منوعات

الشخص النرجسي كيف تعرفه ؟ وكيف يمكنك التعامل معه ؟

كيف تتعامل مع الشخص الأناني أو الشخص النرجسي؟

الشخص الأناني هو الشخص المحب لنفسه، والذي يصفه علم النفس بالشخص النرجسي، وهو اضطراب في الشخصية يحدث للأشخاص الذين يتعاملون بتعالي أو غرور، كما أنهم من الأشخاص الذين يصعب إرضائهم. قد يكون الشخص النرجسي هو أحد أفراد الأسرة، ففي هذه الحالة نحن مجبورين على التعامل معه، ولا نمتلك أي خيار لإبقائه في حياتنا أو إبعاده عنها، وقد يكون هذا الشخص هو رئيسك في العمل أو أستاذك في الجامعة مثلاً، وفي هذه الحالة ستضطر أيضًا لأن تتعامل معه.

بشكل طبيعي تتواجد النرجسية في كل شخصية بشرية، لكن درجات هذه النرجسية تختلف بين الشخصيات.
وتتكشف نسبة النرجسية لدي كل شخص من خلال المواقف الذي يمر بها، فلا يمكنك أن تعرف درجة النرجسية لدي شخص ما إذا كنت لا تمتلك علاقة قوية معه، وربما تكتشف في يوم من الأيام أن الشي الوحيد الذي يجعلك تنجذب إلى هذا الشخص النرجسي هو نرجسيته، ونحن لا نملك الخيار طوال الوقت لتحديد الأشخاص الذين تربطنا بهم علاقة قوية، على سبيل المثال: _

قد يكون الشخص النرجسي هو أحد ألأصدقاء المقربين لديك أو أحد أفراد الأسرة التي تعيش معها، ففي هذه الحالة نجد أنفسنا أننا بحاجة للتعامل معه، ولا نمتلك أي خيار لإبقائه في حياتنا أو إبعاده عنها، وقد يكون هذا الشخص النرجسي هو أستاذك في الجامعة أو المسؤول عنك في العمل مثلاً، وفي هذه الحالة ستضطر أيضًا لأن تتعامل معه.

صفات الشخص النرجسي

يمكن للشخص النرجسي أن تكون لديه كاريزما قوية، كما تتواجد بالأشخاص النرجسيين بعض الصفات الحميدة، مثل حبهم للنجاح مثلاً، وهو ما يجعلهم يتقنون كل شيء يفعلونه، هذا الأمر سيصبح ميزة، إذا كان الشخص النرجسي هو أحد أعضاء فريق العمل الخاص بك، لأنه سيهتم بكل تفاصيل العمل وسيسعى لتحقيق النجاح ولن يقبل بالفشل،
لذلك قد يكون من الأفضل أن تبقي هذا الشخص داخل دائرة الأشخاص الذين تعرفهم ولن يكون أمرًا جيدًا إذا كنت تنوي إقصاءه من حياتك.

ويقسم علماء النفس الشخصيات النرجسية إلى فئتين

الفئة الأولى: النرجسية الفخمة

هذا الشخص يؤمن جيدًا بقدراته: ودائمًا ما يُعظم نفسه ويشعر بأنه الأفضل في كل شيء. وقد يتصف هؤلاء الأشخاص بما يعرف بـ “الميكافيلية” أو أنهم ليس لديهم قدرة أبداً على التعاطف أو الشعور بالندم وهي صفات تنتمي إلى (الثالوث المظلم).

الفئة الثانية: النرجسية الهشة

هذا الشخص دائمًا يميل إلى عزل نفسه لوجود نسبة كبيرة من حب الذات لديه، فهو غير قادر علي أن ينخرط في المجتمع، ويتعامل مع أقرانه بشكل طبيعي ويتسم هذا الشخص بأنه ضعيف.

في عام 2014، قدم عالم النفس فينسنت إيغان اقتراحًا بطرح استبيان خلال شبكة الإنترنت، ليشارك فيه عدد كبير من الأشخاص الذين يرغبون في تقييم أنفسهم، وقد شارك في هذه الاستبيان ما يقرب من 850 شخصًا.
وقد وضع فنسنت مجموعة من العوامل ليقوم كل شخص بتقييم نفسه من خلالها،
ووزعت أسئلة الاستبيان على هذه العوامل الخمسـة، والتي كانت:

  • الرضا
  • الانبساط النفسي
  • الاستقرار العاطفي
  • الانفتاح على الخبرات الجديدة
  • الوعي

ومن خلال تحليل نتائج الاستبيان، قام فنسنت وفريق العمل المشترك في هذا الاستطلاع بتقسيم المشاركين إلى أربع فئات رئيسية وهي:
1- الشخصيات النرجسية التي لا تقبل النقد أبدًا،
2- والشخصيات التي تنتمي إلى النرجسية الفخمة
3- والشخصيات التي لديها شعور بالتعاسة المتكاملة.
4- وهناك شخصيات تمتلك نسبة منخفضة جدًا من النرجسية، وهي تتمتع بسعادة متكاملة.

الفرق بين الشخص النرجسي الفخم والهش

ومن خلال مقارنة فريق عمل فنسنت لنتائج هذا الاستطلاع:
فإن الأشخاص الذين ينتمون إلى فئة النرجسية الفخمة:
هم أكثر سعادة من الآخرين وأكثر نجاحاً من الناحية المهنية كما أنهم يتمتعون باستقرار عاطفي،
أما عن الأشخاص الذين ينتمون إلى فئة النرجسية الهشة:
فهم ليس لديهم قبول لأنفسهم ولا ينعمون بالاستقرار العاطفي، كما أنهم يتمتعون بمجموعة من الصفات السيئة، مثل الاعتلال النفسي.

 لكن إذا وجدت أحد الشخصيات الذي تنتمي إلى فئة الشخصيات النرجسية سواء كانت الهشة أو النرجسية الفخمة، فكيف يمكنك أن تتعامل مع هؤلاء الأشخاص وتتحمل مساوئهم.

 هناك عدد من الخطوات وضعها علماء النفس لتتمكن من التعامل مع هذه النوعية من الأشخاص، وهي كالتالي:-

إقرأ أيضاً: ما هي النرجسية ؟ وما افضل طريقة للتعامل مع الشخص النرجسي

كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية ؟

أولاً ادرس الشخصية التي أمامك لتحدد نوعها

حدد الصفات التي تتسم بها هذه الشخصية التي ترغب في التعامل معها، على سبيل المثال:-

 النرجسيون الذين يتمتعون بالضعف لا يمكنهم أن يشعروا بالرضا أبدًا حيال أنفسهم، وذلك على عكس الذي يشعر به النرجسيون الذين يتفاخرون بأنفسهم، فهم يمتلكون ثقة كبيرة في أنفسهم تدفعهم نحو تحقيق النجاح، ولذلك عليك أن تتعاون مع هؤلاء طالما كانت بينكم أهدافًا مشتركة.

ثانيًا إذا كنت منزعجًا من تصرفات الشخص النرجسي فأخبره بذلك

الشخص النرجسي دائمًا يصب تركيزه على نفسه، وربما يصل إلى مرحلة عدائية، إذا قام بالتنافس معهم، وفي هذه الحالة، عليك أن تعبر عن شعورك تجاه هذا النرجسي. فإذا كنت تشعر بالإحباط نتيجة لهذه العلاقة معه، فإن التعبير عن هذه المشاعر سيمدك بالقوة التي ستجعلك تتخذ إجراءات لوقف ما يحدث.

ثالثًا حاول أن تبحث في أسباب سلوكهم العدائي

الشخصية التي تنتمي إلى فئة النرجسية الهشة عادة ما تشعر بعدم الرضا، كما أنها تشعر أيضًا بالقلق، مما يجعلها تُصدر تصرفات عدائية تجاه الآخرين، وربما يصل الأمر إلى أنهم يُقللون من قدرات من حولهم. عليك حينها، أن تتفهم أن هذه الشخصية غير متزنة وأن هذه الشخصية تبحث في كل مكان عن أمان غير موجود،
وعليك أن تحاول أن يكون التعامل بينك وبين الشخص النرجسي في جو من الهدوء، وأن تحتويهم قدر الإمكان، وتعمل علي توجيهم وتبث فيهم الاطمئنان أيضًا.

رابعًا قيّم حالة الشخص النرجسي

 كما ذكرنا، من الطبيعي أن تتواجد النرجسية داخل كل شخصية ولكنها تختلف من شخصية إلى أخرى، وتظهر النرجسية عادة مع المواقف.
فمثلاً إذا كانت هناك امرأة تبذل قصارى جهدها، وتعمل بكل تفاني حتى تحصل على ترقية، ولكن عندما علمت أن هذه الترقية قد أخذها شخص آخر من زملائها في العمل، وأنها الآن ستضطر للتعامل معه على أساس أنه رئيس سيغضبها هذا الأمر كثيرًا، وسيزداد الوضع سوءًا لأنها ستشعر بعدم التقدير مما يدفعها إلي الانتقام، أو يبث فيها سلوكيات حاقدة فتصبح من الشخصيات النرجسية الدفاعية،
في مثل هذه الحالة عليك أن تعلم أن هناك أسباب دفعت هذه المرأة لأن تخرج ما بداخلها من نرجسية، وعلينا أن نعي هذه الأسباب جيدًا حتي نستطيع التعامل معها.

خامسًا انظر إلى الأمور بإيجابية

 دائمًا هناك بعض الشخصيات النرجسية التي تشعر بالمتعة عند رؤيتها لأشخاص آخرين يعانون.
في هذه الحالة، عليك أن تتعامل بهدوء مهما كنت تشعر بالغضب حيال تصرفات هذه الشخصية، ومع مرور الوقت ستقل هذه السلوكيات من جانب تلك الشخصية النرجسية، وربما يتحسن الوضع فيما بعد، وقد تؤثر النصائح التي ذكرناها سابقًا في إجراء تعامل جيد مع هذه الشخصية.

سادسًا لا تجعل أي شيء يصرف انتباهك عن تحقيق أهدافك

 إذا كان الشخص النرجسي الذي يتواجد حولك يسعى دائمًا أن يكون في المقدمة، فربما يفتر لديك الشغف لتحقيق الأهداف.
لذلك لا تُركّز مع ما يقوله هذا الشخص أو مع أفعاله، وعليك أن تمضي في طريقك، جنبًا إلى جنب مع محاولة التخفيف من مخاوف هذا الشخص، إذا كان ينتمي إلى فئة النرجسية الهشة.

سابعاً تحلى بروح الدعابة

 إذا كنت تنوي أن تتجاهل هذا الشخص النرجسي، فربما يؤدي الأمر إلى حدوث بعض الخلافات الكبيرة. لذلك، كن ذكيًا معظم الأوقات، وحافظ على أن تكون لديك روح دعابة، واحرص على أن تكون ردودك على ما يقوله الشخص النرجسي، هي ردود مضحكة، أو يمكنك أن ترسم ابتسامة على وجهك، عندما لا يعجبك سلوك ما منهم.
وينجح هذا الأسلوب بشكل كبير مع الأشخاص الذين ينتمون إلى فئة النرجسية الفخمة.

ثامنًا حاول أن تحتوي الشخص النرجسي

 في بعض الأحيان يحتاج الشخص النرجسي إلى المساعدة من الأشخاص الآخرين، نظرًا لأنهم لا يُقدِّرون ذاتهم بشكل كافي، ولكن عليك أن تعرف ما هو الوقت المناسب لكي تتدخل لمساعدة هؤلاء الأشخاص، وماذا عليك أن تفعل لتتمكن من احتوائهم.
على الرغم من أن البعض يرى أن الشخصيات التي تنتمي إلى فئة الشخصيات النرجسية لا تستطيع تغير نفسها أو أنها غير قابله للتغيير، إلا أن العلاج النفسي أثبت عكس ذلك، بل إنه أظهر أن مختلف السلوكيات التي يقوم بها الإنسان خلال مدة زمنية طويلة يمكنها أن تتغير، وإذا لم تجد نفسك تتحمل أن تحتوي هؤلاء الأشخاص الذين ينتمون إلى فئة الأشخاص النرجسيين، فيمكنك طلب المساعدة من المتخصصين.

المصادر: 1 2 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع