طب وصحةمعارف ومعلومات

لماذا يأكل لاعبو كرة القدم فاكهة الموز بين الشوطين؟

يشاهد مشجعو الفرق الرياضية المتنافسة في كأس العالم لاعبي كرة القدم وهم يأكلون الموز بين الشوطين أو أثناء فترات الاستراحة. لكن هل تساءلت يومًا، لماذا يأكل لاعبو كرة القدم فاكهة الموز تحديداً من بين أنواع الفواكه الأخرى؟

  • يضطر اللاعبون في كرة القدم وهي رياضة جماهيرية وشعبية جداً للركض لمدة 90 دقيقة كما يقطعون آلاف الأمتار ذهاباً وإياباً أثناء المباراة. عملية الركض عادة ما تكون في جميع أنحاء الملعب بالكرة، وفي بعض الأحيان تكون مطاردة الكرة متعبة للغاية.
  • عملية الركض واللحاق بالكرة واللاعبين تستهلك طاقة اللاعبين الذين يفقدون الكثير من السوائل خلال 90 دقيقة من المباريات.
  • الموز من المعروف أنها فاكهة غنية بالكربوهيدرات والبوتاسيوم. عندما تهبط مستويات طاقة اللاعبين بعد مباريات طويلة متعبة، تنقص طاقتهم مما قد يتسبب في مشاكل صحية مختلفة، لذا فإن إعادة تزويدهم بالطاقة والوقود الدافع أمر مهم للغاية.
  • بخلاف الطاقة المفقودة أثناء المباريات، يفقد الجسم أيضاً عنصر البوتاسيوم، لذا فإن تناول هذه الفاكهة المفيدة جداً يساعد على استرجاع العناصر الغذائية الهامة التي خسرها الجسم.
  • تم مشاهدة العديد من لاعبي فريق مانشستر يونايتد ولاعبين مثل مثل آرون وان بيساكا وماركوس روجو يتناولون هذه الفاكهة المفيدة دون معرفة السبب.

لماذا يأكل لاعبو كرة القدم فاكهة الموز أثناء الاستراحة بين الشوطين؟

بالطبع، هناك أسباب صحية لتناول فاكهة الموز من قبل لاعبي كرة القدم، هذه الأسباب متعلقة بوجود عدد لا يحصى من العناصر الغذائية في ثمرة الموز، والتي تعتبر ممتازة لتعزيز أداء ورفع طاقة لاعبي كرة القدم عند التنافس في المباراة أو أثناء التمرينات. ما هي العناصر الغذائية الجيدة في الموز؟ تابع المعلومات التالية.

1. عنصر البوتاسيوم

يمكن أن يسبب انخفاض البوتاسيوم آلام وتقلصات في عضلات أثناء المباريات أو التمارين الرياضية، يفقد جسم الإنسان البوتاسيوم من خلال العرق، ويمكن أن يؤدي النشاط البدني القوي والمطول إلى خفض مستويات البوتاسيوم بشكل كبير.

الخبر الجيد هو أن فاكهة الموز ترفع من عنصر البوتاسيوم بنسبة 487 ملليغرام أو 10% من الاستهلاك اليومي الموصى به، وهذا أحد أسباب تناول الموز قبل المباريات أو فترات الاستراحة بين الشوطين.

لماذا يأكل لاعبو كرة القدم فاكهة الموز؟ بسبب عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط العضلات في هذه الفاكهة المفيدة
لماذا يأكل لاعبو كرة القدم فاكهة الموز؟ بسبب عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط العضلات في هذه الفاكهة المفيدة

مما سبق نستنتج أن البوتاسيوم في ثمرة الموز هو معدن أساسي للاعبي كرة القدم لتحسين الأداء الرياضي. كما أن هذا المعدن عنصر جوهري وحاسم في العديد من وظائف الجسم مثل حركة العضلات، وتنظيم مستويات الماء في الجسم، ومنع التقلصات. كما أن هذه الفاكهة الصحية تعتبر مثالية جداً قبيل المباريات؛ لأنها تشتمل على مقدار كبير من الكربوهيدرات التي يتم تحويلها إلى طاقة دافعة.

2. أهمية فيتامين C للاعبي كرة القدم

يمكن اكتساب فوائد فاكهة الموز للرياضة؛ بسبب اشتماله على كمية مرتفعة من فيتامين سي أيضاً. تحتوي ثمرة موز واحدة على نحو 15% من فيتامين سي المطلوب للحاجة اليومية للإنسان.

فائدة فيتامين سي لا تتعلق بتقوية المناعة والحد من أمراض البرد كما هو متعارف عليه فحسب، بل هو فيتامين أساسي وضروري لتقوية الأوتار والأربطة والعضلات، كما يحافظ على جهاز المناعة أثناء ممارسة الرياضة. يساعد هذا الفيتامين أيضًا في تسريع وتعزيز التئام الجروح وتلف الأنسجة الرخوة وهو أمر ضروري جداً بعد التمرينات الشاقة أو المباريات الصعبة.

لماذا يأكل لاعبو كرة القدم فاكهة الموز؟ لأنها تمدهم بالطاقة
لماذا يأكل لاعبو كرة القدم فاكهة الموز؟ لأنها تمدهم بالطاقة

3. الكربوهيدرات كمصدر طاقة

هذه الفاكهة المفيدة تشتمل أيضاً على الكربوهيدرات التي تساعد على دعم الأداء أثناء المباريات والتمارين. ثمرة الموز مصدر جيد للكربوهيدرات، تناول ثمرة الموز بصورة منتظمة يمكن أن يوفر طاقة كافية للجسم أثناء المباريات للاعبي كرة القدم.

يشتمل الموز على نحو 27 جرامًا من الكربوهيدرات. عند تناول هذه الفاكهة المفيدة، يتم فصل الكربوهيدرات إلى جلوكوز وهو المصدر الرئيسي للطاقة.

بالإضافة إلى ما سبق، يمكن أيضًا تحويل الكربوهيدرات في هذه الفاكهة الصحية إلى جليكوجين Glycogen، وهو أحد السكريات المعقدة، كما أنه أحد أشكال الجلوكوز المخزن في الكبد والعضلات. عند القيام بالتمارين والأنشطة البدنية، تستخدم عضلات الإنسان عنصر الجليكوجين كوقود دافع.

في نهاية المقال وجب التنويه أن تناول هذه الفاكهة المفيدة لا يقتصر فقط على لاعبي كرة القدم، مختلف أنواع الرياضة التي تحتاج إلى طاقة بدنية كبيرة مثل رياضة التنس الأرضي والسباقات الطويلة وغيرها بحاجة لتعويض انخفاض البوتاسيوم بعد المجهود البدني المبذول، وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال المقال: لماذا يأكل لاعبو كرة القدم فاكهة الموز في الاستراحة، أو قبل وبعد المباريات.

المراجع:

  1. Sylvie Tremblay, Benefit of Eating a Banana for Sports, healthyeating.sfgate.com
  2. Major Reason Why Football Players Eat Bananas After Long Tiring Matches, ke.opera.news
  3. Gerardo Gonzalez, Why Do Footballers Eat Banana, sweetishhill.com

قد يهمك أيضا: إنفوجرافيك فوائد الفواكه: أهم 20 فائدة لتناول الفاكهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى