حياة وصحة

ما هي أفضل وضعية للنوم؟ خبراء الصحة يجيبون

الرابط المختصر:

هل سألتك نفسك يوما ما هي أفضل وضعية للنوم؟ وهل يجب أن نغير من وضعية النوم باستمرار أم يجب الحفاظ عليها؟ وما هو رأي الاطباء المختصين بخصوص هذه الوضعيات؟

يلعب النوم دورا هاما في الحفاظ على صحة الانسان. لذلك يسمح النوم الحصول على قسط كافي من الراحة للجسم بصيانة العضلات والاعصاب والذاكرة ووظائف الدماغ بشكل عام.

ويمكن للحرمان من النوم أو تدهور جودته أن تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة. بما في ذلك تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية والسمنة المفرطة والتهابات العضلات والمفاصل.

ونظرا لأن وضع النوم هو أحد العناصر الأساسية التي تحدد جودة النوم. سنسرد فيما يلي أفضل وضعيات النوم وفوائد كل منها:

ما هي أفضل وضعية للنوم وما هي فائدة كل واحدة منها؟

الوضعية الأولى: النوم على أحد الجانبين

وضعية النوم على أحد الجانبين
النوم على أحد الجانبين يخفف من آلام الظهر ويمن الإرتجاع الحمضي

يفضل العديد من الناس النوم على أحد الجانبين لأنه يوفر راحة أكثر خاصة لمن يعاني من الحالات الطبية التالية:

فوائد النوم على أحد الجانبين

الفائدة الأولى للنوم على أحد الجانبين للحامل

ينصح معظم الأطباء المرأة الحامل بالنوم على أحد الجانبين بداية من الشهر الرابع من الحمل وذلك لأن النوم على البطن يضغط على الجنين والنوم على الظهر يضغط بوزن الجنين المتنامي على الأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين، لذلك يعتبر النوم على أحد الجانبين الوضعية الافضل للنوم للحامل.

الفائدة الثانية منع الارتجاع الحمضي

تشير الدراسات الطبية إلى أن النوم على الجانب الأيسر يساعد على تخفيف اعراض اضطرابات المعدة ومشاكل الأمعاء مثل الارتجاع الحمضي والذي يحدث نتيجة لضعف العضلة الفاصلة بين المعدة والمريء، فعند النوم على الجانب الايسر تكون هذه العضلة في وضع استرخاء.

الفائدة الثالثة تخفيف آلام الظهر

يمكن للنوم على أحد الجانبين مع رفع الركبة في اتجاه الصدر أن يساعد على تخفيف آلام الظهر التي تنتج عن المشي أو الوقوف على مدار اليوم.

الفائدة الرابعة تخفيف الضغط عن أسفل الظهر

مع التقدم في العمر يعاني العديد من البالغين من آلام في منطقة أسفل الظهر، ويمكن للنوم على أحد الجانبين أن يساعد على تخفيف الضغط على المنطقة ومساعدتها على الاسترخاء.

الوضعية الثانية: النوم على الظهر

من اوضاع النوم الاستلقاء على الظهر
وضعية النوم على الظهر

يعمل النوم على الظهر على تقليل الألم والناتج عن الوقوف والجلوس لفترات طويلة خلال اليوم، الأمر الذي يضغط على العمود الفقري والمفاصل، هذا ويعمل النوم على الظهر على مكافحة الاثار السلبية لانحناء الظهر لساعات على المكتب، لذلك يعتبر النوم على الظهر الوضعية الافضل للنوم لمن يعاني من آلام الظهر.

ووفقا آريا إن شامي، دكتورة ورئيسة قسم جراحة العمود الفقري في جامعة كاليفورنيا. يساعد النوم على الظهر على تخفيف الضغوط التي تتعرض لها أقراص العمود الفقري. وذلك يفيد مرضى اهتراء والتهاب الفقرات على وجه الخصوص، لذلك يعتبر النوم على الوضعية الافضل للنوم بين البالغين.

الوضعية الثالثة: النوم على البطن

وضعية النوم على البطن
وضعية النوم على البطن

هناك العديد من الاضرار للنوم على البطن، حيث يؤدي ذلك لإطالة الرقبة ومشاكل في الغضاريف بسبب التفاف الرقبة اثناء النوم.

ومع ذلك يمكن لمن لا يستطيع النوم على الجانبين أو الظهر ويجد راحته في النوم على بطنه أن يقلل من اضرار هذا الوضع. وذلك من خلال وضع وسادة أسفل إحدى الركبتين. في الحقيقة يساعد هذا الامر على ميل الجسم إلى أحد الجانبين. كما يخفف الضغط على الرقبة والآلام والاضرار الناتجة عن ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!