اقتصاد وأعمال

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية E-Commerce؟

الرابط المختصر:

إذا كان استخدامك لشبكة الإنترنت مقتصرًا على تصفح المواقع والحصول على المعلومات أو الترفيه. فلن نبالغ إذا قلنا عزيزي القارئ أن ما يفوتك على هذه الشبكة أكبر بكثير مما تحصل عليه بالفعل. وعليك أن تبدأ الآن تجربة جديدة والتعمق بها وهي منصات التجارة الإلكترونية بكافة أنواعها.

هذه التجربة لن تكلفك شيئًا، فالسوق الإلكتروني ينمو بصورة مذهلة في السنوات الأخيرة وقد جذب الكثيرين بالفعل. سواء كانوا مستهلكين أو تجار أو شركات ضخمة.

وتتعدد أنواع التجارة الإلكترونية مؤخرًا أصبحت مواقع التسوق عبر الإنترنت متاحة للجميع ويحقق أرباحًا ضخمة لا يمكن تخيلها، إذا كنت تاجرًا وتتمتع منتجاتك أو خدماتك بالجودة.

تعريف التجارة الإلكترونية

هي عملية بسيطة تنظم البيع والشراء بين المستهلكين والتجار أو الشركات، يتم من خلالها الاستفادة من السلعة مقابل المال، الذي يمكن تحصيله إلكترونيًا أيضًا من خلال “visa”، أو يدًا بيد عن طريق مندوب بيع يقوم بتوصيل السلعة نيابة عن التاجر أو الشركة، حتى منزل المستهلك.

ولا يقتصر تعريف التجارة الإلكترونية على بيع وشراء السلع. فهناك العديد من المزايا الأخرى مثل تقديم الخدمات وكل ما يتعلق بتحويل الأموال من طرف لآخر.

أنواع التجارة الإلكترونية

توجد العديد من أنواع التجارة الإلكترونية ولكن هناك 6 أنواع رئيسية نسردها فيما يلي:

1. الشراكات مع الشركات

يقوم هذا النوع على تبادل التسويق بين شركة صغيرة أو كبيرة مع شركات أخرى، حيث تقوم الأولى بعرض المنتج لدى الثانيه، يتبادلا التجارة بينهما.

2. الشركات مع الأفراد

يعد البيع بالتجزئة أكثر الأقسام توافقًا مع التجارة بين الشركات والأفراد، ويلجأ إليه كثيرون باعتباره الأسهل من حيث الربح. في ظل التوسع الكبير لشبكة الإنترنت حول العالم، وهناك مواقع متخصصة في تحقق الربح مثل الربح من موقع فايفر.

ولعل أبرز السلع التي تنتمي إلى هذا النوع من التجارة الإلكترونية، الأجهزة الكهربائية بمختلف أنواعها والكتب والسيارات الحديثة والمستعملة والأطعمة.

3. المستهلك مع المستهلك

انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من الشركات التي تعمل على تنسيق عمليات البيع والشراء بين العملاء لزيادة حجم المبيعات، فإذا رغب مستهلك في بيع سلعة ما جديدة أو مستخدمة، يقوم بعرضها على إحدى المواقع الإلكترونية المتخصصة في هذا الأمر ليراها مستهلك آخر مهتم بشراء تلك السلعة.

4. المستهلك مع الشركات

هنا يقوم المستهلك بعرض خدماته على إحدى الشركات، سواء كانت هذه الخدمة تصميم جرافيك أو مصور فوتوغرافي .. إلخ.

5. الإدارة مع الأعمال

يتضمن التواصل الذي يتم عبر الإنترنت بين الشركات والمؤسسات الحكومية ومنها الضمان الاجتماعي والمستندات والعمالة والسجلات القانونية وقد شهد هذا النوع رواجًا واسعًا مؤخرًا في ظل الرغبة بالتطور في المصالح الحكومية التي تقدم هذه الخدمات وزيادة استثماراتها الإلكترونية.

6. المستهلك مع الإدارة

نوع آخر من المعاملات يعتمد على المستهلك من جهة والإدارات الحكومية من جهة أخرى، مثل طلب خدمة خاصة بالضرائب أو التعليم أو الضمان الاجتماعي .. إلخ.

مزايا التجارة الإلكترونية

بعدما تعرفنا على أنواع التجارة الإلكترونية، سنتحدث عن أبرز المزايا للتسوق عبر الإنترنت وهي:

  • لن يتوقف عرض السلعة على المقيمين في بلدك فقط، بل يمكن أن يراها الجميع حول العالم بموقعك الإلكتروني أو صفحتك الخاصة عبر مواقع التواصل الشهيرة، وكل هذا دون رسوم مالية ضخمة مثلما هو الحال في عمليات البيع والشراء العادية.
  • يمكنك تطوير منتجك بسهولة من خلال التعرف بصورة أكبر على المنافسين لك في نفس المجال. حيث تتيح لك التجارة الإلكترونية مشاهدة ما يعرضه الآخرون وجمع معلومات عنهم.
  • بإمكانك جمع معلومات أيضًا عن العملاء لكي تصبح مقربًا منهم. الأمر الذي سيجعلك تفهم جيدًا ما يبحثون عنه والطريقة المناسبة لإيجاده من خلالك.
  • يمكنك توفير خدمة عملاء للتواصل مع المستهلكين على مدار اليوم وتقديم الدعم إلى جانب حل المشكلات التي قد تواجه أي عميل خلال عملية البحث عن منتج ما.

سلبيات التجارة الإلكترونية

كسر سرية العملاء في بعض مواقع العمل الحر والتجارة الإلكترونية التي لا يتوافر بها الأمان الكامل لبيانات العميل، الأمر الذي قد يجعلك عرضة للخطر، إذا أساء أحد استخدام موقعه.

شركات تجارة إلكترونية يمكنك التعامل معها

كما ذكرنا، توجد العديد من الشركات التي تقدم جميع أنواع التجارة الإلكترونية مثل السلع والخدمات للمستهلكين، أشهرها: Amazon.com وBestBuy وEBay وjumia وBig commerce وShopify وjarir و noon.com وWeebly.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!