تنمية بشرية

ما هي النرجسية؟ وما افضل طريقة للتعامل مع الشخص النرجسي

أفضل الطرق لكي تتعامل مع شخص نرجسي

الرابط المختصر:

قد نصادف في الحياة اليومية بعض الأشخاص الذين يندرجون تحت مسمَّى الشخص النرجسي. وهو شخص لديه إحساس بأنه أهم إنسان على وجه الأرض. وله قدرات خاصة لا توجد بالآخرين، لذلك يستخفُّ دائمًا بمن حوله لأنه أفضل منهم. وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على ما هي النرجسية. و كذلك على الطريقة المُثلى للتعامل مع الشخص النَّرجسي كما حدَّدها العُلماء، فتابعوا معنا.

  • يمكن تعريق النرجسية بأنه اهتمام منقطع النظير بحب الذات والمظهر الجسدي للفرد.
  • الافراط والمبالغة في حب الذات بشكل استثنائي هو أحد الصفات الرئيسية للنرجسية. كما يدخل تضخيم أهمية الفرد في صفات الشخصية النرجسية.
  • هناك صفات أخرى لهذا الاضطراب يمكن كشفها بالملاحظة. على سبيل المثال : التغني بأوهام النجاح والقوة، تضخيم (الأنا) في كل حديث، شعور الفرد بالاستحقاق في كل أمر.

ما هي النرجسية؟ وما صفات الشخص النرجسي

في البداية لا بد أن نعلم أن الأشخاص النَّرجسيين تجمعهم بعض الصفات الواضحة، منها:

ينظرون لأنفسهم على أنهم استثناء في الحياة.

المعرفة الكاملة بكل شيء.

التظاهر بالشخصية المتميزة.

التحقير دائمًا لكل مَن يُحيط بهم.

انتظار الاحترام الكامل لهم من أي شخص.

الإحساس دائمًا بأن مشاعرهم فوق الجميع.

تعريف المصطلح

ما هي النرجسية؟
اضطراب في الشخصية وتعني حب الذات أو النفس والأنانية بشكل كبير،

وتتميز الشخصية النرجسية بالشعور بأهميتها ومحاولة الكسب على حساب أشخاص آخرين، كما تعد النرجسية مشكلة ثقافية واجتماعية.

والنرجسية Narcissism هي كذلك السعي وراء الإشباع من الإعجاب والغرور الأناني لصورة الفرد وسماته الذاتية. وهذا يشمل التملق الذاتي، والكمال، والغطرسة.

أدرجت الجمعية الأمريكية للأمراض النفسية تصنيف اضطراب الشخصية النرجسية في دليلها التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM) منذ عام 1968، بالاعتماد على المفهوم التاريخي لجنون العظمة.

ويعود لفظ النَّرجسية إلى الأسطورة الإغريقية. والتي تقول:
إن هناك شابًّا كان يدعى نرسيسوس قد وقع في غرام نفسه عندما شاهد انعكاس صورته في ماء بحيرة من البحيرات. ثم بعد ذلك أصبح يتصف بكل الصفات السابق ذكرها.

أفضل طرق التعامل مع الشخص النرجسي

والجدير بالذكر أن الإنسان عندما يقابل شخصًا نرجسيًّا يفتن به في اللقاء الأوَّل، ولكن بعد ذلك يتلاشى هذا الشعور، وتظل فقط الطبيعة النرجسية لهذا الشخص، وقد أجرى عدد من العلماء العديد من الدراسات على الأشخاص النَّرجسيين، ووجدوا أن هؤلاء الأفراد يتمتعون بإحساس عالٍ في احترام ذاتهم، لكنهم يفتقدون الثقة في النفس، لذلك تجدهم دائمًا يستخدمون عبارات مثل: أنا، نفسي، وكل مفردات هذه الكلمات.

ولكنه في الوقت نفسه يعانون من الحزن ويخافون من الموت. وقد تم عمل عديد من صور الأشعة على هؤلاء فتبيَّن أن الشخص النَّرجسي دائمًا بحاجة للتعويض عن شعوره بالنقص من خلال هذا السلوك الأناني فهم يتميزون بالهشاشة الداخلية، ومن الصعب على الشخص النَّرجسي أن يفكِّر بإيجابية في نفسه، لذلك يميل إلى أن ينال الاهتمام من أي أشخاص يحيطون به.

والشخص النرجسي هو الأكثر في أن يتعرض لأي موقف يجعله يشعر بالتوتر. فإذا أصيب مثلًا بمرض أو سقط ضحية لحادث نجده من الممكن أن يقدم على الانتحار. وأفضل طريقة للتعامل مع الشخص النرجسي هي الاستفادة منه في أن يتولَّى مشروعًا أو برنامجًا له صلة بالإبداع. مثل الرسم، أو مساعدة المرضى وما إلى ذلك، كذلك يجب التعامل معه بكثير من الصبر.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد أجبنا بشكل مبسط عن سؤال الموضوع: ما هي النرجسية وكيف يمكن التعامل مع الشخصية النرجسية.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!