اقتصاد وأعمال

ما هي العملات الرقمية المُشفّرة؟ وما هي آلية عملها؟

العملة الرقمية المشفرة البيتكوين Bitcoin أصبحت من العبارات التي يصاحبها كلمات الثراء السريع لأي فرد. كما انتشرت هذه الكلمات بسرعة كبيرة في عالم الشبكة العنكبوتية مثلما تنتشر النيران في هشيم ساكن. مما جعل أي فرد يفكر بتجربة الاستثمار في العملات الرقمية بالقليل من الدولارات لكي يستثمرها فيصبح ثريًا بضربة حظ مثلما حدث مع غيره. أصبح عالم الإنترنت مجنونًا بالحديث عن العملات.

  • العملات الرقمية ليس لها وجود مادي لها كما في العملات النقدية مثل الدولار والدينار.
  • لا تتم إدارتها من قبل بنوك أو مؤسسات مالية وحكومية كما في الأوراق النقدية. بل تتم إدارتها عبر نظام التشفير الخاص بها.
  • عملة البيتكوين هي العملة الرقمية الأولى التي انطلقت عام 2009.
  • تتم عمليات البيع والشراء فيها بين طرفين فقط هما البائع والمشتري ولا حاجة لوجود وسيط أو طرف ثالث.
  • عام 2017 تم تقدير القيمة الإجمالية لجميع العملات الإلكترونية بحوالي 25 مليار دولار. بعد أن كانت حوالي 8 مليارات دولار مطلع سنة 2016.
  • حالياً هناك المئات من العملات المشفرة وهذا نتيجة النجاح الكبير الذي حققته عملة البيتكوين الرقمية.

البعض اعتبر العملات الرقمية هي المنقذ من الفقر أو الفانوس السحري الذي بمجرد لمسه سوف يخرج منه الجنّي ويبدل الفقر بالغنى، فهل بالفعل العملات الإلكترونية باستطاعتها القيام بهذا؟ وهل لديك عزيزي القارئ كل المعلومات عن هذه العملات ومنها البيتكوين مثلاً لتستطيع اتخاذ قرار دخول عالمها؟

وفي هذا الموضوع سوف تجد بين يديك دليل شامل كافة المعلومات التي يجب أن تعرفها عن العملات الرقمية المُشفرة. وكيفية التعامل بها.

ماذا تعني العملة الرقمية المُشفّرة؟

سوف نحاول بقدر المستطاع تبسيط المصطلحات المُعقدة. بدايًة أي عملة رقمية تشبه في استخدامها استخدام حساب الباي بال PayPal. أو استخدام أي بطاقة ائتمانية أخرى، لكن العملات الرقمية يعبر عنها أرقام على جهاز الكمبيوتر وليست أوراق نقدية.

أما الفرق بين العملة الورقية والتعاملات المصرفية والائتمانية الأخرى. فيكمن في أن العملات الرقمية تعمل بنظام الخوارزميات وأجهزة الكمبيوتر. بينما التعاملات الائتمانية الأخرى تعمل تحت مظلة الحكومات والبنوك ولها شكل ورقي يتداول بين الناس في الواقع.

ولكي يتم البدء في دخول عالم العملات الرقمية لا بد في البداية البحث عن منصات موثوق بها ولها سمعة طيبة مثل منصة Toro التي تقوم بتوفير خدمات عديدة تتعلق بالعملات الرقمية المختلفة، على سبيل المثال: (عملة اللايتكوين – عملة البيتكوين – عملة الإيثيريوم).

لا تزال بحاجة إلى التوضيح؟ حسنًا سنوضح أكثر بكل تأكيد. العملات الرقمية شكل لا يشبه النقود ويتم تداول العملة بدون وجود بنوك، بل يتم تسجيل كافة معاملاتها بدفتر من الحسابات الرقمية يطلق عليه سلسلة الكتل، وليس في دفاتر حسابات بنكية متعارف عليه، ولكن ما السبب في إطلاق اسم عملات رقمية مشفرة؟

الإجابة ببساطة أن جميع البيانات والمعلومات يتم تشفيرها، والتحكم بها يتم من خلال خوارزميات كمبيوتر ومستخدمين. وليس التحكم هنا من خلال حكومة أي دولة. كما يتم توزيع سلسلة الكتل على عدد من أجهزة الحاسب منتشرة في كل دول العالم، وهذا يحدث خلال عمليات التداول المختلفة للعملات الرقمية.

كيفية عمل العملات الإلكترونية المُشفرة

تتم المعاملات بين الأفراد من خلال البرمجيات التي تُسمى محافظة العملة المُشفرة. وهذا من خلال امتلاك الشخص محفظة خاصة يقوم بنقل العملة من حساب واحد فقط لآخر. ولكي تتم عملية التحويل لا بد من معرفة كلمة مرور هذا الحساب الآخر، وإلا سوف تكون عملية نقل عشوائي،

ويتم التشفير للمعاملات بين الأفراد حتى يتم نشر هذه المعاملات على الشبكة المشفرة. وتنضم لشيء يسمى رتل تمهيدًا لإضافتها إلى دفتر الحسابات العام، وعلى الرغم من أن أي معاملة تتميز بالشفافية والوضوح. لكن من المستحيل تحديد من البادئ بالتعامل أو من قام بالشراء أو بالتبادل، يتم إضافة التعاملات إلى دفاتر حسابات عام، يتخذ شكل الكتل والتي تتخذ هذا الشكل من كافة تعاملات المُعدنين، ولهذا يطلق على هذا؛ سلسلة الكتل أو دفتر الحسابات العام.

البلوك تشين Blockchain

البلوك تشين Block chain هو ذاته سلسلة الكتل، وهو شبيه بدفاتر حسابات البنك. وهو سجل يُضم الأرصدة والمعاملات،

فإذا تمت معاملة ما سواء شراء أو بيع باستخدام العملات الرقمية المشفرة، يتم الإرسال لهذه المعاملة فورًا إلى كل من يمتلك نسخة على جهازه من دفتر الحسابات العام، وليس كل الذين يقومون باستخدام العملات الرقمية يطلق عليهم معدنين، لأن المعدنين هم الذين يقومون بحل ألغاز التشفير، وعندما يقومون بهذا يكون متاح لهم الإضافة للبلوك أو الكتل الخاصة بالمعاملات إلى دفتر الحساب العام، وكلما كنت قادر على أن تقوم بحل المسائل الرياضية، كلما كنت قادر على الحصول على قطع نقدية تم استخراجها في فترة حديثة، وهذا على سبيل المكافأة، بالإضافة إلى حصولك على الرسوم الخاصة بالمعاملات التي يقوم الغير بدفعها في عمليات الشراء والبيع.

والخوارزمية التي يتم استخدامها تعتمد في المقام الأول على التوافق في الآراء. بمعنى إن كان هناك إجماع على حل مسألة رياضية أو في حل لغز. فهذا يعني أن كافة المعاملات تتم بشكل صحيح. هذا بالإضافة إلى المصداقية والثقة المرتبطة بسلسلة الكتل. وهذا يعود إلى أنها معتمدة في المقام الأول على الخوارزميات التي تم تشفيرها بدقة كبيرة. وهي ذات اتجاه أحادي تتكون من مجموعة من الخوارزميات على شكل كتل متتالية، وهذا معناه أن من يريد أن يعبث مع البلوك تشين سوف يواجه المستحيل بعينه لأن نظام البلوك تشين قلعة حصينة من الصعب العبث معها، مهما كان من يحاول محترفًا.

وقد كانت هناك محاولات عديدة من المخربين ومن حاول أن يقوم بتبكير البلوك تشين. فما كانت نتيجة هذا إلا زيادة جدار حمايته. حيث تم تصميمه بطريقة تجعل كل المحاولات لتقديم تعاملات بالعملات الرقمية وهمي. أو حل المسائل الرياضية التي تم تشفيرها بطريقة صحيحة للخدعة، يكسبه المزيد من الحماية لأنها جميعها أسباب لإضافة خواص حماية أكثر.

من الذي يقوم بعملية تعدين العملة الإلكترونية؟

سؤال بديهي ومقبول بعد كل ما قمنا بعرضه من معلومات، وإجابته أنهم مجهولون تمامًا على الرغْم ما يقومون به من حل مسائل مشفرة وحسابات معقدة باستخدام برمجيات يملكونها، هذا بالإضافة إلى إضافتهم لكافة المعاملات المالية باستخدام دفتر الحسابات العام، لكن في المقابل يحصلون على مكافأة كبيرة على كافة جهودهم الجبارة، فهل من هؤلاء ثري يعيش بيننا لكنه لا يفصح عن شخصيته؟ أم أن من يقوم بهذا روبوت تم تصميمه وإنتاج العديد منه للقيام بهذه المهمة الصعبة؟

كيف يتم تشفير العملات الرقمية لتصبح مشفرة؟

لقد سبق وذكرنا أن هناك مفاتيح متسلسلة وهي المُستخدمة في المعاملات بالعملة الرقمية، وهي أحادية الاتجاه، ويتم تشفيرها بمفتاح عمومي، وفور تحويل بيانات التعاملات وتخزينها يتم بشكل تلقائي ويتم تشفيرها بدقة فائقة.

وهناك مفتاح وحيد لكي يتم فهم تلك الطبقات التي تم تشفيرها. وهو متواجد في سلسلة ذات اتجاه واحد، لهذا كل كتلة لها سلسلة مرتبطة بالتي سبقتها. لذا العملات الرقمية المشفرة تقوم باستخدام نوع تشفير من الممكن حسابه لكن له طريقة واحدة فقط، ومن المستحيل حسابه بطريقة عكسية.

كيف تبدأ التداول بالعملة الرقمية؟

تستطيع الحصول على العملات الرقمية من خلال عملية مبادلة بالسلع أو الخدمات. أو من الممكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال مبادلتها بالعملات الأخرى مثل الدولارات. وهذا يحدث من خلال وجود وسطاء أو بدون وجودهم. ولمن لا يعرف معنى كلمة وسيط، الوسيط هو طرف يقوم بشراء وبيع العملة الإلكترونية في سوق شبيه بسوق البورصة، ولكن من خلال شبكة الإنترنت.

وهذا ليس معناه أنك لا تستطيع أن تبدأ الحصول عليها بمفردك، بل من الممكن أن تقوم بهذا بشكل مباشر وتحصل عليها من المواقع المتخصصة في الحصول على العملات الرقمية، والجميل في هذا الطريق هو ما يتميز به من إثارة، فتجد نفسك مترقب بشكل دائم ارتفاع وانخفاض عملتك الرقمية ما بين لحظة وأخرى، ومن يدري قد تصبح ثريًا في غمضة عين، لكن بعد أن تتعلم كيفية تداول العملات بشكل صحيح.

أشهر العملات الرقمية
  1. Bitcoin البيتكوين
  2. Etherium الإيثريوم
  3. (Ripple) الريبل
  4. Litecoin الليتكوين
  5. IOTA أيوتا
  6. Dash داش
  7. Monero مونيرو
  8. Cardano کاردانو
  9. NEO نيو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!