التاريخ والحضارة

كيف مات صلاح الدين؟ علماء الطب يكشفون السر

اشتهر صلاح الدين الأيوبي بتوحيد العالم الإسلامي خلال القرن الثاني عشر. كما استعاد مدينة القدس من المسيحيين بعد سيطرتهم عليها لـ 88 عاماً متواصلاً خلال الحملة الصليبية الأولى. وكان موت صلاح الدين لغزاً بعد وفاته عن عمر يناهز السادسة والخمسين، بعد معاهدة بينه وبين ريتشارد الأول ملك إنجلترا (ريتشارد قلب الأسد)، قام صلاح الدين بجولة في بلاد الشام وكان عازماً المسير نحو مصر إلى أن الوفاة عاجلته فكيف مات القائد صلاح الدين الأيوبي ولماذا رحل مبكراً؟

كان موت صلاح الدين في مرحلة مبكرة لغزاً. ولكن من خلال فحص الأدلة حول الأعراض الطبية للقائد صلاح الدين والمكتوبة قبل أكثر من 800 عام. ربما يكون الطبيب قد حدد أخيراً المرض الذي أصاب السلطان العظيم.

استطاع أحد الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية، أن يكتشف بعد مئات السنين سبب وفاة صلاح الدين الأيوبي القائد العظيم، حيث من المعروف أن صلاح الدين الأيوبي قد توفي في العام الميلادي 1193 أي أنه لم يكمل السادسة والخمسين من العمر، فهيا معًا نتعرف على تفاصيل موت صلاح الدين.

كيف تم اكتشاف سبب موت صلاح الدين؟

هناك حدث سنوي يجتمع فيه مجموعة أكاديميين وأطباء من كل أنحاء العالم. ثم إنّ الهدف من هذا التجمع العلمي الكبير هو اكتشاف الأمراض التي كانت سببًا في وفاة الشخصيات المؤثرة المعروفة تاريخيًا. وهذا من أجل الوقوف على المعرفة الدقيقة للأمراض التي كانت تصيب هذه الشخصيات. وكذلك معرفة التطور الذي حدث للمرض واكتشاف العلاج له.

وكان القائد صلاح الدين الأيوبي هو الشخصية التي وقع عليها الاختيار، وكانت نتيجة البحث حقًا مثيرة للاهتمام.

تولى الدكتور ستيفن غلوكمان Stephen J. Gluckman القيام بالبحث التاريخي عن سبب موت صلاح الدين الأيوبي والمرض الذي أدى لوفاة صلاح الدين، وعلى الرغم من أن هناك صعوبة بالغة في الكشف الدقيق عن السبب. إذ أن صلاح الدين توفى منذ ثمانمائة عام، لكن الطبيب ستيفن توصل إلى أن هناك سبب احتمال صحته ودقته أكثر من 70%.

تقرير مفصل عن وفاته

  1. كانت أول وعكة صحية قد تعرض لها صلاح الدين، وهو في عمر السابعة والأربعين. ولكن لم تسجل أي وثيقة تاريخية تفاصيل هذه الوعكة التي استمرت ستين يومًا، وكان هذا في عام 1185.
  2. بعد مرور خمس سنوات أصيب صلاح الدين بنوبات من الحمى التي لم يعرف أحد سببها. وكانت نتيجتها بقاء الأيوبي ثلاثين يوماً في الفراش. استبعدوا فرضية موت صلاح الدين بالجدري أو وباء الطاعون لأن هذه الأمراض تقتل الناس بسرعة. استبعدوا كذلك فرضية موته بمرض السل، لأن السجلات المكتوبة لم تأتي على ذكر مشاكل صحية متعلقة بالجهاز التنفسي.
  3. قبل عام من وفاته أي في عمر السادسة والخمسين، تعرض صلاح الدين إلى عدد من الأعراض منها: فقدان شهية – مغص معوي – نزيف – صداع – عسر هضم – تشوش ذهن – تصبب عرق غزير. وبعد كل هذه الأعراض فقد القائد العظيم وعيه بشكل تدريجي وتوفي.

استبعاد فرضيات أخرى للوفاة

وقد أكد الطبيب أن كل ما ظهر من أعراض على القائد صلاح الدين الأيوبي، سريرياً لا يشبه مرض الطاعون أو السل أو الجدري، والرأي الطبي الأرجح هو أنه مات لإصابته بحمى التيفوئيد. وفْقاً للطبيب غلوكمان فإن مرض التيفوئيد وهو مرض كان شائعاً جداً في تلك المنطقة في ذلك الوقت.

تشمل أعراض التيفوئيد نفس الأعراض المدونة في السجلات التاريخية عن موت القائد صلاح الدين، على سبيل المثال: ارتفاع درجة الحرارة، الضعف العام، آلام المعدة، الصداع، وفقدان الشهية.

أخيراً الدكتور ستيفن غلوكمان، هو أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة بيرلمان في بنسلفانيا الأمريكية. كما قام بهذا البحث مع مجموعة أطباء آخرين في أوائل شهر مايو 2018.

الجدير بالذكر أن الدكتور غلوكمان وزملاءه يعقدون مؤتمراً سنويا كل عام لتناول موت شخصية تاريخية هامة وسبق لهم تناول سبب عدد من الشخصيات التاريخية على سبيل المثال كل من: لينين، داروين، إليانور روزفلت، والرئيس الأمريكي أبراهام لينكولن.

بعض الحقائق عن صلاح الدين الأيوبي

  • صلاح الدين الأيوبي، ولد عام 1137 أو 1138 في مدينة تكريت العراقية، كان جزءً من عائلة كردية.
  • في عام 1187، نجح جيش صلاح الدين بتحرير مدينة القدس. وأطاح بالفرنجة واستلم مدينة القدس بعد أعوام طويلة جداً من الاحتلال،
  • جاء أكبر انتصار لصلاح الدين على الصليبيين الأوروبيين في معركة حطين عام 1187.
  • كان الصليبيون قد استولوا على مدينة القدس قبل 88 عامًا خلال الحملة الصليبية الأولى.
  • بعدها مرض لمدة أسبوعين بسبب حمى غامضة، توفي صلاح الدين عام 1193 عن عمر 56. حاول الأطباء إنقاذه ولكن دون جدوى.

المصادر: 1 2 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!