معارف ومعلومات

كيف تعمل عضلة القلب باستمرار ولماذا لا تتعب مثل باقي العضلات؟

الرابط المختصر:

هل سألت نفسك عزيزي القارىء كيف تعمل عضلة القلب باستمرار ودون تعب مثل باقي عضلات الجسم؟ ومن أين يأتي القًلب بكل هذه الطاقة للقيام بوظائفه بشكل دائم ومستمر ودون انقطاع؟
يعد القلب أهم أجزاء الجسم وأقوى وأصلب عضلة فيه. فهو في الواقع المسؤول عن ضخ الدم لمختلف أعضاء الجسم. وتنبض عضلته أكثر من 2.5 مليار مرة خلال متوسط العمر. مما يعني أنها تنبض 100 ألف مرة في اليوم.

فكفاءة عضلة القلب يتوقف عليها كفاءة الجسم ككل. وأي تغير في وظائفها ينعكس على صحة الفرد. مما يثير التساؤلا لتالي كيف تعمل عضلة القلب باستمرار دون تعب مقارنة بغيرها من أجهزة وأعضاء أخرى في الجسم؟ وهو ما نتناوله في السطور التالية.

كيف تعمل عضلة القلب باستمرار دون تعب

1.  خلايا معجزة

إضافة لمختلف أجزائها، تحتوي عضلة القلب على مجموعة عجيبة من الخلايا. هذه الخلايا هي “العقدة الجيبية الأذينية” والتي تقع على الجانب الأيمن العلوي من القلب. وهي ذات طول يبلغ 8 مم وسمكها 2 مم.

تعد هذه الخلايا هي المسؤولة عن تنظيم ضربات القًلب. كما تتميز بأنها تستمر في ارسال نبضات كهربائية أكثر من مرة في الثانية الواحدة. وذلك لتعزيز وظيفة القًلب في الانقباض وضخ الدم، وهذا على عكس أي خلية أخرى في الجسم.
كما أن هذه الخلايا تستمر في العمل حتى عند استئصال القلب من الجسم.

هذا وأثارت هذه الخلايا اهتمام العديد من العلماء. بما في ذلك علماء أكسفورد الايطاليون “ديفرانشسكو” و”نوبل” و”براون”. والذين اكتشفوا عام 1979 وجود تيار كهربائي مسؤول عن تحفيز هذه الخلايا. وهذا التيار في الواقع مكون من البوتاسيوم والصوديوم وأطلقوا عليه اسم “التيار المضحك”.

ومنذ ذلك الحين، ويعتمد خبراء جامعتي أوكلاند وأكسفورد على أحدث التقنيات لفهم كيفية عمل “التيار المضحك” واستكشاف خصائصه.

2. مصدر طاقة مستمر

على غرار جميع أجهزة الجسم، تعتمد عضلة القلب في الحقيقة على مصدر طاقة ثابت ومستمر يمدها بالأكسجين. بالإضافة الى المغذيات الأساسية طوال الوقت دون توقف. فحتى خلال الراحة، تستهلك عضلة القلب ما يعادل 20 ضعف كمية الاكسجين التي تستهلكها العضلات الهيكلية. وذلك من خلال عملية تعرف بـ “الدورة التاجية” التي تزوده بإمداد دم خاص به يغذي مختلف اجزائه بكثافة.

إضافة لذلك تحتوي عضلة القلب على عدد أكبر من الميتوكندريا. والمعروفة أيضا بـ “وحدات الطاقة” التي تتواجد داخل الخلايا. فهذه الوحدات تساعد في انتاج كميات كبيرة من الطاقة للحفاظ على نبض وكفاءة القًلب. كما إنها تعمل على تحويل الاكسجين والمغذيات التي تصل للقلب إلى طاقة.

3. الادرينالين من أسرار عمل عضلة القلب باستمرار

في الحقيقة يعتبر الادرينالين من الهرمونات الطبيعية في الجسم وتفرزه الغدة الكظرية. ويعد ضروريا لتنظيم ضربات القًلب والحفاظ على صحة الاوعية الدموية. ويساهم في الحقيقة في زيادة معدل ضربات القلب وضخ الدم لمختلف انسجة الجسم.

كما يلاحظ ارتفاع مستويات الادرينالين عندما يحتاج القلب للعمل بشكل أقوى وأسرع أثناء التمارين او بذل مجهود فضلا عن أنه كثيرا ما يتم اللجوء لهذا الهرمون لزيادة نبضاته. وذلك عندما تبدأ في الضعف أو التباطؤ. مما يعني أنه أحد الركائز الأساسية وراء استمرار عضلة القًلب في العمل دون توقف وتعب.

إلا أنه في بعض الأحيان، قد تتأثر عضلة القًلب وتتراجع كفاءتها نتيجة الإصابة بمرض ما أو عدوى تسبب ما يعرف بفشل أو قصور القلب. وهي حالة تحدث نتيجة خلل يؤثر على وظيفة القلب. بالاضافة لعدم ضخه للدم كما ينبغي. ويأتي كل من ضيق التنفس وتورم الساق والاعياء بين أبرز اعراض هذه الحالة التي قد تتطلب جراحة في الحالات الحادة.

في الختام، أجبنا في هذا المقال على السؤال الأبرز وهو كيف تعمل عضلة القلب باستمرار دون تعب مقارنة بباقي عضلات الجسم، كما أشرنا الى ثلاث اسباب رئيسية لذلك. وهي الخلايا الفريدة الموجودة بالقلب. بالاضافة الى مصدر الطاقة الهائل من خلال المايتوكندريا، ومن ثم ختمنا بالادرينالين ودوره في تنظيم ضربات القًلب والحفافظ على الأوعية الدموية.

المصادر: 1 2 3

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!