التاريخ والحضارة

ما هي العصور المظلمة؟

يرتبط مصطلح العصور المظلمة (بالإنجليزية: Dark Ages) في أذهان الجميع بالقرون الوسطى ولكننا في هذا المقال سوف نوضح بالتفصيل كل ما يخص هذه الحقبة التاريخية.

يشير مصطلح العصور المظلمة أو ما يعرف بعصور الظلام إلى الحقبة التاريخية في الفترة ما بين القرنين الخامس إلى القرن الخامس عشر الميلادي، إذ يطلق على هذه الحقبة مسمى العصور الوسطى.

نتيجة للتدهور والاضمحلال في أرجاء الإمبراطورية الرومانية حدث تدهور شامل لأوروبا الغربية. إذ تجلّت مظاهر هذا الضعف والتدهور بوضوح في الأوضاع الثقافية، الديموغرافية، السياسية، مظاهر الحضارة والرقي بشكل عام.

كما تشير ثنائية اللونين الأبيض والأسود إلى الظلام والغموض المحيط بتلك الحقبة نتيجة للنقص في السجلات الموضحة لتلك الفترة مقارنة بفترات الازدهار والإشراق في الفترات السابقة للعصور المظلمة والفترات اللاحقة لها، حيث تميزت تلك الفترات بكثرة السجلات المعبرة عنها.

سبب تسمية القرون الوسطى بالعصور المظلمة

بدأت تسمية القرون الوسطى (بالإنجليزية: Middle Ages). بالعصور المظلمة على يد الباحث الإيطالي الشهير فرانشيسكو بتراركا (بالإنجليزية: Francesco Petrarca). في فترة الثلاثينات خلال القرن الرابع عشر الميلادي 14م. إذ قام بتسمية القرون المتتابعة لعصر اضمحلال وانهيار الإمبراطورية الرومانية بالعصور المظلمة من خلال المقارنة بين تلك العصور وبين العصور المتقدمة المزدهرة حضارياً.

مع استيعاب تلك الفترة الزمنية الواقعة ما بين القرن التاسع عشر والقرن العشرين من قِبل المجتمع الأوروبي واكتشافهم للعديد من المكاسب والمخرجات الجيدة. توجه العلماء والباحثون لتقنين استخدام المصطلح الشائع العصور المظلمة ليعبر عن العصور الوسطى في بدايتها فقط. إذ تضم الحقبة التاريخية الواقعة بين القرنين الخامس والعاشر الميلادي.

يعتمد الباحثون المعاصرون اليوم على استعمال مفردات جديدة نيابة عن مصطلح عصور مظلمة. وذلك لاحتوائه على معاني قاسية ومضمون سلبي ويعتقد البعض أن هذا المصطلح لا يعبر عن الحقيقة بل يشوه تلك الفترة الزمنية.

بالرغم من ذلك، نجد أن تعريف فرانشيسكو بتراركا مستمر وشائع الاستخدام وخاصةً في الثقافات المتواجدة في المناطق الشعبية، حيث تزدري حقبة العصور الوسطى في كافة الأوقات كما تشير إليها باعتبارها رمز للقسوة والتخلف الفكري والحضاري والعنف بكافة أشكاله ومظاهره.

وقد أشار فرانشيسكو بتراركا لتلك الفترة قائلاً إنه في وسط العديد من الأخطاء التي كانت منتشرة هناك. ظهر بعض الرجال ممن يتصفون بالعبقرية، إذ كانوا يتميزون بالرؤية والعلم بالرغم من كونهم في منتصف الجهل والتخلف والظلام!

تأصيل مصطلح عصور الظلام على يد فرانشيسكو بتراركا

في الواقع استعمل بعض الكُتاب ممن يدينون بالمسيحية ومن بينهم الباحث الإيطالي بتراركا بعض الشعارات التقليدية مثل النور مقابل الظلام للتعبير عن مواجهة الخير للشر والانتصار عليه.

يعتبر بتراركا هو أول باحث اتجه لقلب المفهوم لمعناه العلماني عن طريق عكس الطريقة التي يتم تطبيقه بها. حيث كانت وجهة نظر بتراركا في ذلك الوقت كلاسيكية بحتة في إطار الإنجازات الحضارية والثقافية.

تم تصنيف تلك الفترة الزمنية عصوراً مظلمة لعدم الإيمان بالديانة المسيحية. وتم اعتبار الفترة التي عاصرها بتراركا من العصور المظلمة أيضاً، ذلك بسبب افتقادها للتقدم والازدهار الثقافي في كافة المجالات.

باعتبار بتراركا باحث إيطالي قضى معظم أوقاته حياته رحالة ومتجول في العديد من البلدان الأوروبية. بسبب ذلك كان يرى أن عصر الإمبراطورية الرومانية هو العصر الكلاسيكي القديم المميز والذي اتسم بالعديد من الصفات الهامة مثل التقدم الحضاري، الثقافي، الاقتصادي والسياسي.

خصص كل وقته وجهده لجمع واكتشاف الكتابات اللاتينية الكلاسيكية والإغريقية القديمة بهدف إعادة الصفاء ونقاوة اللغة اللاتينية من جديد.

ومن جانبهم، رأى النهضويون الإنسانيون أن الحقبة الزمنية منذ 900 عام كانت مظلمة. وتتميز بالركود الاقتصادي والتخلف الفكري وانتشار العنف الجسدي. مما أدى إلى توثق التقدم كما هو واضح من خلال أوغسطينوس صاحب كتاب العصور الست للعالم الديني.

المصطلح بين النهضويون والعلمانيون

ويعتبر رأي النهضويين مغايراً تماماً لرأي العلمانيين المؤيدين لاستخدام تعريفات مقننة ظهرت عقب حدوث التطور في الأدب والفنون.

أشار بتراركا إلى أن التاريخ ينقسم لشقين وهما:

1. الحقبة الزمنية القديمة الكلاسيكية في عصر اليونان والرومان.

2. حقبة العصور المظلمة التي جاءت بعد عصر الازدهار وهي الحقبة التاريخية التي عاصرها بتراركا.

في عام 1343 م في ختام قصيدته الشعرية المسماة “أفريقية”. دوّن بتراركا تلك الكلمات المعبرة عنه فقال إن قدره هو الحياة بين العديد من العواصف المربكة والمختلفة. بينما بالنسبة لك أنت ففي الغالب إذا عمرت طويلاً في الأرض كما أتمنى فسوف تعيش في عصور أفضل بكثير. فلن يظل هذا الظلام والنوم طيلة الحياة فعندما تتلاشى الظلمات سيعود الأحفاد حاملين مجد السابقين وبريقهم النقي اللامع.

في الحقيقة تم اشتقاق مصطلح العصور المظلمة من الجملة اللاتينية المعروفة ساكولوم أوبسكوروم (بالإنجليزية: (باللاتينية: Saeculum obscurum). وهذه الجملة استعملها سيزاري بارونيو في عام 1602م لشرح وتفسير تلك الحقبة الزمنية التي اتسمت بالاضطراب خلال القرن العاشر والقرن الحادي عشر الميلادي.

وجاء هذا التعريف شامل ومعبر بشكل كلي عن حقبة العصور الوسطى. باعتبارها عصر ظلام ثقافي واقتصادي وسياسي وحضاري. حيث شملت كافة أنحاء أوروبا وامتدت من وقت سقوط الإمبراطورية الرومانية وصولاً لعصر النهضة الشاملة لكافة الميادين. كما انتشر هذا المفهوم بشكل كبير في عصر الازدهار والتنوير خلال القرن الثامن عشر الميلادي.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!