تعليم

كورسات مجانية للأطفال: علِّم طفلك الرياضيات والبرمجة والقراءة والكتابة والفلك مجاناً

سنقدم في هذا المقال تفصيل دقيق عن أبرز عدة كورسات مجانية للأطفال، حول الرياضيات والبرمجة والكتابة أو القراءة وعلم الفلك، إلى جانب الكثير من المواضيع الأخرى الهامة مثل تنمية مستوى التفكير لدى الأطفال.
في الحقيقة، تغير الظروف المحيطة واستمرار التقدم التكنولوجي في شتى المجالات، وخاصة التعليم، أصبح الإنترنت بمثابة نافذة على عالم التعلم والمعرفة وازداد الاعتماد عليه منذ بداية جائحة كورونا العالمية.

ومع الاعتماد على أسلوب التعلم عن بعد واستخدام الأطفال للهواتف، يتوفر عدد لا يحصى من الكورسات المجانية عبر الإنترنت لكل من الكبار والصغار من مختلف الأعمار، وفي القائمة التالية نقدم مجموعة متنوعة من أبرز الكورسات المجانية للأطفال والتي تعلم الصغار في مختلف المجالات وتفيده دون أن يشعر بالملل

كورسات مجانية للأطفال

1. الكورس التعليمي iRobot Education

مناسب للأطفال بدءا من عمر 6 أعوام ويركز في دروسه على مجال الـ STEM الذي يضم ما يخص العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة، ويمكن للطفل الممارسة والتفاعل مع الدروس بنفسه من خلال تمارين معينة يقدمها الكورس في كل فصل، كما يتيح كورس التعليم فرصة طباعة كتاب أنشطة STEM الخاص به.

رابط موقع iRobot Education

2. كورس ستوري لاين Storyline

يعلم الطفل منذ عمر العامين. ويتميز بما يقدمه من دروس لتعزيز المهارات الكتابية واللفظية للطفل من خلال مجموعة متنوعة من القصص التعليمية الصوتية والممتعة جدا. وأبرز ما يميز الكورس التعليمي أنه يقدم قصصه بصوت مجموعة كبيرة من المشاهير، بما في ذلك أوبرا وينفري والممثلة الأمريكية فيولا دايفيس والنجم كيفين كوستنر وكريس باين أيضا.

رابط موقع وكورسات Storyline

3. كورس زيرن Zearn وهو من أبرز الكورسات المجانية للأطفال

كورس تعليمي مجاني مخصص للأطفال بداية من عمر 5 أعوام. ويركز على تعليم الرياضيات ولكن بشكل ممتع ومحبب للطفل يجعله أكثر انجذابا لمادة الرياضيات التي تعتبر مكروهة لدى الكثير من الأطفال. كما يتميز كورس تعليم الطفل باعتماده على الأنيميشن والتمارين السريعة وغيره من أساليب سلسة وذكية للطفل تتفاعل مع الصغير وتشجعه.

رابط كورسات وموقع Zearn

4. كورس الترميز مع غوغل Code with Google

هذا الكورس موجه للأطفال من عمر 9 أعوام فأكثر. ويقدم دروسا عن البرمجة والعديد من المهارات التقنية ولكن بأسلوب سلس خال من التعقيد وممتع أيضا، كما يتميز هذا الكورس بتنوع فصوله التي تقدم المعلومات في هيئة أنشطة ونماذج تحدي وقصص وغيره من أساليب تجذب انتباه الطفل وتعلمه.

وصلة موقع كود وذ جوجل

5. كورس الرسم Bronx Zoo Animal Doodles

هذا الكورس موجه للأطفال بدءا من عمر 4 أعوام. كما أنه مبني على حديقة حيوانات “برونكس” الموجودة بالفعل في منتزه برونكس في نيويورك. إذ يقدم الكورس تجربة تحاكي زيارة الحديقة ومشاهدة حيواناتها المتنوعة مع تعليم الطفل أدوات الرسم والتلوين.

يمكنكم دخول الكورس من خلال هذا الرابط: bronxzoo

6. كورس تعلم مع هومر Learn with Homer

في حين أنه كورس مدفوع، إلا أنه يمكن تجربته مجانا لمدة شهر. يناسب الأطفال بعمر 2-8 أعوام ويساعد في تعليم الأطفال الأساسيات التي يحتاجها، مثل تعلم الكلمات المرئية والكتابة. وحتى إمكانية إنشاء الطفل لقصصه الخاصة، مما يعزز من قدرة الطفل على القراءة والكتابة اللذان يعدان من أساسيات تعليم أي طفل.

رابط موقع تعلم مع هومر: Learn with Homer

7. كورس أكاديمية خان كيدز Khan Academy Kids

أحد أبرز الكورسات التي تخاطب الأطفال بعمر 2-8 أعوام. ويساعد هذا الكورس في الحقيقة الطفل في تعلم الكتابة وإجراء بعض العمليات الحسابية. علاوة على تعزيز التطور العاطفي والاجتماعي للطفل بطريقة بسيطة وسلسة ومن خلال الاستعانة بشخصيات كرتونية محببة تجذب انتباه الطفل وتساعد في ترسيخ المعلومات في ذهنه.

وصلة موقع Khankids

8. كورس فن برين Fun Brain وهو من أبرز الكورسات المجانية للأطفال

من الكورسات المفيدة والممتعة أيضا للأطفال بعمر 3-8 عاما ويتميز بتنوعه. لذلك فهو يتضمن المئات من الكتب الأونلاين وألعاب الأطفال التعليمية المجانية ومجموعة كبير من مقاطع الفيديو. في الحقيقة تساعد هذه المقاطع في تطوير مهارات الطفل في الرياضيات والقراءة وحتى مهارات حل المشكلات وغيره من مهارات تساعده على المدى البعيد.

رابط كورس funbrain

9. كورس وقت القصة من الفضاء Story Time From Space

يناسب للأطفال بعمر 6-13 عاما. فكما هو معروف، وقت القصة يعد أمرا مقدسا لدى معظم الأطفال ولا غنى عنه بالنسبة إليهم. وهذا الكورس مثالي لطفلك إذا كان عاشقا للفضاء وكل ما يتعلق به.

كورس تعليمي يتميز بأنه يتضمن سلسلة كبيرة للقراءة تتيح الفرصة للطفل بقراءة كتب لرواد فضاء شهيرين عبر مقاطع فيديو. كما سيتمتع الطفل برؤية هؤلاء الرواد في أشكال لطيفة تطفو في الفضاء الخال من الجاذبية.

رابط موقع قصة من الفضاء: storytimefromspace

10. كورس التعلم من المنزل Learn At Home

كورس تعليمي مميز ومجاني تقدمه مؤسسة سكولاستيك Scholastic للأطفال من عمر 3 أعوام وحتى 14 عاماً. يحظى هذا الكورس بشعبية كبيرة بين العديد من المعلمين. كما يتميز بمتابعة مناهج الأطفال وتقديم أنشطة متعددة ومتنوعة للأطفال من مختلف المراحل، مثل مرحلة ما قبل الرياض وما يليها.

كما يقدم الكورس دروس مختلفة ومعلومات جديدة كل يوم بشأن مختلف الأمور. على سبيل المثال الحيوانات والنباتات وغيره، ويعتمد على تعليم الطفل القراءة ومشاهدة القصص وغيره من المزايا.

رابط كورس تعلم من المنزل: learnathome

11. مكتبة إيبك الرقمية Digital Library Epic

يناسب هذا الكورس الأطفال بعمر 4-12 عام، وهو عبارة عن مكتبة افتراضية أو رقمية يتم استخدامها من خلال إرسال البريد الإلكتروني للطفل إلى المعلم فيصبح أحد أعضاء المكتبة ويتمكن الطفل من استكشاف المكتبة بحرية من مكانه، فهي تضم حوالي 40 ألف كتاب مختلف وتوفر تواصل بين الطفل والمعلم من خلال ما تقدمه من دروس وأنشطة ومتابعة الأطفال باستمرار.

وصلة مكتبة ايبيك الإلكترونية للأطفال: getepic.com

12. كورس كتابي القصصي My StoryBook وهو من أبرز الكورسات المجانية للأطفال

مناسب للأطفال من مختلف الأعمار وخاصة من عمر الـ 5 أعوام فيما فوق. ويعد من الكورسات المميزة التي تساعد في إطلاق الطفل لعنانه ولخياله الواسع من خلال تقديم فرصة كتابة القصص بنفسه.

لا يقتصر دور الكورس التعليمي على كتابة القصص فقط. بل يساعد في تعليم الطفل الكتابة وانشاء كتب رقمية بجانب الرسم والتلوين. كما يمكن للطفل في النهاية أن يشارك كتابه مجانا عبر الانترنت أو مقابل مبلغ معين لتحويل خياله إلى كتاب حقيقي.

رابط الكورس المجاني للأطفال: mystorybook

وفي الختام، سردنا في هذا المقال أهم الكورسات المجانية للأطفال، ومن بين أبرز تلك الكورسات الدورات التعليمية في البرمجة والفلك والرياضيات وغيرها من المواضيع الهامة التي تنمي قدرات طفلك.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 مواقع لتعليم الإنجليزي للأطفال بسهولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى