معارف ومعلومات

لماذا يرتدي اليابانيون الكمامات بشكل دائم وقبل كورونا بزمن طويل؟

لماذا يلبس اليابانيون الكمامات الطبية في أغلب الأوقات؟

الرابط المختصر:

لماذا يرتدي اليابانيون الكمامات بشكل دائم ؟ قبل أن ينتشر فايروس كورونا بوقت طويل اعتاد الشعب الياباني على ارتداء الكمامات الطبية في أغلب الأوقات. قد يظن من يزور طوكيو للمرّة الأولى أن فيروساً، مثل الإنفلونزا، قد اجتاح البلد دون علمه، ما دفع هذه الأعداد من اليابانيين لوضع الكمامات على وجوههم. فسواء مشيتَ في شوارع العاصمة أو ركبتَ إحدى مواصلاتها العامة ترى هؤلاء المقنّعين من حولك. لكنّك، في مرحلة أخرى، بعد استئناسك بالمكان والناس، بمرور الوقت، ستطرح على نفسك السؤال: لمَ تصلح هذه الكمّامات؟

وقد البحث عن جواب لسؤالك هذا إلى الاطلاع على تاريخ هذا البلد ومواسمه وعادات أهله وكيفية التعامل معهم.

لماذا يرتدي اليابانيون الكمامات بشكل دائم؟

لجأ اليابانيون إلى ارتداء الكمامات الطبية على وجوههم خلال ما عُرف حينذاك بـ”جائحة 1918″ (الإنفلونزا الإسبانية). التي اجتاحت أوربا والعالم وحصدت من الأرواح أضعاف ما حصدت الحرب العالمية الأولى نفسُها.

وبعد أن ضرب زلزال “كانتو” هذا البلدَ الأسيوي في 1923 لجأ السكان اليابانيون، مجددا، إلى ارتداء الكمامات. في ظل التلوث الناتج عن الدمار الذي خلفه ذلك الزلزال المروع، الذي نسف قرابة 600 ألف منزل على امتداد مساحة اليابان.

بعد نحو 25 سنة من الزلزال المدمر. ومع بداية الثورة الصناعية في اليابان سنة 1950، وبسبب التلوث الكبير الذي أحدثته هذه الثورة الصناعية. وجد اليابانيون أنفسهم مضطرّين، من جديد، إلى استعمال واقيات الوجه والكمامات.

أمّا في السنوات الأخيرة، يرتدي اليابانيون الكمامات أيضاً بسبب الخوف من مرض الإنفلونزا عام 2009،
وبعد ذلك بسبب زلزال توهوكو 2011 والانبعاثات النووية التي خلفها هذا الزلزال تزايد الطلب على هذه الكمامات الطبية ثلاثة أضعاف ما كان عليه الحال سابقا.

بلغ ثمن الكمّامة الطبية حوالي نصف دولار أمريكي، هذا الأمر جعل اليابانيين يستهلكون نحو 400 مليون كمامة في 2013، والتي حقّقت فيها سوق الأقنعة الطبية نحو 200 مليون دولار أمريكي،

الشعب الياباني والكمامات و حساسية الرّبيع

يمكن اعتبار موسم زهرة “ساكورا”، الذي يُهلّ على اليابان بحلول فصل الربيع، واحداً من أجمل الاحتفالات السنوية في اليابان. و نتيجة لتفتّح زهرة ساكورا، تنتقل بذور هذه الزهرة في الجو، وتسبب بذور هذه الزهرة الحساسية لكثير من اليابانيين، فيلجأ كثير من اليابانيين إلى إرتداء هذه الأقنعة أو الكمامات الطبية للحماية من اصابتهم بحساسية الربيع.

مؤشّر سوسيولوجي لسبب ارتداء اليابانيون للكمامات

وأنت تمشي في أحد شوارع اليابان أو استعملتَ إحدى وسائل النقل في إحدى مدنه، وصادفتَ يابانيا يرتدي كمّامة طبية وقد غطّى أذنيه بسماعات، فلربما كانت تلك إشارةً غير مباشرة يقول لك من خلالها إنه لا يحبّذ في هذه اللحظة بالذات التحدّث مع أيّ كان.
فقد صار بعض اليابانيين يضعون الكمّامة الطبية على وجوههم كنوع من أنواع الانعزال المجتمعي.

في النهاية نتمنى أن نكون قد اجبنا على سؤال المقال: لماذا يرتدي اليابانيون الكمامات الطبية بشكل دائم ؟ ومن ثم سرد الأسباب الطبية والاجتماعية التي جعلت ارتداء الكمامات جزء من الحياة العادية في اليابان.

المصادر: 1 2 3

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!