تنمية بشرية

كيف تستخدم لغة الجسد في قراءة أفكار الأشخاص من حولك؟

عندما يقوم أحد الأشخاص بالكذب على أحد المقربين منه، ففي بعض الأحيان يتم اكتشافه. وذلك لأنه يستخدم حركة معينة تكشف عن كذبه. وهذا هو ما يعرف بلغة الجسد. وخلال الفقرات القادمة سنتعرف إلى مجموعة من الحركات التي ستساعدنا على معرفة كيف تستخدم تفسير لغة الجسد في قراءة أفكار الأشخاص من حولنا؟ سنتعرف إلى أفكارهم وسنتمكن من اكتشاف الحقائق بواسطة النظر فقط إلى تعبيرات الوجه. أو إلى طريقة الوقوف الخاصة بهم. كما سنتعرف أيضًا إلى مجموعة من الإشارات التي ستُخبرنا بالكثير حول هؤلاء الأشخاص، التي يمكن ملاحظتها بسهولة فقط عند النظر إليهم.

استخدام لغة الجسد في قراءة أفكار الأشخاص

الاتصال بالعين

إذا قمت بالتحدث مع شخص ما ووجدت أنه يتواصل معك بصريًا بطريقة مستمرة. فإن هذا التصرف يدل على أن هذا الشخص يستخدم قوة التركيز لديه في أثناء الاستماع إلى حديثك. وهذا يعني أنه مهتم بما تقول، وربما يصاحب هذا الاتصال المباشر بالعين بعض العبارات التي تؤكد على أنه مهتم بما تقول. مثل أن يقول لك مثلا “نعم” أو أن يقول لك “أكمل” وما إلى ذلك، فكل هذه العلامات تشير إلى أن هذا الشخص يهتم بحديثك.

لا تحاول أن تلتقي عينيك بعيني شخصٍ آخر

إذا كنت تتحدث إلى شخص ما ووجدت أنه لا يوجد تواصل بالعين بينك وبينه، على سبيل المثال:

ستجد أن نظره يتوجه بشكل مستمر إلى جهات أخرى وأنت تتحدث إليه. فربما يدل هذا الأمر على التشتت الذهني للشخص الذي أمامك ويدل أيضًا على عدم اهتمامه بحديثه معك، وربما يدل هذا الأمر على أن الشخص الذي تتحدث معه يحاول إخفاء شيء لا يريدك أن تعرفه.

المصافحة باليد لفترة طويلة

كيف تستخدم لغة الجسد وملاحظة نوع المصافحة؟

إذا قام أحد الأشخاص بمصافحتك لمدة طويلة فهذا يعني أن الشخصية التي أمامك هي شخصية تتمتع بالثقة بالنفس وتتمتع بالقوة. كما أن هذا الأمر أيضًا يشير إلى أنه شخصيته واضحة لا تخفي شيئًا عن الآخرين.

ما هو نوع المصافحة الذي يدل على عدم الثقة؟

عندما يصافحك أحد الأشخاص مصافحة باردة فإن هذه المصافحة ربما تكون دليلاً على انعدام الثقة بالنفس. كما يدل هذا الأمر أيضًا على عدم ارتياح هذا الشخص أو أنه محرج من شيء ما.

المصافحة التي تدل على الحب

إذا قام أحدٌ ما بمصافحتك واستخدم يديه الاثنتين خلال مصافحتك. فهذا يعني أن هذا الشخص يعبر عن إعجابه بك وعن حبه لك وهذا بالطبع إذا كان هذا الشخص من أصدقائك المقربين. وتشير المصافحة بكلتا اليدين إلى أن الشخص الذي يصافحك بهذه الطريقة يشعر بالثقة من جانبك.

ماذا يعني أن يضع الشخص يديه على صدره؟

عندما يضع أحد الأشخاص اليدين على الصدر فربما يدل هذا الأمر على أنه يحاول الدفاع أو أنه يحاول إقامة حاجز بينه وبين من يحادثه. فهو بذلك لا يريد الاستمرار في خوض نقاش طويل كما أن هذا الشيء أيضًا يعبر عن عدم ارتياحه.

أما إذا كان الشخص يضع يديه على صدره وهناك مسافة كبيرة بين كتفيه. فهذا يعني أن هذا الشخص يحب القيادة ويتوق للسُلطة. وعلى الرغم من كل هذه التفسيرات فربما تكون هذه الوضعية ما هي إلا عادة يتّبعها الكثير من الأشخاص. ولا تدل على أي شيء، وإذا كانت عادة لدى هذا الشخص فلا يمكننا تفسيرها بهذه التفسيرات الخاصة بـلغات الجسد.

الابتسامة الزائفة

تقول الدراسات بأن العين تبتسم مع الشفاه إن كانت الابتسامة حقيقية وغير مصطنعة. أما إن كانت الابتسامة مزيفة فإن العين لا تبتسم معها. وذلك فإن على المتحدث أو المحاور أن يستخدم لغة الجسد بشكل جيد لقراءة علامات وجه المخاطب. وأن يحاول قراءة الرسائل الخفية خلف الابتسامة سواء كانت حقيقة أم زائفة؛ وذلك لكي يستخدم الأسلوب الأمثل للتعامل مع الموقف.

الإيماء بالرأس

قد يدل الإيماء بالرأس أحياناً على حال المستمع أو المتكلم، ذلك أن الشخص المستمع قد يبدو أحياناً غير منتبه أو متابع لطريقة سير الحوار. فيبدأ في الإيماءة بالرأس لإشعار المتحدث أنه منصت إليه وهو في حقيقة الأمر غير مصغٍ ولا منتبه. وهذا الإيماء المتكرر قد يكون إشارة واضحة على ذلك.

الضغط على الفك

بعض الإيماءات والإيحاءات التي تبدو على وجه الإنسان وجسمه عندما يتحدث أو يستمع إلى أحد قد تحدث بدون وعي أو إرادة منه. وهذه الإيحاءات لها دلالات، ومن بينها ما يشار إليه من أن الضغط على الفك علامة على التوتر الشديد سواء أكان بقصد أم لا.

المسافة بين المتكلم والمخاطب

من صور لغة الجسد في الحب شديدة الوضوح ما يحدث أحياناً عند ترك مسافة بين شخصين متحاورين. ولكي تكون قادراً على قراءة لغة الجسد بشكل سليم يجب عليك أن تنتبه لحركة محاورك عند محاولة اقترابك منه. فقد يدل ابتعاده اللاإرادي على نفوره منك، وقد يدل اقترابه على حميمية علاقتكما.

راحة اليدين

يجب على الشخص مراقبة حركة يديه في أثناء التحدث أو إلقاء محاضرة. لأن حركة اليدين قد تشير إلى معنى لا يقصده المتحدث ولا المحاضر، فمثلاً: يمكن أن يشير رفع إصبع السبابة إلى التحذير أو التهديد في حين أن المتحدث لا يريد هذا المعنى. وقد يشير خفض راحة اليدين إلى أسفل إلى الأمر بشيء أو المطالبة به، ولذا يجب الانتباه.

رفع اليدين

كيف تستخدم لغة الجسد في قراءة حركة رفع اليدين؟

قد يشير رفع اليدين بشكل كامل في وضعية معينة إلى شعور معين يصفه المتخصصون بأنه شعور القوة والهيمنة. في حين أن خفض اليد قد يشير إلى الشعور بفقدان الأمان. وهكذا يتضح لنا أن لغة الجسد يمكن أن تكشف عن كيفية تفكير الآخرين وماذا يدور في عقولهم.

حركات الشفتين التي تشير إلى الغضب

إذا قام الشخص الذي أمامك بطيّ شفتيه فإن هذا يعد مؤشراً إلى أنه يشعر بالغضب أو أنه يشعر بالضيق حيال شيء ما. أما إذا كان طيّ الشفتين مصحوبًا بابتسامة فهذا يعني أن هذا الشخص يعترض على بعض الأمور. ويحاول إخفاء هذا الاعتراض ولذلك يقوم بطيّ شفتيه بهذه الطريقة.

إصدار الأصوات بالأصابع

إصدار الأصوات بالأصابع يدل على أن الشخص الذي يفعل هذا الأمر لا يشعر بالارتياح. وكذلك يمكن أن يقوم هذا الشخص بهز ساقيه أو بفرك يديه. ربما تدل هذه الحركات أيضًا على أن هذا الشخص قد فقد صبره أو أنه يشعر بالإحباط. وستظهر هذه التصرفات جلية إذا تعامل مع بعض الأشخاص وهو في هذه الوضعية.

عض الشفاه وقضم الأظافر

قد يشير قضم الأظافر أو عض الشفاه إلى عصبية هذا الشخص وشعوره بعدم الارتياح أو شعوره بالتوتر. وربما يصاحب هذا الأمر ضحكات غير طبيعية، وهذا يدل على أن هذا الشخص يريد إخفاء بعض الحقائق عن عدم ارتياحه أو توتره.

حركات تشير إلى كذب المتحدث

ثمة بعض الإشارات أو الحركات التي يقوم بها الأشخاص دون وعي منهم في أثناء كذبهم، نذكر لك من بينها:

وضعية اليدين على الرأس

كيف تستخدم لغة الجسد في قراءة وضع اليدين على الرأس؟

إذا وجدت شخصًا ما يتحدث إليك ووجدت أنه يلمس شعره طوال الوقت أو يضع يديه فوق رأسه. فربما يكون هذا دليلًا على أن هذا الشخص يخفي شيئًا عنك.

حركة العينين المستمرة

إذا كنت تتحدث إلى شخص ما ووجدت أنه يحرك عينيه في العديد من الاتجاهات وبشكل مستمر ويرفض أن يكون هناك تواصل مباشر بالعين بينه وبين من يتحدث إليه، فربما يخفي هذا الشخص شيئا ما أو ربما هو يكذب في حديثه.

النظر جهة اليمين

كيف تستخدم لغة الجسد لمعرفة كذب الآخرين؟

إذا كان الشخص الذي تتحدث إليه يخبرك عن أمور زائفة فإنه عادة ينظر إلى الزاوية العليا أو الجانب الأيمن.

الرد على السؤال بسؤالٍ آخر

عندنا تتحدث إلى شخص ما وتطرح عليه سؤالًا فيرد عليك بسؤالٍ آخر بدلًا من أن يجيبك عن سؤالك. فهذا يعني أن هذا الشخص يقوم بإخفاء شيئًا عنك، وهو يتبع أسلوب الأسئلة لكي يستطيع الحصول على المزيد من الوقت ليفكر في إخفاء كذبه.

المصادر: 1 2 3

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!