تنمية بشريةمنوعات

كيفية اكتشاف علامات ذكاء طفلك: أبرز 10 علامات للطفل العبقري

يظن الكثير من الآباء والأمهات أن أطفالهم لديهم ذكاء حاد، حتى لو كانوا غير ذلك، الأمر يحتاج إلى تعلم كيفية اكتشاف علامات ذكاء طفلك لتحديد ما إذا كان الطفل بحاجة إلى تطوير مهاراته العقلية أم أنه عبقري بالفعل، ويمكن استغلال ذكائه في سن مبكر.

وذكر موقع Power of positivity الأمريكي أن هناك العديد من علامات الذكاء التي قد تظهر على الأطفال في سن مبكر، تدل على امتلاكهم ذكاء حادا وعادة لا يلاحظ الوالدان تلك العلامات إلا عندما يقارنان طفلهما بآخرين في نفس السن، أو إذا كان الطبيب قد أخبرهما بهذه العلامات.

علامات الذكاء الاستثنائية بين الأطفال

  • امتلاك مهارات لغوية.
  • الاهتمام طويل المدى فيما يتعلق بالأطفال الرضع.
  • في مراحل نمو الطفل، يتميز باليقظة أثناء فترة الرضاعة.
  • القدرة على الكتابة باليدين في سن مبكر.
  • امتلاك مهارات حركية.
  • تخيل أصدقاء غير حقيقيين للعب معهم.
  • نطق الكلمات الأولى مبكرا.
  • قراءة الكلمات بسهولة قبل إتمام الرابعة من العمر.
  • المرح والدعابة مبكرا.

كيفية اكتشاف علامات ذكاء طفلك

لو كنت تعتقد أن صغيرك يمتلك دماغ طفل غير عادي وذكاء استثنائيا فلا بد أن تلاحظ 10 علامات نذكرها فيما يلي:

1. الجرأة الزائدة

يتمتع الطفل الذكي بالجرأة والتفاعل مع الأشخاص الأكبر منه سنا سواء بتكرار الكلمات العميقة على سبيل المثال أو الدخول في نقاشات جادة؛ مما يجعلهم في نظر الآخرين وقحين أحيانًا أو غير مهذبين، إلا أنه في أغلب الأوقات يصف الأشخاص الكبار، الأطفال من هذا النوع، بالفضوليين وخفيفي الظل.

2. حس الدعابة

يتميز الطفل الذكي العبقري بخفة الظل والقدرة على إلقاء النكات، بالإضافة إلى طرح الأسئلة باستمرار، فقد يكون ابنك الذكي هو “كوميديان الفصل” بين زملائه وكذلك يتمتع بحب المعلمين.

3. العزيمة القوية

طفل يركض، كيفية اكتشاف علامات ذكاء طفلك
طفل يركض

أثناء التعامل مع الطفل، يتمسك الطفل الذكي بما يحب مهما كلفه الأمر، وقد ينهار تماما إذا شعر بالإحباط من والديه عندما يقومان بإبعاده عن شيء ما يرغب به، أو إذا أحس أنهما لا ينصتان إليه.

4. الطفل حساس وعاطفي

يتميز الطفل الذكي بالحساسية الزائدة تجاه الآخرين كما يمتلك عاطفة قوية بالشكل الذي يجعله يدرك مشاعر من حوله ويحترمها كثيرا.

ويكره الطفل العبقري اللمس من الآخرين كما لا يحب أيضا ارتداء الملابس الخشنة أو الجلوس على الكراسي الصلبة أو اللينة بشكل زائد كما يكره ارتداء الجوارب.

5. الذاكرة القوية

يمتلك الطفل العبقري ذاكرة حديدية فيما يتعلق بالأرقام والحقائق إلى جانب قدرته على حفظ أرقام الهواتف وكذلك لوحات السيارات على سبيل التسلية والترفيه ليس أكثر، كما يمكنه تسجيل المعادلات الرياضية في رأسه والحروف والكلمات، حتى لو كان رآها مرة واحدة.

6. مبدع

من بين الأمور التي ستلاحظها عند البحث عن كيفية اكتشاف علامات ذكاء طفلك أنه لديه القدرة على الإبداع واكتشاف أساليب مبتكرة لإنهاء أي مشكلة يواجهها، وهذا هو الفرق بينه وبين الطفل الذكي حيث يجيد الأخير حل المشكلات، ولكن بالطرق المنطقية.

الإبداع صفة أساسية في الطفل العبقري، وقد تمده تلك الميزة بقدرات فنية خاصة تتمثل في:

  • قوة الطفل الذكي تكمن في رؤية أحلام يقظة نابعة من أفكارهم.
  • المخاطرة أحيانا.
  • امتلاك جدول زمني خاص.
  • تشتت الانتباه بسبب الأفكار.
  • التصالح والثقة مع النفس رغم الاختلاف.
  • القدرة على الارتجال.
  • امتلاك خيال واسع.
  • إيجاد حلول إبداعية.
  • اختلاق القصص التي تعتمد على أحداث غير واقعية أحيانا.
  • استقلالية التفكير.

7. المثابرة

إذا ركز طفلك الذكي على موضوع بعينه، لن يتوقف إلا عندما يفهم جيدا كل ما يدور حول هذا الموضوع، سواء من خلال توجيه الأسئلة لوالديه أو القراءة والبحث بنفسه عن الإجابات التي يحتاج إليها، هو لديه مثابرة وطاقة غير عادية من أجل إنهاء كل شيء عالق في ذهنه.

8. الفضول

عادة ما ينتاب الطفل العبقري نوعا من الفضول لمعرفة كل شيء وطرح المزيد من الأسئلة التي تحتاج معظمها إلى إجابات تفوق قدرته على الفهم ومع ذلك سيحاول الاستيعاب، كما أنه يميل للشك وضبط النفس عند تلقي معلومة ما، الأمر الذي يصيب الآباء والأمهات بالإرهاق أحيانا خاصة عندما تتعلق الأسئلة بأشياء تفوق قدرة الوالدين على الإجابة عنها.

إذا كان طفلك العبقري شديد الفضول، وقد وصل إلى السن الذي يمكنه من القراءة والكتابة، تستطيع مساعدته في إيجاد الإجابات على أسئلته الصعبة وتعليم الطفل من خلال البحث عنها عبر الإنترنت، ولكن تذكر جيدا أنه يجب عليك استخدام مواقع تعليمية للطفل مناسبة لعمره على سبيل المثال “ناشيونال جيوغرافيك كيدز”.

9. الإبداع في اللعب وهو وحده

يتميز الطفل العبقري بامتلاك مخيلة غنية بالأفكار تساعده على اللعب وحده وتخيّل أصدقاء وهميين ليلعب ويتحدث معهم، وهنا تبرز إحدى علامات دماغ الطفل الذكي، قد تكون فكرة الصديق الوهمي شائعة بين معظم الأطفال، إلا أن الخيال المبدع هو أكثر ما يميز الطفل الاستثنائي.

بمعنى آخر الطفل الذي يمتلك ذكاء استثنائيا يمكنه خلق عالم صغير خاص به قد يقوم بتكوينه من خلال القراءة ومشاهدة أفلام الأطفال والتلفزيون، فحسب ما ذكرت الدراسات في هذا الشأن أن لعب الطفل الذي يتخيل صديقا وهميا يمتلك قدرات إبداعية غير عادية.

10. تعلم القراءة مبكرا

كيفية اكتشاف علامات ذكاء طفلك؟ طفل يقرأ مبكراً
كيفية اكتشاف علامات ذكاء طفلك؟ طفل يقرأ مبكراً

لو كنت تظن أن صغيرك يمتلك ذكاء استثنائيا، حينها سيكون الطفل قادرا على تعلم القراءة قبل الأوان، من الممكن أن يحدث ذلك عندما يتم الثالثة من عمره، حتى لو لم يتم تعليم الطفل دروس القراءة، ويرجع هذا الأمر إلى امتلاك طفلك ذاكرة حديدية، عندما يرى بعض الحروف أو الكلمات، وقمت أنت بترديدها أمامه سيحفظها عن ظهر قلب، ويستطيع قراءتها عندما يراها في أي وقت.

الطفل العبقري سيكون متيما بالقراءة لدرجة أنه قد لا ينام في الموعد المحدد، أو يتناول طعامه معكم بسبب هذا الشغف، ويبقى أصعب شيء في هذه المرحلة هو إيجاد قصص أطفال وكتب مناسبة لهذا العمر، لذا يمكنك اختيار كتب كلاسيكية قديمة مناسبة لسن طفلك الاستثنائي، ستكون مفيدة له بلا شك وأبرزها:

  • مغامرات روبن هود.
  • بيتر بان.
  • عائلة روبنسون السويسرية.
  • جزيرة الكنز.

بعد التعرف على كيفية اكتشاف علامات ذكاء طفلك توجد بعض الطرق التي تساعدك على تربيته، فالحفاظ على عقليته من خلال الكتب والأنشطة يعد أمرا صعبا بعض الشيء، لذا يفضل أن تصطحب طفلك للمتاحف والأماكن التاريخية والحدائق أو قضاء الوقت في الغابات ومنحه المساحة الكافية لخوض تجارب جديدة، حتى يتعلم بشكل أكبر ويزيد معلوماته.

لا بد أيضا أن توجه طفلك باستمرار عند مروره بأي موقف اجتماعي في الحياة بشكل عام إلى جانب التنبيه عليه أن يكون الطفل مؤدبا مهما بلغت درجة فضوله، ويجب ألا تقول له إنه إنسان ذكي، وأكد عليه ضرورة التفكير في الأشخاص المحيطين به، وأن يعرض المساعدة عليهم إذا كان قادرا على ذلك.

المراجع:

  1. Sarah Bunton, 11 Early Signs Your Kid Will Be Smart, www.romper.com
  2. Elizabeth Street, 7 Sure Signs Your Child Has a High IQ, www.learningliftoff.com
  3. Kumar Mehta, Is your kid gifted? Here are the signs, www.cnbc.com
  4. WebMD Editorial Contributors, What Are Signs of Genius?, www.webmd.com

أبانوب سامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى