ركن التقنية

ما هو متجر التطبيقات؟ iOS, Google Play

يعتبر متجر التطبيقات الموجود في كل هاتف يعمل بنظام الأندرويد أو iOS أو غيرهم منصة رقمية لتوزيع تَطبيقات الهاتف. بالإضافة إلى برامج الكمبيوتر التي تطورها الشركات والمطورين الصغار والكبار.

يقدم كل تَطبيق في هذا المتجر وظيفة محددة أو أكثر على نظام معين صُمم للعمل عليه. بما في ذلك أنظمة iMac، iOS، أندرويد، iMessage، watchOS، تَطبيقات جوجل، مَتجر مايكروسوفت وغيرهم.

تعريف متجر التطبيقات

ينطبق تعريف متجر التطبيقات على أي منصة رقمية لتوزيع التَطبيقات والبرامج وفي العادة تقسم مَتاجر التّطبيقات التي تعرضها إلى فئات. حتى تسهل على المستخدمين الوصول إلى التطبيقات التي تقدم الوظائف المطلوبة.

لذلك من الشائع أن تجد أقسام للألعاب، عرض الوسائط المتعددة، تعزيز الإنتاجية، الرياضة.

كما يمكن أن تجد أقسام وفئات للتطبيقات المتوافقة مع كل نظام مختلف على حدا. لذلك تكون تطبيقات الأندرويد في قسم وتطبيقات iOS في قسم آخر وهكذا.

تقدم متاجر التطبيقات تجربة تعتمد على الأتمتة في عمليات شراء التَطبيقات والتعامل معها، لتوفير تجربة موحدة وآمنة لكل المستخدمين.

كل تَطبيق على متاجر التطبيقات الشهيرة مثل Google play، APP store يرافقه تقييمات ومراجعات المستخدمين السابقين. فضلا عن وصف لوظيفة التطبيق وتكاليف شرائه إن وُجدت.

هذا وتتضمن بعض هذه المَتاجر أنظمة آمنة لإزالة التَطبيقات المثبتة تلقائيا لحماية المستخدمين من البرمجيات الخبيثة والتطبيقات الضارة أو المزعجة.

التقييمات

توفر معظم متاجر التطبيقات الكبرى إمكانية ترك تقييم لكل تَطبيق لمساعدة المستخدمين اللاحقين في التعرف على المزايا والعيوب الحقيقية لكل تطبيق. وعادة ما تحدد هذه التقييمات شعبية التَطبيق ونجاحه على المَتجر. كما يمكن لمالك المَتجر التعرف على التطبيقات الضارة والمفيدة من خلال هذه المراجعات.

رفع التطبيقات على المتجر

لرفع تَطبيقات تم تطويرها من قِبل مطور خاص، يجب أن يلتزم هذا المطور بالمعايير التي يضعها مالك المَتجر ويخضع لعملية موافقة وفحص شاملة. كما يشترط المتجر في العادة أخذ عمولة على كل عملية بيع مدفوعة.

في الحقيقة يمكن أن يقترح ملاك متجر التّطبيقات تعديلات على المطورين بناءً على رغبات المستخدمين أو المساعدة في رصد الأعطال وإصلاحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!