حياة وصحة

ما هو الدوبامين وأهميته على الصحة النفسية والجسدية؟

الرابط المختصر:

يعرف الدوبامين Dopamine بشكل عام أنه عنصر كيميائي أو هرمون مهم في جسم الإنسان. ويطلق عليه اسم هرمون السعادة لأنه المسئول عن شعور السعادة والراحة النفسية. والذي يلعب دوراً مهماً في التأثير على إنتاجية الأشخاص وقدرتهم على الإبداع والنجاح على المستويين الشخصي والعملي.

لذلك نجيب من خلال التقرير التالي تفصيلياً على عدة اسئلة مهمة مثل: ما هو الدوبامين؟ ما هي وظائف الجسم المرتبطة بنسبة به؟ ما هو تأثيره على الصحة النفسية والجسدية.

  • الدوبامين هو نوع من الناقلات العصبية تصنعها بعض الخلايا في الدماغ ويستخدمها الجهاز العصبي لإرسال الرسائل بين الخلايا العصبية.
  • يؤدي القليل أو الكثير من هذا العنصر الكيميائي إلى قائمة واسعة من المشاكل الصحية المختلفة. بعض هذه المشاكل خطيرة مثل مرض باركنسون. والبعض الآخر أقل خطورة.
  • هذا العنصر لا يعمل لوحده. بل يعمل مع الهرمونات الأخرى والناقلات العصبية مثل هرمون الأدرينالين والسيروتونين.

ما هو الدوبامين؟

الدوبامين هو عبارة عن عنصر كيميائي يطلق عليه إسم الموصل أو الناقل الكيميائي، كما يستخدم الجهاز العصبي لنقل الإشارات بين الخلايا العصبية كما أن هذا العنصر مسئول عن الشعور بالسعادة وينمو خلال مرحلتين داخل المخ؛ الأولى هي تغير حمض يسمى بـ التيروسين الأميني إلى مادة يطلق عليها اسم دوبا والتي تشكل الدوبامين كما يؤدي زيادته أو قلة معدله في الجسم للإصابة بعدة أمراض جسمية ونفسية.

أثر الدوبامين على الجسد والعقل

تتحكم مادة الدوبامين الكيميائية بعدة أنشطة ووظائف عقلية وجسمية:

أولا الوظائف الجسدية: ضربات القلب، وظائف الكُلى، شعور القيء والغثيان، السيطرة على الشعور بالألم ومعدل حركة الجسم.

ثانياً النشاطات العقلية: التعلم، النشاط والتحفيز، الحالة المزاجية والاستذكار ومعدل الحفظ والتركيز.

ما هو تأثير الدوبامين على الصحة النفسية؟

يؤكد الخبراء أنه من الصعب تحديد الأسباب التي ينجم عنها الإصابة بالكثير من الأمراض النفسية ولكن هناك بعض الأمراض التي يسببها زيادة أو نقص نسبة الـ Dopamine في الجسم والتي رجحتها الكثير من الدراسات والأبحاث ومنها:

الشيزوفرينيا: Schizophrenia

يؤدي زيادة عنصر الدوبامين في بعض أجزاء المخ للإصابة بمرض الشيزوفرينيا Schizophrenia والمعروف باسم الفصام وهو اضطراب يؤدي لفقد الاتصال مع العالم الواقعي والعيش في عالم آخر وظهور أعراض مثل الهلوسة والتخيلات وفي نفس الوقت يؤدي نقص هذا العنصر إلى فقد الشغف والرغبة.

فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD

من الأمراض التي ترجح العديد من الأبحاث والدراسات أنه السبب وراء حدوثها هو نقص عنصر الدوبامين، مرض فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD الذي يصاب به الكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة خاصة الفئة العمرية الصغيرة ويتم علاجه عن طريق عقاقير ترفع نسبة هذا العنصر في الجسم مثل ميثيل فينيدات.

والجدير ذكره أن تعاطي المخدرات يؤدي لزيادة عنصر الدوبامين بشكل كبيرة للغاية عن المعتاد ومع مرور الوقت يواجه الجسم صعوبة كبيرة كما يتوقف عن إفراز هذا العنصر بشكل طبيعي وهذا يؤدي للإصابة بالأعراض والأمراض النفسية الكثيرة مثل الاضطرابات المزاجية والاكتئاب والتفكير في الانتحار والشعور المفرط بالذنب والخطأ.

ما هو تأثير الدوبامين على الصحة الجسدية؟

لا يتوقف تأثير زيادة أو نقص الدوبامين على الصحة العقلية ولكن أيضاً يصيب الجسم بالكثير من الأمراض العضوية الاخرى مثل:

السمنة

يواجه العديد من الاشخاص مشكلة عدم فقد الوزن الزائد بسهولة بالرغم من إتباع الحميات الغذائية التي تعتمد على الحصص القليلة من الوجبات الغذائية وقد يكون هؤلاء يعانون من وجود مشكلة في أجسادهم تعيق إفراز هرمون Dopamine وأيضاً هرمون السيروتونين وهو أحد الهرمونات الهامة المسؤولة عن شعور السعادة والراحة النفسية.

مرض باركنسون

يؤدي نقص هذا العنصر في الجسم إلى حدوث اضطرابات في الخلايا العصبية وظهور عدة أعراض مثل الارتعاش والتشنج والتيبس العضلي وصعوبة الحركة واختلال توازن الجسم ومن الممكن أن تتفاقم الأوضاع وصولاً لحدوث انتكاس في الجهاز العصبي والإصابة بـ مرض باركنسون أو المعروف باسم الشلل الارتعاشي.

ما هي الأمراض الأخرى التي يستخدمها الأطباء في العلاج؟

يستخدم الأطباء الدوبامين في علاج الكثير من الحالات المرضية مثل:

حالات ضغط الدم المنخفض، قصور تدفق الدم لبعض أعضاء الجسم، الصدمة الإنتانية septic shock وهو حالة تعفن الدم الناجمة عن إصابة بعدوى بكتيرية وفي بعض الأحيان تكون عدوى فيروسية أو طفيلية.

ما هي بعض الآثار الجانبية المحتملة للأدوية التي تحتوي على هذا الهرمون؟

يجب أن يتم تحديد الكمية الخاصة بالعقاقير التي تحتوي على الدوبامين من قِبل الأطباء والمختصين. كما يجب أن يكون الطبيب على دراية بسجل الأشخاص المرضى حتى لا يتفاعل هذا الهرمون مع أي أدوية أخرى لأنه في بعض الأحيان يسبب آثار جانبية مزعجة مثل:

صعوبات التنفس، آلام الصدر، القيء، الإعياء، عدم انتظام ضربات القلب والصداع.

ما هي طرق زيادة الدوبامين في الجسم؟

هناك طرق طبيعية مثل الغذاء وممارسات يومية من شأنها رفع مستوى الدوبامين بشكل صحي للتخلص من الشعور بالكسل والخمول وعدم القدرة على الحركة وايضاً السيطرة على التقلبات النفسية والمزاجية وزيادة مشاعر السعادة:

الأطعمة التي ترفع نسبة الهرمون

من الأطعمة التي ترفع نسبة الدوبامين بشكل سليم وصحي؛ على سبيل المثال: الأفوكادو، المكسرات والوجبات الغنية بعنصر البروتين وايضاً الفاكهة مثل الموز والعنب والتوت والسبانخ والشوفان يعززان من هذا الهرمون في المخ.

ويفضل تناول المأكولات التي ترفع تحتوي على البروبيوتيك الذي يلعب دور في إفراز هذا الهرمون وأشهر هذه الأطعمة الزبادي والمخللات.

الممارسات اليومية التي ترفع نسبة الـ Dopamine

الحصول على فترات نوم كافية من 7 إلى 9 ساعات. حتى يفرز الجسم الدوبامين بشكل طبيعي ويستيقظ الأشخاص بحالة نفسية وجسدية جيدة.

من الممارسات اليومية التي تساعد الجسم على رفع مستوى هذا العنصر هو الموسيقى التي تمنح المخ شعوراً بالسعادة، كما أن الموسيقى تستخدم كوسيلة علاجية في علاج بعض الأمراض التي يترتب عليها اضطراب نسبة الدوبامين في الجسم مثل مرض باركنسون.

أثبتت عدة دراسات أن ممارسة التمرينات الرياضية وتمرينات اليوغا ترفع من نسبة الدوبامين في الجسم. لذلك يجب تخصيص وقت يومياً لممارسة الرياضة من اجل الحفاظ على صحتنا النفسية والجسدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!