معارف ومعلومات

خط غرينتش لماذا سُمي بهذا الإسم ؟

ما هو خط جرينتش ؟

الرابط المختصر:

في الحقيقة يمر خط غرينتش بمدينة غرينتش بدولة انجلترا، وكان لسيران هذا الخط في مسار رسمي رئيسي لخط الطول سبب رئيسي في إطلاق تسمية خط جرينتش عليه.

  • لكل مكان على الأرض موقع لأنه يمكننا تعيين إحداثيات جغرافية لها. كما يتم قياس هذه الإحداثيات على أنها خطوط الطول والعرض.
  • خطوط العرض تبدأ عند خط الاستواء. كل شيء فوق خط الاستواء من 0-90 درجة شمالا. لكن كل شيء يقع أسفل خط الاستواء من 0-90 درجة جنوبًا.

سبب تسمية خط غرينتش

في سنة 1884م دعا رئيس الولايات المتحدة الأمريكية آن ذاك، تشيستر آرثر لعقد مؤتمر دولي والذي بموجبه تم الاتفاق دوليًا على اعتبار خط غرينتش الذي يمر بمدينة جرينتش خط طول رسمي ورئيسي بدرجة 0,5، كما كان ذلك بموجب إقرار 25 دولة حول العالم وبموافقتهم على هذا المقترح أصبح خط غرينتش يحمل هذا الاسم ويعد الخط الرسمي للطول في 25 دولة.

على إثر ما تم تناوله خلال المؤتمر الدولي قسم العالم إلى مناطق زمنية وصل عددها إلى أربعة وعشرون منطقة زمنية. كما كان ذلك بالتزامن مع بداية العمل بخط الطول الرسمي في مدينة جرينتش بإنجلترا.

وكان ذلك وفقًا لدروة الدوران التي تقوم بها الأرض حول محورها والتي تستغرق ما يقرب من 24 ساعة لإتمام عملية الدوران. حيث أنشأت في كل 15 درجة من درجات خطوط الطول الرسمية منطقة واحدة زمنية. وبذلك اكتمل عدد دوائر الطول ووصل إلى 360 درجة.

أصبح لخطوط الطول ودوائر العرض أهمية كبرى. كما أصبح نظامًا لتحديد المواقع عالميًا فيما يعرف بنظام الإحداثيات الأساسي. والذي يتم استخدامه في رصد حركات التنقل التي تتم على سطح الكرة الأرضية.

في الواقع ما زاد من أهمية وجود خط الطول الرئيسي جرينتش إمكانية استخدامه في التحديد الدقيق لخط التاريخ الدولي. وحينما تم وضع التقسيم الرئيسي للأرض والذي حدد في 360 درجة. كما أصبح خط الطول الذي يتوسط هذه المسافة ويقسمها يتواجد عند خط طول بدرجة 140 وهو الخط الذي أطلق عليه بشكل رسمي خط التاريخ الدولي.

وحينما يتم المرور بخط التاريخ الدولي عند 180درجة فيصبح هناك حالتين حيث يضاف يوم للوقت حال تم الاتجاه ناحية الغرب. ويزال يوم من الوقت حال تم الاتجاه ناحية الشرق.

باتحاد خط غرينتش مع خط التاريخ الدولي تتكون دائرة وهمية تقسم الكرة الأرضية إلى نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي.

التوقيت العالمي غرينتش GMT

بالطبع توقيت جرينتش هو إشارة إلى المتوسط المرصود للوقت الشمسي في مدينة جرينتش. والتي تقع على مقربة من العاصمة لندن، وذلك وفقًا للتحديد الذي اتفق عليه ضمن نتائج مؤتمر ميرديان الدولي.

جاء خلال المؤتمر تحديد توقيت لخط الطول 5 درجة فيما يعرف ب Prime Meridian ولا يتصف هذا التوقيت بالانتظام. بل هو توقيت غير منتظم نظرًا لارتباطه بدوران الشمس. بالإضافة لذلك لتبعية هذا التوقيت لمتوسط السرعة التي تتحرك بها الشمس، حيث تتحرك الشمس بسرعة واحدة على خط الاستواء.

ظل هذا التوقيت العالمي هو الذي يتم الاعتماد عليه وذلك في القرن التاسع عشر. إلى أن تم بدء العمل بالتوقيت الجديد وهو توقيت جرينتش العالمي نسبة إلى خط غرينتش. وأصبح هو التوقيت العالمي المعمول به في مجالي الفلك والملاحة.

لا زال الاعتماد قائم وبشكل ملحوظ على التوقيت القديم لجرينتش من قبل الشركات العاملة في مجال الطيران ومحطات البث الإذاعي والتليفزيوني. حيث يعبر عن المواقيت طبقًا لنظام الأربع والعشرون ساعة فيطلق على توقيت جرينتش التوقيت العالمي UT وأيضًا Z.

إقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!