حياة وصحة

ما هو نظام الكيتو الغذائي: 9 فوائد لِرجيم الكيتو في علاج الأمراض

الرابط المختصر:

نظام الكيتو الغذائي أو الكيتو دايت هي أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات. نظريًا، يجب أن تستهلك سعرات حرارية من البروتين والدهون أكثر من الكربوهيدرات، وبمعنى آخر نظام غذائي معتدل البروتين منخفض الكربوهيدرات عالي الدهون، هذه الحمية الكيتونية تجبر الجسم على حرق الدهون بدلا من الكربوهيدات، للتوضيح أكثر يركز هذا النظام الغذائي على استهلاك الجسم لـ الدهون الصحية.

السكر، والمشروبات الغازية، والمعجنات، والخبز الأبيض، والتي يسهل هضمها، هي الكربوهيدرات التي يجب أن تقلل من تناولها كثيرًا.

كيف يعمل نظام الكيتو الغذائي أو الكيتو دايت -رجيم الكيتو-

ينفد الجسم تماما من الوقود المغذي للجسم -سكر الدم- عندما يستهلك الجسم أقل من 50 جرامًا من السكر في اليوم. يستغرق هذا الأمر عادة من ثلاثة إلى اربعة أيام. بمجرد أن تبدأ في تكسير البروتينات والدهون للحصول على الطاقة، يمكنك عندها البدء في إنقاص وزنك. وهذا في الحقيقة ما يسمى بـ الكيتوزيه، يركز نظام الكيتو الغذائي على فقدان الوزن من خلال الاعتماد على الدهون المفيدة وترك الكربوهيدرات المليئة بالسكريات الضارة.

من هم مستخدمي نظام الكيتو الغذائي أو الحمية الكيتونية؟

غالبًا ما يستخدم النظام الغذائي الكيتوني لـ فقدان الوزن، ولكن في الحقيقة يمكن أن يساعد هذا النظام في إدارة بعض الحالات المرضية ، مثل الصرع.

يساعد هذا النظام الغذائي الأشخاص المصابين بأمراض القلب وأمراض الدماغ وأمراض حب الشباب، ولكن هناك حاجة ماسة لإجراء العديد والمزيد من الأبحاث الطبية والعلمية في تلك الحالات المرضية المذكورة هنا، كما أن هناك حاجة للتأكد من مدى فعالية هذا النظام الغذائي في علاج هذه الأمراض.

في الحقيقة يجب أن تستشير طبيبك لمعرفة ما إذا كان من الآمن لك تجربة نظام الكيتو الغذائي، تحديدا إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الأول.

فوائد وعلاج 9 أمراض في النظام الغذائي الكيتوني

1- فقدان الوزن

في الواقع يساعدك نظام الكيتو الغذائي أو الكيتو دايت على فقدان الكثير من الوزن في الأشهر الثلاثة إلى الأشهر الستة الأولى. وذلك من خلال اعتماد الأنظمة الغذائية الخاصة به. ويعود السبب في ذلك الى أن تحويل الدهون إلى طاقة تتطلب سعرات حرارية أكثر مما يتطلبه تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. لذا فمن الممكن أن تشعر بالشبع بشكل أسرع من خلال النظام الغذائي الغني بالدهون والبروتين بالمقارنة مع النظام الغذائي المبني على الكربوهيدرات.

2- علاج بعض أنواع سرطان

الأنسولين هو هرمون يسمح لجسمك باستخدام السكر أو تخزينه كوقود. في الحقيقة تجعلك الأنظمة الغذائية الكيتونية تحرق هذا الوقود بسرعة، لذلك لا تحتاج إلى تخزينه في جسمك. بمعنى آخر ان جسمك يحتاج الى كمية أقل من الأنسولين لتنظيم معدل السكر في الدم. هذه المستويات المنخفضة من الأنسولين قد تساعد في حمايتك من بعض أنواع السرطان أو حتى إبطاء نمو الخلايا السرطانية. على الرغم من ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث العملية في هذا المجال.

3- علاج أمراض القلب

في الحقيقة إنه لمن الغريب أن النظام الغذائي الذي يستند على الكثير من الدهون يمكن أن يرفع الكوليسترول الجيد. كما يعمل على تقليل الكوليسترول الضار. في الواقع هذا ما تفعله الحمية الكيتونية بالضبط. ويرجع السبب في ذلك الى انخفاض مستويات الأنسولين في الدم والناتجة عن هذه الحميات الغذائية الكيتونية. ولذلك فهي تمنع جسمك من إنتاج المزيد من الكوليسترول. وهذا يعني أنك أقل عرضة للإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وضعف القلب بالإضافة الى حمايتك من أمراض القلب الأخرى.

4- علاج حب الشباب

يتسبب الكربوهيدرات بحالة الجلد هذه وهي التهاب الجلد وحب الشباب، لذا يساعد الاعتماد على نظام الكيتو دايت في التقليل من التهاب الجلد ويمنع ظهور حب الشباب.

كما أن انخفاض الأنسولين الذي يسببه نظام الكيتو الغذائي يساعد في وقف انتشار حب الشباب في حال كنت مصابا به. في الحقيقة تتسبب كثرة الأنسولين في الدم والجسم في إنتاج هرمونات أخرى تؤدي إلى تفشي حب الشباب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث الطبية والعلمية لتحديد مدى تأثير نـظام الكيتو الغذائي على حب الشباب.

5- علاج مرض السكر

إن الأنظمة الغذائية الكيتونية منخفضة الكربوهيدرات تقلل من نسبة السكر في الدم أكثر من الأنظمة الغذائية الأخرى. ولكن عندما يحرق جسمك الدهون للحصول على الطاقة، فإنه يصنع مركبات تسمى الكيتونات. إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الأول، فإن الكثير من الكيتونات في الدم تسبب لك الأمراض. لذلك من المهم جدًا استشارة طبيبك الخاص بشأن أي تغييرات في نظامك الغذائي اذا كنت مريض سكري من النوع الأول.

6- علاج الصرع

نظام الكيتو الغذائي يساعد في السيطرة والحد من نوبات الصرع. في الحقيقة تم اكتشاف ذلك منذ عشرينيات القرن الماضي.

7- علاج اضطرابات الجهاز العصبي

تؤثر اضطرابات الجهاز العصبي على العقل والعمود الفقري، وكذلك تؤثر على الأعصاب التي تربطهما ببعضهما. الصرع أحد هذه الأمراض الناجمة عن اضطراب الجهاز العصبي. في الواقع يساعد النظام الغذائي الكيتوني أيضًا المصابين بهذه الامراض العصبية، بما في ذلك مرض باركنسون والزهايمر بالإضافة إلى اضطرابات النوم.

العلماء حتى هذا الوقت غير متأكدين من السبب الكامن وراء ذلك، ولكن قد تكون الكيتونات التي يصنعها الجسم عند تكسير الدهون للحصول على الطاقة هي السبب، كما تساعد تلك الكيتونات في حماية خلايا الدماغ من التلف.

8- علاج متلازمة المبيض

تحدث متلازمة المبيض الكيسي عندما يصبح مبيض المرأة أكبر من حجمه الطبيعي. كما تتشكل أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل حول البويضات. والسبب في ذلك يرجع الى المستويات العالية من الانسولين.ولذلك فـ نظام الكيتو الغذائي الذي يقلل بالطبع من كمية الأنسولين التي نحتاجها يمكن أن يتسبب في علاج هذا المرض عند النساء.

9- التحمل في أداء التمارين الرياضية

يساعد نظام الكيتو الغذائي الرياضيين على التحمل أكثر وخاصة أنواع الرياضة التي تحتاج الى أكبر قدرة من الجهد. على سبيل المثال راكبي الدراجات عدائي المسافات طويلة.

بمرور الوقت، يساعد النظام الكيتوني في زيادة نسبة العضلات بالمقارنة مع الدهون في الجسم. كما يزيد هذا النظام الغذائي من كمية الأكسجين التي يحتاجها الجسم عندما يتمرن بجد.

الآثار الجانبية لنظام الكيتو الغذائي

في الحقيقة الأثار الأكثر شيوعًا لـ نظام الكيتو دايت او نظام الكيتو الغذائي ليست خطيرة ونذكر منها: الإمساك أو انخفاض طفيف في نسبة السكر في الدم أو الاصابة في عسر الهضم.أما الآثار الخطيرة في النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات هي الإصابة بـ حصوات الكلى أو ارتفاع مستويات الحمض في الجسم. كما أن هناك آثار جانبية اخرى تدعى أنفلونزا الكيتو. وهي عبارة صداع وضعف في الجسم بالإضافة الى التعب ورائحة كريهة في الفم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!