تنمية بشريةمعارف ومعلومات

10 محاضرات في علم النفس قد تغير حياتك

علم النفس هو الصديق والداعم الذي نلجأ له للتعرف على أنفسنا عن كثب، فهو يوفر لنا كل السبل والمراجع التي تجعلنا ندرك أهمية وجودنا بالحياة، وكيف نتعامل مع فلسفتها ومفاهيمها المتعددة، أيضاً يساعدنا في تحفيز سلوكياتنا ودوافعنا في الحياة، لذا اليوم نقدم لك عشر محاضرات في علم النفس قد تغير حياتك للأفضل.

أهم محاضرات في علم النفس قد تغير حياتك

هذه المحاضرات الهامة قام أشهر علماء في علم النفس وعلم الأعصاب وعلم السلوكيات بإلقائها، من أجل معرفة الكثير عن أسرار السعادة والنجاح، بالإضافة لمعرفة جوانب الشخصية وتحديد ما يُميزها وما يُعيبها، مع أول محاضرة:

المحاضرة الأولى: صفات الإنطوائيين

هي محاضرة عن قوة الانطوائيين لأستاذة علم النفس Susan Cain “سوزان كين”، حيث إن المحاضرة المرئية حصلت على 17 مليون مشاهدة على اليوتيوب، فترى سوزان أن المجتمع دائماً ما يُقدر الشخصيات الاجتماعية ويرفعها في السماء، بينما يرى الشخص الانطوائي بإنه مجرد مريض نفسي بحاجة لعلاج، فالاجتماعي يواجه المجتمع بشجاعة ويكون صداقات وعلاقات طوال الوقت، كما أنه لا يشعر بالقلق، وهو يتعامل مع الآخرين.

إلا أن المجتمع يظلم الانطوائي، رغم أنه يتمتع بصفات جيدة هو الآخر، فهو يمتلك كل المهارات الشخصية والقدرات العقلية والعاطفية، ويستطيع استثمارها بشكل جيد مثل الاجتماعي، كما أنه قادر على التركيز وتحليل الشخصيات بعمق عكس الاجتماعي الذي يتعامل مع الجميع بدون تمييز، مما قد يجعله يتعثر بأشخاص سيئة، أما الانطوائي فهو محمي من الصدمات والخذلان.

المحاضرة الثانية: الضغوط في الحياة

قامت الأخصائية النفسية Kelly McGonigal “كيلي ماكغونيغال” بإلقاء محاضرة على اليوتيوب شاهدها 14 مليون شخص، هذه المحاضرة قد تكون واحدة من محاضرات في علم النفس قد تغير حياتك، حيث تتحدث كيلي عن ضرورة وجود الضغوط في حياتنا، وأن الضغط ليس عدواً كما كان الاعتقاد سائداً.

بل الضغط قد يكون صديقاً مخلصاً حينما نتعلم منه كيف ننظم أوقاتنا، ونوظف إمكانياتنا في أماكنها الصحيحة، خلال المحاضرة المرئية تحدثت كيلي عن استراتيجية في علم النفس قد تجعلك تستفيد من الضغوط وليس العكس.

المحاضرة الثالثة: النجاح وأسراره

خلال هذه المحاضرة التي ألقاها المحلل النفسي Richard St. John “ريتشارد جونز” سوف تتعرف على أسرار النجاح، حيث إنه قام بإجراء 500 حوار شخصي مع أشخاص ناجحة بالحياة، ليتعلم منهم أن النجاح لا يحتاج لشخص ذكي ومحظوظ كما يعتقد البعض، بل النجاح يأتي عندما تكون شغوفاً ومستميتاً خلف ما تريد، من هنا حقق جونز 10 ملايين مشاهدة على فيديو المحاضرة التي لم تستقطع أكثر من أربع دقائق.

محاضرات في علم النفس قد تغير حياتك: محاضرة أسرار النجاح الثمانية

المحاضرة الرابعة: تعريف الشر في علم النفس

ينقل الباحث النفسي Philip Zimbardo “فيليب زيمباردو” تجربته من خلال زيارته لسجن أبو غريب في بغداد وكم الانتهاكات التي تحدث خلف قضبان هذا السجن الموحش، حيث يفسر فيليب من خلال محاضرته أن الفلاسفة ورجال الدين فشلوا في وضع تعريف محدد للشر.

فالشر من وجهة نظر فيليب نوع من أنواع التحول، فقد يتحول الشرير إلى بطل والعكس، فلا يوجد عوائق خرسانية بين الخير والشر كما يؤمن البعض، كما لا يوجد شخص معصوم من الشر وارتكاب الجرائم إذا توفر لديه الدافع لذلك.

المحاضرة الخامسة: الشخصية في علم النفس

يرى الباحث Brian Little “برايان ليتل” أن علم النفس ساهم في حل لغز الشخصية، حيث قام ببناء أبعاد الشخصية في كلمة من خمسة حروف وهي OCEAN وخلال محاضرة على اليوتيوب مدتها ربع ساعة، حدد إلى ما يشير إليه كل حرف حيث

  • حرف O يعبر عن فضول الشخصية في التجربة والبحث والتعلم.
  • حرف C يعبر عن وعي الإنسان والتحكم في نفسه أمام الواجبات والحقوق.
  • حرف E يعبر عن العلاقات الاجتماعية بكل مُسمياتها.
  • حرف A يعبر عن ثقة الشخص بالآخرين والتعاملات معهم.
  • حرف N يعبر عن اضطرابات الشخصية التي تعرضت للسلبيات في حياتها.

المحاضرة السادسة: لغة الجسد في علم النفس

هناك محاضرات في علم النفس قد تغير حياتك هذه المحاضرة أحدهم، حيث إن عالمة النفس الاجتماعي Amy Cuddy “إيمي كادي” تتحدث في محاضرتها التي حازت على 41 مليون مشاهدة على اليوتيوب، عن لغة الجسد وكيف تساعد في تشكيل شخصيتك، فعلماء النفس يرون أن لغة الجسد تساعد في عملية التواصل بين البشر بنسبة 50% حتى 70%.

كما أنها تساعدك في اتخاذ القرار والتعبير عن انفعالاتك وأحكامك بدون التحدث ونطق ألفاظ قد تُحسب عليك، كما أنها إشارات تجعل الآخرين يتفاعلون معك، ويصدرون هما أيضاً أحكام بشأنك، مما يجعل حياتك بكل الجوانب، سواء كانت مهنية أو عاطفية أو شخصية تحظى بالنجاح.

المحاضرة السابعة: ما هي السعادة؟

هل السعادة، وهم يسعى له البشر؟ هذا هو السؤال الذي يحاول الدكتور بعلم النفس بجامعة هارفارد Dan Gilbert “دان جيلبرت” الإجابة عليه من خلال محاضرة مميزة عن مفهوم السعادة، فهناك اعتقاد راسخ عند الكثير يربط السعادة بالمادة، حيث الشخص كلما حصل على ما يريد من أمور مادية، كلما أصبح أكثر سعادة.

إلا أن الواقع والتجارب لا تؤكد ذلك، فهناك الكثير من الأغنياء تعساء، كما يبني جيلبرت صحة نظريته على فرضية أن الجهاز المناعي داخل جسم الإنسان هو المسؤول الأول عن سعادتنا وليس امتلاك المال والمادة.

المحاضرة الثامنة: هل الذكاء هو مفتاح النجاح؟

تتطرق معلمة الرياضيات Angela Lee Duckworth “أنجيلا لي داكويرث” لنفس النظرية التي تحدث بها ريتشارد جونز عن مفاتيح النجاح، حيث تؤكد أنجيلا نفس ما قاله ريتشارد عن أن الذكاء المرتفع ليس السبب في النجاح، بل العزم والمثابرة.

فالشخص الدؤوب، حتى لو لم يمتلك قدرات عقلية مرتفعة، قادر على النجاح وقامت بتوضيح ذلك من خلال أمثلة عن الطلاب بصفها بمدرسة نيويورك العمومية، حيث إن معظم الطلاب الناجحين هم من يمتلكون العزيمة والجلد وليس الذكاء المرتفع.

اقرأ أيضا الذكاء في علم النفس

المحاضرة التاسعة: الخيانة والحب في علم النفس

قامت العالمة في علم الإنسان أو الأنثروبولوجيا Helen Fisher “هيلين فيشر” بإلقاء محاضرات في علم النفس قد تغير حياتك من بينها محاضرة هامة عن الحب والخيانة، حيث توضح تعريف الحب الرومانسي من خلال أبحاث ومراجع بعلم النفس، كما تشرح تاريخ الحب وماهيته ولماذا نحتاج للحب بشكل خاص في حياتنا؟

بجانب أنها حاولت البحث عن أسباب منطقية للخيانة وسيكولوجية الخائن، هل الخيانة تختلف باختلاف الجنسين؟ هل الخائن لديه مبرر قوي للخيانة أم أنه يمتلك هذه الطباع السيئة وكفى؟ كما تختم فيشر محاضرتها عن سلبيات الأدوية النفسية ومضادات الاكتئاب.

المحاضرة العاشرة: كيف نتخذ القرارات؟

اتخاذ القرارات والسيطرة عليها هي من أولويات الشخصية السوية، من هنا قرر عالم الاقتصاد السلوكي Dan Ariely “دان آريلي” توجيه محاضرته نحو فكرة التحكم في زمام الأمور، فهو يرى أن اتباع الحدس قد يوقعنا في الأخطاء، خاصة عندما نتخذ قراراً بناء على الحدس أو المشاعر.

لذا قرر تأليف كتاب بعنوان “لاعقلانية متوقعة” يوضح من خلاله أن هناك قوى خفية بثنايا الروح والعقل والقلب هي من تجعلنا نتخذ القرارات، كما أن هناك وهماً بصرياً يخدعنا أحياناً، ويوهمنا بأننا نتخذ القرارات بناء على المنطق، إلا أن هذا غير صحيح في الكثير من الأحيان.

بالنهاية هناك الكثير من محاضرات في علم النفس قد تغير حياتك للأفضل، نحن بهذا المقال جمعنا لك فقط 10 محاضرات، إلا أن علم النفس واسع وغير محدود، فعليك بالبحث والقراءة عنه بشكل دائم حتى تشعر بالتغيير الإيجابي في شتى جوانب حياتك العاطفية والمهنية والاجتماعية.

اقرأ أيضا أغرب 10 متلازمات نفسية واضطرابات عقلية

المراجع:

  1. Top 10 TED talks that’ll change your life, tedxsydney.com
  2. Must-Watch TED Talks on Positive Psychology, positivepsychology.com
  3. The 50 Most Influential Psychologists in the World Today, thebestschools.org

أبانوب سامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى