منوعات

ما هي لغات الحب الخمسة؟ وكيف تعبر عن مشاعرك؟

كتب المؤلف الإنجليزي غاري تشابمان، كتابه “كيف تعبر عن حبك العميق لشريك حياتك” The Five Love Languages: How to Express Heartfelt Commitment to Your Mate الذي تم طرحه في الأسواق عام 1992م. وتحدث هذا الكاتب في بعض أوراق مؤلفه عن لغات الحب الخمسة. وتعتبر هذه الطرق أحد أبرز الوسائل التي يمكن أن تكون طرق واضحة يستخدمها المحبين للتعبير عما يشعرون به من حب تجاه الطرف الثاني وفيما يلي نسرد أبرز هذه الطرق:

كيف يمكن تصنيف لغات الحب؟

يعد تلقي الهدايا، وتبادلها بين العشاق واحدة من لغات الحب. يأتي بعدها قضاء الأوقات الممتعة بين الأحباب ويمثل لغة ثانية من بين هذه اللغات الخمس، بينما اللغة الثالثة للحب هو استخدام كلمات التأكيد العاطفية بين الطرفين. أما تبادل الأعمال الخدمية بين الشريكين هي اللغة الرابعة للحب، حتى نصل عند لغة الحب الخامسة وهي الاتصال الجسدي.

متى يستخدم العشاق لغات الحب؟

يستخدم كل شخص لغة لتبادل علامات الحب بينه وبين شريكه، وتكون هذه العلاقة العاطفية مختلفة عن غيره من الناس. وهذا يعني أن وفقا لما نشره الكاتب فإن لغات الحب الخمسة قد لا يكون كل الأفراد يستخدمونها في وقت واحد. بينما كل زوجين يستخدمان لغة واحدة من هذه اللغات الخمس خلال رحلة حبهما. وفي حالات مختلفة يستخدم كل عاشقان لغتين من هذه اللغات تكون اللغة الأولى المستخدمة بينهما لغة رئيسية في التعامل. بينما الثانية فهي لغة ثانوية أي أنه لا يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي.

قد يهمك أيضاً: كيف تحول الحب من طرف واحد إلى حب متبادل؟

اكتشف لغة الحب بين العشاق بهذه الطريقة

يمكن اكتشاف لغة الحب الصادق التي يستخدمها شخص ما مع حبيبته عن طريق مراقبة أسلوب تعبيره عن حبه مع الآخرين. فهي وسيلة اكتشاف لغة الحب الخاصة به. كما يمكن معرفة اللغة التي يستخدمها عن طريق وضع الأشياء التي تزعجه عموماً تحت التحليل. إضافة إلى تحليل الأشياء التي يطلبها من حبيبته كي تنفذها. هناك نظرية تؤكد أن أي شخص يعبر عن مشاعر الحب التي يشعر بها بطرق ملموسة يرغب في أن يقدم إليه الحب بنفس الطريقة.

كيف يمكن استخدام لغة حب صحيحة؟

إن كنت ترغب أن لا يتم التجاهل في الحب من طرفك، عليك اختيار لغة حب صحيحة فيجب عليك أن تختار لغات الحب الخمسة التي يمكن للطرف المقابل أن يفهم مشاعرك من خلالها. ومن الأمثلة على ذلك ينصح مثلا بأن يقوم الأزواج باختيار “كلمات التأكيد” كلغة للتعبير عن علامات الحب عند الرجل والمرأة. حيث أن هذه اللغة هي المناسبة مع الزوجات. ولا ينصح باختيار لغة الأعمال الخدمية للتعبير عن درجات الحب بين الأزواج فإنها في هذه الحالة لا تمثل لغة للحب بقدر ما تمثل أعمال اعتيادية يلزم على الزوج القيام بها. كما ينصح الرجال المتزوجون أن يستخدموا كلمات وجمل لائقة للتعبير عن حبهم واحترامهم لزوجاتهم. حتى تصل المشاعر الحقيقة للأزواج إلى زوجاتهم.

قد يهمك أيضاً: كيف تحول الحب من طرف واحد إلى حب متبادل؟

ما هو تقييم كتاب لغات الحب؟

تم اعتبار كتاب لغات الحب الخمسة، هو الكتاب الأفضل الذي تناول أساليب تتفق مع مفهوم الحب في علم النفس للتواصل بين الأحبة. وقد شهد هذا الكتاب فور صدوره إقبالاً غير معقول من قبل القراء حيث ظلت نسخ البيع تزداد من عام إلى أخر إذ بيع منه 17 ألف نسخ في العام الثاني من صدوره بينما العام الثالث بيعت منه ما يصل إلى 137 ألف نسخة. ووفقا لما نشرته نيويورك تايمز. فإن هذا الكتاب تصدر قوائم المبيعات حتى نهاية أغسطس 2009. مما دفع دار النشر إلى طرح نسخة جديدة من الكتاب في مطلع 2015م.

لغات الحب الخاصة بالأطفال

أصدر الكاتب نسخة مختلفة من الكتاب بنفس العنوان لكن نسخة خاصة للأطفال. وتم طرحه من قبل دار النشر في الأسواق مطلع 1997. كما أصدر المؤلف طبعة ثانية من كتاب لغات الحب بعد 12 عام من صدور كتابه الأول لكن أيضاً نسخة خاصة بغير المتزوجين. إلى جانب الكثير من الإصدارات المتتالية الخاصة بلغات الحب.

قد يهمك أيضاً: مراحل الحب في علم النفس: من الإعجاب إلى الإنجذاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!