ركن التقنية

أفضل 12 محرك بحث غير مراقب (خفيّة وتحمي الخصوصية)

معظم محركات البحث التقليدية تعتمد في سياساتها على استغلال بياناتك وما تبحث عنه لمصالح تسويقية تخدم شركات الإعلانات التي تستهدف التسويق لمنتجاتها. من خلال معرفة ما يحتاجه العميل ولكي تصل إلى غرضها يتم التعاقد مع محركات البحث للاطلاع على بيانات المستخدمين ومن ثم بدء مرحلة المطاردة. إذا كنت لا ترغب في حدوث هذه المطاردة. يجب عليك استخدام محرك بحث غير مراقب يحافظ على خصوصيتك وبياناتك ويبقيها سرية يحظر تتبعها من قبل شركات الإعلانات.

ويتم جمع الكثير من المعلومات الخاصة بالمستخدم من خلال محركات البحث العالمية. على سبيل المثال: الموقع الجغرافي وسجل البحث وعنوان IP وملفات تعريف الارتباط ووكيل المستخدم.

وحسب قانون Patriot Act، فإنه يتم إلزام محركات البحث الأمريكية وجميع الخوادم بالإفصاح عن أي معلومة تهم أجهزة المخابرات حتى لو تم استخدام محرك بحث علمي مثل الباحث العلمي جوجل. لذا فإن بياناتك الشخصية تعتبر محط أنظار البعض لأنه يتم تخزينها حال طلبت أجهزة الاستخبارات ذلك وفي تلك الحالة فإن الخطوة التي تبقيك أكثر خصوصية هي اللجوء لمحرك بحث أوروبي وليس أمريكياً.

إذا استخدمت محرك بحث غير مراقب فأنت تحمي معلومات وبيانات مهمة للغاية مثل تاريخك المرضي وتوجهاتك السياسية ودخلك المادي وتفاصيل أخرى يتم جمعها وربطها في ملف تعريف البيانات الخاص بك. فلا تتردد واقرأ التقرير التالي حيث نستعرض لك 12 من محركات البحث غير المراقبة والاحترافية في الوقت ذاته.

أفضل محرك بحث غير مراقب

1. Peekier

يقدم العديد من المزايا الرائعة مثل إمكانية معاينة المواقع التي تود زيارتها أثناء عملية البحث، كما أنه لا يستعين بأي تقنيات لتتبع السجلات. إلا أنه يقوم بتخزين مؤقت لاستعلامات البحث من أجل تحسين الخدمة وتقديم الإحصائيات.

رابط محرك البحث Peekier

2. Searx

محرك بحث غير مراقب يعتمد على جمع نتائج البحث من المحركات الأخرى مع الالتزام بالسرية وعدم اقتحام خصوصية المستخدمين. كما سوف تستطيع تفعيل حالتك الخاصة إلا أن نتائج البحث التي سوف تظهر في تلك الحالة لن تمزج مع غيرك من المستخدمين.

هذا المحرك متاح على GitHub، ويعتبر تحت سيطرتك بالكامل. على سبيل المثال، يتيح لك اختيار محركات البحث التي يستخلص النتائج منها وتضييق نطاق البحث لاستخلاص نتائج أدق إلى جانب أنه قابل للتخصيص.

أبرز عيوب محرك بحث Searx هو أنه محظور من قبل Google. لأنه يقوم بإلغاء النتائج المستخلصة من محرك البحث جوجل، لذا فلا تستغرب عندما يظهر لك هذا الخطأ.

رابط محرك البحث Searx

3. YaCy

تأسس عام 2004 ويعتبر مختلفًا عن غيره من المحركات غير المراقبة كونه يعتمد على شبكة لا مركزية ويعد مفتوح المصدر، ولا يفضل مستخدم عن آخر كما أنه لا يحتفظ بأي طلبات للمستخدمين. ولا يمكن فرض أي رقابة بشأن الفهرس المشترك ومحتواه.

لكي تستفيد بهذا المحرك يجب عليك تحميل البرنامج “مجانًا” على نظامك سواء كان Windows أو Mac OS. ومن أهم المميزات أنه لا يمكن الاستيلاء عليه من قبل أي خادم مركزي. ولا يخضع للسلطات ومن الممكن أن يتم استخدام الأقران لفهرسة الصفحات في وضع الوكيل أو للزحف.

رابط محرك البحث YaCy

4. محرك بحث غير مراقب Ecosia

يعتمد على الخصوصية بشكل أساسي لحماية بيانات المستخدمين وبخلاف ذلك فهو محرك صديق للبيئة. حيث تتولى الشركة المؤسسة له والتي تقع في ألمانيا مهمة زرع الأشجار والتبرع للأعمال الخيرية بجزء سنوي مخصص من الأرباح.

يقوم هذا المحرك بجمع استعلامات البحث ولكنه يخفي الهوية بعد 7 أيام من إتمام عمليات البحث. كما أنه يجمع بنسبة محدودة البيانات بواسطة تحليلات المواقع والموقع الجغرافي وعنوان IP ووكيل المتصفح. ورغم ذلك يتم الترويج له باعتباره محرك بحث غير مراقب.

ويعين Ecosia معرف عميل “بينغ” لاستخلاص نتائج بحث ذات جودة تعتمد على النتائج السابقة التي ظهرت لك وبالتالي يساعدك على الوصول إلى ما تبحث عنه بأقصر الطرق.

ومن الممكن أن تقوم بتعطيل معرف العميل “بينغ” يدويًا. ورغم ذلك فهو لا يعتبر محرك بحث غير مراقب بنسبة 100% إلا أنه بديل مناسب للمحركات الكبيرة إلى جانب دوره الخيري للحفاظ على البيئة.

رابط Ecosia

5. MetaGer

محرك بحث غير مراقب مقره في ألمانيا ومفتوح المصدر، كما يستخلص النتائج من Bing و Yandex إلى جانب Yahoo. ويمتلك برنامج زاحف في الويب.

ومن بين أبرز مميزاته ظهور المصدر الذي تم استخلاص نتيجة البحث منه، وإمكانية تصفية البحث من خلال تحديد التاريخ واللغة والبحث الآمن.

ولا يستخدم هذا المحرك ملفات تعريف الارتباط كما يقتطع عناوين IP. من أجل الحفاظ على الخصوصية ولكن يقوم بتمرير معلومات وكيل المستخدم لشركاء البحث.

ويحتفظ المحرك MetaGer بجزء من السجلات في خوادم بدولة ألمانيا ويتم حذفها بشكل تلقائي بعد ما يقرب من 90 ساعة. كما يوفر ميزة أخرى بمقابل مادي، وهي تقديم نتائج بحث بدون أي إعلانات.

رابط محرك MetaGer

6.Swisscows

يقع هذا المحرك في سويسرا ويعتمد على الخصوصية بشكل كامل فحسب المسؤولين عنه لا يوجد تتبع أو جمع بيانات. حيث يمتلكون خوادم خاصة ولا مجال للطرف الثالث إلى جانب وجود مركز بيانات بجبال الألب باعتباره أكثر مكان آمن في أوروبا.

بخلاف كل ذلك، لا يسجل المحرك عناوين IP كما أنه لا يعمل على جمع المستعرض الذي تستعين به مثل “مايكروسوفت إيدج” أو “سفاري Safari”.

ويعتمد محرك البحث Swisscows أيضًا على مجموعة من المبادئ الرائعة. مثل تعزيز القيم الأخلاقية ونبذ العنف وحظر المواد الإباحية ما يعد خيارًا رائعًا للأطفال.

رابط Swisscows

محرك بحث غير مراقب لا يوجه به أي تتبع ومصدره مفتوح. ولا يجمع البيانات حيث يحصل على النتائج من “ياندكس”.

رابط Jive Search

8. Qwant

مقره في فرنسا ويحصل على النتائج من Bing ولأنه في أوروبا فهو ملتزم بحماية البيانات وخصوصية المستخدمين بشكل صارم. حيث لن تجد ما يتتبع معلوماتك ويحميك من فقاعة المرشح.

ومن بين أبرز مميزاته عدم الاعتماد على ملفات تعريف الارتباط ما يجعلك مجهولاً على شبكة الإنترنت بنسبة كبيرة للغاية. حيث تصبح هويتك مخفية من خلال فصلك عن عنوان الـ IP.

ويقدم Qwant الكثير من المزايا مثل خدمة الأخبار والقصص وخيارات متعددة للبحث. مثل تصفية النتائج وتحديد التاريخ وما إذا كنت تريد النتائج في هيئة صور أو مقاطع فيديو أو محتوى مكتوب.

رابط Qwant

9. DuckDuckGo

تأسس في أمريكا عام 2008 ويستخلص نتائج بحث من مصادر تصل إلى 400 بينها Wikipedia و Bing و Yandex و Yahoo. ويعد هذا المحرك جيدًا للغاية في استخلاص نتائج البحث المتعلقة بما تريد لأقصى الحدود.

ويحفظ محرك DuckDuckGo استعلامات البحث بطريقة لا يمكن تحديدها بغرض تحسين الأخطاء ولكنه لا يخزن عناوين IP.

رابط محرك البحث DuckDuckGo

10. Mojeek

إذا أردت الاستمتاع باستقلالية كاملة أثناء عمليات البحث فهذا الخيار هو الأنسب لك. حيث يعتبر محرك Mojeek هو الأول من نوعه الذي لا يعتمد سياسة التتبع ويحافظ على الخصوصية بدرجة كبيرة.

ولا يحتفظ محرك بحث Mojeek بأي بيانات سوى وقت الزيارة وبيانات الإحالة والصفحة التي طلبتها ومعلومات التصفح لذا فهو غير مراقب. بخلاف ذلك لا يوجد احتفاظ بعنوان IP بل يتم استبداله برمز آخر عبارة عن حرفين ليرمز إلى البلد الذي حدثت منه الزيارة.

أما إذا كانت استعلامات البحث الخاصة بك غير قانونية. حينها يتم الاحتفاظ بالسجل وعنوان IP لكي يتم تسليمه للسلطات.

رابط Mojeek

11. Search Encrypt

يدعي محرك البحث المشفر Search Encrypt احترام خصوصية المستخدمين أكثر من غيره من المحركات ويستعين بمحرك “بينغ” للوصول إلى نتائج البحث كما يتمتع مستخدموه بالكثير من المميزات مثل التشفير من طرف لآخر وانتهاء مفاتيح التشفير بمجرد إنهاء البحث وإمكانية البحث بفيديو خاص وغيرها.

ولا يحتفظ المحرك بعناوين IP وكذلك معرفات المستخدم للتأكيد على أن جميع المعلومات التي تبحث عنها ستبقى مجهولة.

ولكن هناك ملحوظة هامة هنا. وهي أن عنوان IP لا يرتبط بعمليات البحث فقط. حيث يمكن أن يتم نقله إلى أطراف ثالثة. كما أنه من الممكن أن يتم مشاركة بيانات مع بعض الجهات الخارجية إذا حدث تعديل بالإعدادات الافتراضية.

رابط Search Encrypt

12. Givero

محرك بحث أوروبي مميز وغير مراقب ويهتم بقدر كبير بالتبرعات الخيرية من الأرباح التي يحصل عليها عن طريق الإعلانات. أما بالنسبة للخصوصية فهو مزيج من محركات البحث المراقبة وغير المراقبة في وقت واحد. حيث لا يحتفظ بسجلات البحث وكذلك بيانات الملف الشخصي. إلا أنه لا يقدم حماية كاملة. إذ يقوم بنقل البيانات لشركاء بحث من أجل استخلاص النتائج على Givero.

كما يستخدم المحرك، Bing ID. إلا أنه من الممكن تعطيله ويقوم أيضًا بتمرير عنوان الـIP لـ”بينج” ويعد هذا أبرز عيوبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى