منوعات

كتب محظورة من التداول: 6 مؤلفات وروايات منعتها الدول لأسباب سخيفة

الرابط المختصر:

تعتبر الكتب المحظورة من التداول أمر شائع على مر العصور. ويعود تاريخه إلى العصور القديمة. وتقول الأسطورة إنه في عام 213 قبل الميلاد، أمر الإمبراطور الصيني تشين شي هوانغدي بحرق عدد هائل من الكتب والوثائق في إمبراطورتيه. ولهذا لا يزال الغموض يحيط بفترة بعهده.

وفي حين يتم حظر بعض الكتب لأسباب منطقية. على سبيل المثال تعاملها مع مواضيع حساسة في المجتمع أو معارضة معتقدات المجتمع أو حقيقة مثبتة. إلا أن بعض الكتب يتم منعها لأسباب غريبة وسخيفة، وخاصة كتب وروايات الأطفال. وفيما يلي نسرد لكم أبرز الكتب المحظورة لأسباب سخيفة.

أبرز 6 كتب محظورة من التداول

1. الجاسوسة هارييت

صدر كتاب الجاسوسة هارييت HARRIET THE SPY للكاتبة لويز فيتزهوف، في عام 1964. في الحقيقة تتحدث الرواية الكلاسيكية الموجهة للأطفال، عن مغامرات الطفلة هارييت التي تبلغ 11 عامًا. والتي تخوض حياة هادئة حتى ينكشف دفتر الملاحظات الذي تخفيه عن العالم، وتجد نفسها في مواجهة رد فعل عنيف.

سبب الحظر

تم منع تداول الرواية من العديد من المدارس. وذلك لأن قصة هارييت تشجع الأطفال على التجسس والكذب والسلوكيات المشينة التي يجب حماية الأطفال منها.

2. بلوبر من أبرز الكتب محظورة من التداول

في عام 1974 أصدرت الكاتبة جودي بلوم رواية “بلوبر” BLUBBER التي تتناول قضايا التنمر. والتي تدور حول شخصية محورية تتعلم دروسا قيمة في الاخلاق. و في الحقيقة كان أهمها أن اكتساب الشعبية لا يستحق تظاهرها بعكس شخصيتها.

سبب الحظر

منعت العديد من المدارس رواية بلوبر لأنها رأت أن الرواية رغم أنها تتضمن العديد من المواقف والقيم الجيدة. إلا أنها تظهر أن الشر ينتصر في بعض الأحيان وقد يفر الشرير بدون عقاب.

3. أمير الذباب

بدأ ويليام جولدينج مؤلف الكتاب الشهير والحاصل على جائزة نوبل في الادب لعام 1983، حياته الأدبية برواية امير الذباب LORD OF THE FLIES في عام 1954. ومن ثم أصبحت من أشهر القصص في العالم، كما تم تحويلها إلى فيلم سينمائي.

وتدور أحداث الرواية حول مجموعة من الأطفال الذين تقطعت بهم السبل وحدهم على جزيرة نائية. وذلك بعد تحطم طائرة رحلتهم المدرسية، وعلى الرغم من محاولة الأطفال الحفاظ على نظام معين في البداية، إلا أنهم سرعان ما انحدروا إلى أساليب غير حضارية وعنيفة والتي تؤدي لمقتل 2 منهم.

سبب الحظر

حظرت رواية امير الذباب في عدة دول وخاصة في المدارس بسبب الاكتئاب وتصور العديد من المشاهد السادية غير المناسبة للأطفال.

4. ضوء في العلية من أبرز الكتب محظورة من التداول

في الحقيقة وعلى عكس الكتب السابقة، لم تحتوي رواية ضوء في العلية A LIGHT IN THE ATTIC على قيم ومشاهد غير مناسبة للأطفال من الناحية الأخلاقية، بل على قصائد فكاهية.

مقالات ذات صلة

يتضمن كتاب المؤلفة شيل سلفرستين العديد من القصائد السخيفة التي تهدف لإضحاك الأطفال. ومع ذلك اثارت هذه القصائد غضب الآباء لسبب ما.

سبب الحظر

طالب الآباء بحظره من مكتبات المدارس بسبب القصيدة الخامسة التي أتت بعنوان “كيف تتجنب تجفيف الأطباق”. وفي الحقيقة يبدو أنها تشجع الأطفال على كسر الأطباق لتجنب تجفيفها. في حين اتهم بعض الآباء الكاتبة بالترويج لتمجيد الشيطان والانتحار واكل لحوم البشر وعصيان الآباء.

5. يوميات فتاة صغيرة

يصف كتاب مذكرات فتاة صغيرة THE DIARY OF A YOUNG GIRL، حياة آن فرانك البالغة من العمر 13 عاما في عام 1943. والتي اضطرت هي وعائلة يهودية للاختباء من النازيين في غرفة مخفية بعد هروبهم إلى منزل في أمستردام، خلف خزانة كتب لمدة عامين.

وبعد اعتقالها من قبل قوات النازيين التابعة لهتلر. توفيت آن في معسكر اعتقال بيرغن بيلسن، قبل أن ينشر والدها، والذي كان الفرد الوحيد المتبقي من العائلة، يومياتها كما ارادت بعنوان “يوميات فتاة صغيرة” في عام 1947.

سبب الحظر

رغم كون الرواية تمثل حقبة تاريخية مهمة، مما عزز شعبيتها بقوة. إلا أنه قد تم حظرها من مكتبات العديد من الجهات التعليمية حتى لا تسبب الاكتئاب.

6. شبكة شارلوت من أبرز الكتب محظورة من التداول

نشر كتاب شبكة شارلوت CHARLOTTE’S WEB الذي ألفه الكاتب “إي بي وايت” والموجهة للأطفال في عام 1952. ولكنه اكتسب شعبية كبيرة بين القراء الاطفال والبالغين على حد سواء.

سبب الحظر

ادعت بعض الجهات أنه يجب حظر الكتاب لأنه يصور حيوانات متكلمة. وهو في الحقيقة امر غير واقعي ويدنس الكائنات الحية ويقلل من شأن قدرات الخالق.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!