حياة وصحة

لماذا عليك الاستحمام بالماء البارد؟ وما هي أهم فوائده؟

الرابط المختصر:

هناك العديد من الاشاعات والاقاويل التي يتم تداولها حول الفوائد والأضرار المزعومة للاغتسال بالماء غير الساخن، لذلك نسرد فيما يلي الإجابة على السؤال الهام وهو لماذا عليك الاستحمام بالماء البارد حسب الأدلة ودراسات العلمية:

ما هي أهم الفوائد من الاستحمام بالماء البارد

الفائدة الأولى الماء البارد يحفز جهاز المناعة

فوائد الماء البارد على جسم الإنسان

انفوجرافيك يوضح فوائد الاستحمام بالماء البارد
فوائد الماء البارد على جسم الإنسان

وجد باحثون من هولندا في دراسة شملت 3 آلاف مشترك أن الاستحمام بالماء البارد قلل من ميل المشاركين أخذ الإجازات المرضية.

وفي الدراسة قام الباحثون الهولنديين بتقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات على أن تستحم الأولى يوميا بماء دافئ والثانية تنهي الاستحمام بـ 30 ثانية من الـماء البــارد والثالثة بـ 60 ثانية من الـماء البــارد والرابعة بـ 90 ثانية من الـماء الـبـارد.

وبعد اتباع تعليمات الباحثين لمدة 3 أشهر، وجد الباحثون أن الاغتسال بالماء غير الساخن أدى لانخفاض الإجازات المرضية بين المشاركين بنسبة 29%، كما فضل 64% من المشاركين الــماء البــارد واستمروا على ذلك بعد المدة المحددة من قِبل الباحثين.

 ويعتقد الباحثون أن هذه النتيجة ترجع إلى تعزيز مــاء الاستحمام البــارد لجهاز المناعة

الفائدة الثانية تأثيره الإيجابي على الجهاز العصبي

يؤدي الاستحمام بالماء البارد إلى تحفيز إنتاج الجسم هرمون النورادرينالين. والذي يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وتغير ضغط الدم الواضح عند التعرض للماء البارد. ولذلك فهو يعزز صحة ما يعرف بالجهاز العصبي الودي الذي يدير استجابة القتال أو الهروب في المواقف الصعبة.

الفائدة الثالثة الماء البارد يحفز الدورة الدموية

تشير الأبحاث العلمية إلى أنه يعزز الدورة الدموية. فعندما يتعرض الجسم الغمر بالماء البــارد يحد من تدفق الدم إلى الجلد مؤقتا حتى يتوقف المــاء الـبـارد عن ملامسة الجلد. ومن ثم يعمل الجسم على تسخين نفسه مرة أخرى من خلال تعزيز تدفق الدم إلى الجلد.

الفائدة الرابعة الماء البارد يساعد على خفض الوزن

كشفت دراسة حديثة أن الاستحمام بالماء البارد الذي تبلغ درجة حرارته 14 درجة مئوية يعزز عملية الايض. وهي المسؤولة عن حرق الدهون في الجسم بنسبة 350%.

الفائدة الخامسة يحسن وظائف المخ

يعمل على تعزيز وظائف المخ المعرفية واليقظة العقلية وخاصة بين المسنين بسبب تحفيز استجابة القتال والهروب.

الفائدة السادسة الماء البارد يقلل من الاكتئاب

وفقا للخبراء يمكن للاغتسال بالماء أن يكافح الاكتئاب وذلك بسبب انتقال النبضات الكهربائية من سطح الجلد والأعصاب الطرفية إلى الدماغ بكثافة عالية. في الحقيقة يساعد على تنشيط المسالك العصبية ويساعد على علاج للاكتئاب.

اضرار الاستحمام بالماء البارد

على الرغم من الفوائد العديدة والمثبتة علميا له. إلا أن الخبراء يحذرون مرضى القلب والأوعية الدموية من الاستحمام بالماء البارد. لأن ذلك قد يؤدي لنوبة قلبية أو اضطراب ضربات القلب في بعض الحالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!