طب وصحة

8 أطعمة ضارة تسبب السكري والسرطان والوفاة المبكرة

8 أغذية.. ابتعد عن تناولها لتحد من خطر إصابتك بالأمراض المزمنة والخطيرة

لكي تقلل من خطر إصابتك ببعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري، وبعض الأمراض شديدة الخطر مثل الأورام السرطانية وأعراض مرض السرطان، ينصح خبراء التغذية بالاهتمام بالحمية الغذائية، والانتباه لنوعية الأطعمة التي نتناولها. وينصح خبراء التغذية للوقاية من السكري والسرطان والوفاة المبكرة بالابتعاد عن أطعمة ضارة كما ذكر موقع “بزنس إنسايدر

على سبيل المثال:

ينصح أخصائيو التغذية بإضافة كميات مناسبة من الخضراوات إلى الوجبات الغذائية. كما ينصح الخبراء أيضًا باستخدام طحين الحبوب الكاملة بدلاً من أنواع الطحين الأخرى.

ويؤكد خبراء الصحة العامة على ضرورة تناول الوجبات الغذائية المُعدة منزليًا قدر الإمكان والابتعاد عن الوجبات السريعة أيضاً.

وإليك مجموعة من الأطعمة الضارة التي ينصح الخبراء بالابتعاد عنها للوقاية من السكري والسرطان، من أجل تجنب خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض المزمنة والخطيرة.

8 أطعمة ضارة تسبب أمراض السكري والسرطان

اللحوم المشوية

أول الأطعمة الضارة، فعندما نقوم بشي اللحوم وحتى قليها، تتكون طبقة من الأمينات (HCAs) على السطح العلوي لقطع اللحم. ومن الممكن أن تتسبب هذه الأمينات في تطوير أورام سرطانية. وذلك لأن هذه المركبات تتسبب في حدوث تغييرات بالحمض النووي الخاص بنا.

لكن إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن اللحم المشوي، فبإمكانك تجنب خطر تكون تلك المواد الضارة على سطحه. عن طريق نقعه في صلصات تتضمن نبات الزعتر. حيث أثبتت الدراسات أن هذه الطريقة فعالة بنسبة كبيرة في الحد من تكون هذه المركبات.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء تزيد من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصة الأورام السرطانية، سواء تم قليها أو شيها. ويرجع السبب في ذلك إلى أن اللحوم الحمراء تحتوي على نوع من البروتينات يتسبب في إحداث أضرار بالغة في الجدار الداخلي للأمعاء. وقد يتطور هذا الأمر للإصابة بأعراض سرطان القولون، لذلك توصف بأنها من بين الأطعمة الضارة.

في الحقيقة تسبب اللحوم الحمراء أيضاً الإمساك كما أن لها تأثيرات سلبية على الشعر والبشرة.

السكر الصناعي

أكثر أنواع الطعام ضرراً على صحة الإنسان، حيث يزيد السكر الصناعي من كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من الوجبات الغذائية. ولكن في حال زادت هذه السعرات عن الحد المسموح به، فإنها تؤدي إلى حدوث تراكمات على الجدران الداخلية للشرايين، مما يؤدي إلى زيادة خطر انسداد الشرايين والإصابة بالأزمات القلبية.

العصائر

هناك اعتقاد خاطئ بأن العصائر الطازجة تعزز من صحتك لأنها توفر بديلاً صحيًا لتجنب أضرار المشروبات الغازية. لكن خبراء التغذية يؤكدون أن الحبات الكاملة من الفاكهة أكثر فائدة من عصيرها وخاصة إذا تم إضافة السكر الصناعي إليه.

بل على العكس، أثبتت بعض الدراسات أن تناول كميات زائدة من العصائر تزيد من احتمالية الوفاة بنسبة تقترب من 24%، وذلك وفقًا لأبحاث تم نشرها في مجلة طبية شهيرة (مجلة جمعية الطب الأميركية).

اللحوم المُعالجة

يفضل البعض تناول الدجاج المحمر الجاهز، بالإضافة إلى تناول المشروبات الغازية، باستمرار. ولكن خبراء الصحة العامة ينصحون بالابتعاد عن هذا الطعام الضار، لأنه يتسبب في زيادة كمية السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم بما يقدر بنحو 500 سعر حراري في اليوم. وذلك وفقًا لدراسة أجريت في الولايات المتحدة من جانب معهد الصحة الوطني.

كورن فليكس

للوقاية من مرض السكري ينصح الخبراء بالحد من تناول حبوب الإفطار أو الكورن فليكس أو “المافين”، خلال وجبة الإفطار. وذلك لعدم احتوائها على نسبة كافية من النخالة، التي تلعب دورًا مهمًا في الهضم. وتزويد الجسم بالألياف الضرورية، والفيتامينات اللازمة.

الكحول

من المعروف أن احتساء الكحول يسبب العديد من الأضرار للجسم، بغض النظر عن نوع الكحول، سواء كان جعة أو نبيذًا أو غيرها.

بعض أنواع الفطر

ثمة بعض أنواع الفطر عليك الانتباه عند تناولها، فربما تكون سامة، أو مسببة للشلل أو الهذيان. وفي حالات نادرة يمكنها أن تسبب الموت المفاجئ.

وفي نهاية المقال ذكرنا أهم الأطعمة الضارة وتجنبها يقي من أمراض خطيرة مثل السكري والسرطان. كما ننصح باتباع نظام غذائي صحي بعيد عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والعصائر.

المصادر:
1- healthline.com
2- www.health.harvard.edu
3- aetnainternational.com

اقرأ أيضا: أفضل 8 أطعمة غنية بحمض التريبتوفان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى