اقتصاد وأعمال

فن إدارة الحياة المالية في 7 خطوات

كيف تنظم حياتك المالية

كيف تنظم وتدير حياتك المالية بشكل صحيح وعلمي؟ يظن كثير من الشباب الذين ما زالوا في العشرينيات من عمرهم، أنهم ليسوا مطالبين بـ إدارة الحياة المالية. أو أن هذا الأمر لم يأتِ أوانُه بعد. فمهارة التخطيط تكون عند الآباء الذين تجاوزوا عمر الخمسين وأشرفوا على التَّقاعُد. ومن يفكِّر بهذا المنطق فهو بالتأكيد مخطئ تمامًا، فيجب على كل شاب أن يبدأ بالتخطيط وإدارة الحياة المالية من الآن دون تأجيل، ويكون ذلك بتعلُّمه المهارات وبعض العادات المالية التي يدير بها حياته.

  • أول خطوات تنظيم وإدارة الحياة المالية هي مراقبة الإنفاق وإلزام نفسك بإنفاق محدد لا تتجاوزه.
  • الادخار سواء من راتبك الشهري أو أي وسيلة تحقق منها دخل إضافي.
  • عدم الاكتفاء بمصدر دخل واحد، هذا سيساعدك في ترتيب حياتك المالية بشكل أفضل كما أنه سيمنحك الأمان لقادم الأيام في حال خسرت وظيفتك أو عملك الحالي.

فنون إدارة الحياة المالية

1- تدرَّب على الادِّخار

أول فن في إدارة الحياة المالية هو تعلم طرق الادخار، وعلى الشَّاب أن يحاول ادِّخار ما لا يقل عن 10% من راتبه الشَّهري. احتياطًا للظروف الطارئة، فهو لا يعلم ما سيكون في الغد، إذ ربما يترك عمله ويأخذ بعض الوقت من أجل إيجاد وظيفة بديلة. كما يجب وضع هذه الأموال المُدَّخرة في استثمار أو حفظها في بنك بحيث تكون بعيدة عن متناول اليد حتى لا يتم إنفاقها سريعًا. وقد خصَّصت البنوك خدمة المحافظ التي تدَّخر فيها الأموال. وحتى لا يسحبها العميل بعد يوم أو يومين منعت هذه المحافظ سحب المال إلا بعد فترة طويلة تختلف من بنك لآخر.

2- امتنع عن الاقتراض

ثاني فن في إدارة الحياة المالية هو الحرص على سداد ديون بطاقات الائتمان ولا تستخدمها إلا في أضيق الحدود، لأن ديون البطاقة ستمنعك من التخطيط الجيد لحياتك المالية، وستقف عائقًا في سبيلك نحو الثَّراء. فالفوائد التي تأخذها البنوك على قروض البطاقات الائتمانية تتضاعف وتتراكم،

القاعدة الأساسية لحماية حياتك المالية هي عدم الاقتراض نهائياً. ولكن إذا دعتك الحاجة المُلحَّة للاقتراض ورأيتَ في ذلك مصلحة لتطوير الحياة المالية الخاصة بك فاقترض، ولكن اعمل على السَّداد في أسرع وقت.

3- حدد هدفك

لا تجعل جمع المال غايتك، وتتوقَّف عند ذلك فحسب. بل عليك المُخاطرة بإدخال الأموال التي تمتلكها في مشروعات عديدة. وبذلك يتضاعف الربح، كما عليك تجنَّب الخوف، خصوصًا في سِنِّ العشرين. فليست هناك التزامات تمنعك من المخاطرة مثل من هم أكبر منك سنًّا ممن تمنعهم الالتزامات المالية من الدخول في مشاريع. عليك وأنت في سن العشرين أن تكون صاحب هدف كما يجب أن تجعل المال وسيلة لتحقيقه لا العكس، وتحديد الهدف من أهم فنون إدارة الحياة المالية.

4- استثمر

للاستفادة من مزايا الاستثمار ولاستقرار وإدارة الحياة المالية ابحث عن المؤسسات التي تقدِّم خدمات الاستثمار للعُملاء. ولكن لا تدخل في أي استثمار إلا بعد مطالعة المعلومات الخاصة به جيِّدًا. وعندها قم باستثمار مبلغ قليل من دخلك، وإذا وجدت العائد يزداد، فزوِّد الجزء الذي تستثمر به بحيث تتدرَّج من القليل إلى الكثير. يجب أن تنّوع أيضاً من مصادر الدخل بحيث تكون متعدِّدة ومُختلفة. فاستثمار جزء من الرَّاتب لا يتعدَّى 100 دولار يجعلك صاحب ثروة مالية بعد خمسين عامًا.

5- طوِّر حياتك المهنية

يجب على الإنسان الذي يطمح نحو الثَّراء والتخطيط الجيد لحياته المالية أن يتعلَّم كل شيء عن الوظيفة التي يعملها. كما يجب أن يعلم أن هذه الوظيفة سيُغادرها يومًا ما، فهي ليست الأخيرة في حياته. فلو اقتنع بذلك سيتعلَّم جميع المهارات الخاصَّة بالوظيفة السابقة وينتقل لوظيفة أخرى أعلى في الدخل والمكانة. لذلك يعتبر تطوير الحياة المهنية من أساسيات وفنون إدارة الحياة المالية.

6- لا تعتمد على الوظيفة

الجميع يبحث عن الرَّاتب الثابت الذي يحصل عليها من الشركة التي يعمل بها. في حين أن روَّاد الأعمال والأغنياء ليسوا موظفين. بل انفصلوا عن عالم الوظائف وأسَّسوا شركات خاصة بهم. حيث أتاحت لهم الفُرصة لتحقيق الحرية المالية، والعمل على إدارة الحياة المالية بواسطة أرباح الشركات أو المصادر التي لا تتوفَّر لرواد الحياة الوظيفية.

7- تحكم في الإنفاق

انتبه إلى ما تنفقه في حياتك المالية من أموال، وحاول الاكتفاء بالإنفاق على الأمور الضرورية فحسب، مثل الطعام، والملبس. وقلِّل من العادات الترفيهية التي تحتاج إلى كثير من المال بحيث تقتصر على 5% فقط من دخلك الشهري. وذلك من أجل أن يبقى لديك ما تحتفظ به وتستثمره. فالتعامل بحكمة مع الدخل هو ما يسمح بتحقيق الطموحات المالية كما يجعلك قادراً على بناء الحياة المالية بشكل صحيح.

وفي نهاية مقالنا: نريد أن يكون القارئ قد استفاد بالفعل من موضوع فنون إدارة الحياة المالية. وأن يبدأ بترشيد نفقاته من أجل الوصول إلى الحرية المالية واستقرار الحياة المالية.

اقرأ أيضاً: أهم المصطلحات الاقتصادية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى