصية: افهم الآخرين وفن التعامل معهم من خلال عدة كتب مميزة

الرابط المختصر:

على مر التاريخ أُلفت العديد من الكتب التي فاقت أعدادها الآلاف في علم النفس البشرية، ولكننا خلال الأسطر القادمة سنختار لك أهم كتب علم النفس وتحليل الشخصية التي ستساعدك على فهم نفسك والأشخاص من حولك.

تختلف الشخصيات عن بعضها البعض بحسب البيئة التي تربت بها، والمستوى التعليمي، والمستوى الثقافي وطبيعة العائلة.
وعلم النفس هو علم يختص بدراسة الاختلافات الشخصية ويدرس أسباب هذا الاختلاف، ويحاول أن يشرح تجلياته. كما أنه يعد واحدا من بين أهم العلوم التي يعتنى بها العلماء والباحثون نتيجة لأنه يختص بدراسة النفس البشرية، وذلك لأنها تعد لغزا كبيرا منذ قديم الزمان ومن الصعب تحليل تصرفات النفس البشرية أو فهمها.

افهم نفسك أكثر من خلال هذه الكتب المميزة في علم النفس وتحليل الشخصية

كتاب “بوصلة الشخصية: أسلوب جديد لفهم الناس” وكتاب “استكشف شخصيتك

الكتاب الأول كتاب “بوصلة الشخصية: أسلوب جديد لفهم الناس” هو من تأليف ديان ترتر الذي حاول فيه أن يقوم بتحليل الشخصيات اعتمادًا على آليات محددة لفهم الآخرين وانفعالاتهم.

أما الكتاب الثاني هو كتاب استكشف شخصيتك لمؤلفه وليام هنري الذي بحث فيه عن طرق مفيدة يمكنه من خلالها أن يكتشف شخصيات الآخرين وبناءًا على ذلك يحدد كيفية التعامل معهم.

 كتاب “مراجع الشخصية” وكتاب “كيف تبني شخصية قوية وإيجابية

كتاب مراجع الشخصية هو تأليف مجموعة من الكتاب، يتناولون خلال هذا الكتاب تحليل الصراعات الداخلية للنفس البشرية مثل:
الأنا المتحدثة،
وصراعات الأنا الأعلى، وغيرها.
ويعد من أشهر الكتب في مجال علم النفس وتحليل الشخصية.

أما كتاب “كيف تبني شخصية إيجابية ومثالية” فهو من تأليف بنكاتا أيار الذي ركز في هذا الكتاب على طرح مجموعة من الأساليب التي تساعد النفس البشرية في أن تكون شخصية إيجابية من أجل الوصول إلى الهدف الأسمى، وهو تحقيق السعادة.

كتاب عيوب الشخصية وكتاب تحليل الشخصيات وفن التعامل معها

كتاب عيوب الشخصية هو للمؤلف يوسف الأقصري الذي تناول في هذا الكتاب مجموعة العيوب الموجودة في شخصية النفس البشرية، ويشرح من خلال كتابه هذا كيف يتم التعامل مع تلك العيوب.

أما كتاب تحليل الشخصيات، وفن التعامل معها فهو يتناول مجموعة من المحاولات لفهم الشخصية الخاصة بالآخرين لكي يتعامل معها الفرد بسهولة.

كتاب “اختبارات الذكاء والشخصية” وكتاب “الشخصية المتكاملة” 

من المعروف أن كتاب اختبارات الذكاء، والشخصية هو بالطبع للدكتور إسماعيل عبد الفتاح الذي يعد من أهم من كتبوا في مجال تحليل الشخصيات.
وفي هذا الكتاب يحاول الدكتور إسماعيل إلى الوصول إلى مفهوم السعادة، من خلال وضع النفس البشرية تحت اختبارات الذكاء.

أما كتاب الشخصية المتكاملة يطرح العديد من الأسئلة ويحاول الإجابة عليها مثل، لماذا سنرحل عن هذه الدنيا؟ ولماذا أتينا في الأساس؟ وماذا نفعل في حياتنا؟، وهي تعد أسئلة بديهية تمر على عقولنا في كل يوم. هذا الكتاب هو للمؤلف أحمد عبد الصادق.

كتاب “الشخصية” وكتاب “علم نفس الشخصية

الكتاب الأول وهو كتاب “الشخصية” يتحدث عن كيفية استخدام الإنسان لقواه الشخصية، أو القوة الداخلية فهي تعد بمثابة كنز يتعين علينا استغلاله، واستخدامه الاستخدام الأمثل حتى نتمكن من فهم أنفسنا وفهم الآخرين من حولنا. وحتى نتمكن من فهم المعضلات الصعبة في حياتنا. هذا الكتاب هو للمؤلف روب يونغ.

أما عن كتاب علم نفس الشخصية فهو يتناول شرحًا لكل شيء مخفي داخل شخصياتنا،
ويحاول الكتاب وفق علم النفس وتحليل الشخصية تفسير سلوك الأشخاص وانفعالاتهم في مختلف مراحل حياتهم. هذا الكتاب هو من تأليف الشيخ محمد كامل عويضة.

إقرأ أيضاً: 10 كتب في علم النفس تساعدك على فهم نفسك والآخرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!