عالم السيارات

مرآة السيارة الجانبية: لماذا تبدو الأشياء أبعد مما عليه في الواقع؟

في الحقيقة تكمن أهمية وجود المرايا الجانبية للسيارات كونها تساعد السائق على رؤية الطريق والأجسام الموجودة خلف السيارة وعلى جانبيها؛ حتى يتجنب السائق الاقتراب من أي مصدر خطر، بالإضافة إلى تجنب اصطدامه بسيارة أخرى. وعادة ما يتم إرفاق ملاحظة على هذه المرايا الجانبية، من قبل الشركات المُصنّعة لأفخم السيارات في العالم أو حتى السيارات الكهربائية، وهذه الملاحظة تشير إلى أن مرآة السيارة الجانبية تظهر الأشياء أبعد وأصغر حجماً عما هي في الواقع. أي أنك قد ترى سيارة ما بعيدة عنك عبر المرآة الجانبية، لكنها في الواقع أقرب إليك قليلاً مما تراه عبر المرآة. ولا بد من وجود سبب لتصميم المرآة الجانبية لتُظهر انعكاس الأشياء بشكل مختلف عن الواقع.

نستطيع رؤية الأجسام المحيطة بنا بواسطة العين أو عن طريق انعكاس الضوء على هذه الأجسام وتلقي العينين انعكاسها. ثم يحلل الدماغ الأجسام حسب عوامل مختلفة منها الشكل والألوان والأحجام والمسافة التي تفصل بيننا وبين هذا الجسم. كما أنه أحياناً قد نرى تلك الأجسام عن طريق انعكاسها على وسيط آخر. كالمرآة التي قد لا تظهر بالضرورة الأجسام بالانعكاس الصحيح لها.

تفسير بُعْد الأشياء في مرآة السيارة الجانبية

تعتمد الولايات المتحدة الأمريكية نمطاً لشكل المرايا في السيارات الحديثة، بحيث تكون مرآة السيارة الجانبية للسائق مسطحة الشكل، أما المرآة الجانبية للركاب على الناحية الأخرى فتكون بشكل محدب، أي أنها تكون ذات انحناء بسيط إلى جهة الخارج. وتعمل المرايا ذات الشكل المحدب على انعكاس الأشياء بشكل يجعلها تبدو أصغر حجماً، وأبعد مسافةً. وهي إلى ذلك تسمح للسائق برؤية أفق أكثر اتساعاً من مجال الرؤية الذي تظهره المرايا المسطحة العادية. إلا أنها تظهر الأشياء أبعد عن السائق مقارنة بالبُعد الواقعي لها.

ذلك يعني أن مرآة السيارة الجانبية التي تكون بجانب مقعد السائق تكون مسطحة. التي تساعد السائق على رؤية ما خلفه على الطريق بشكل صحيح ودقيق، لكن مدى رؤيته للشارع والأجسام المجاورة محدود. حيث إن المرآة المسطحة تعكس الضوء بشكل مساوي للضوء الذي يقع عليها. أما المرآة الجانبية في الناحية الأخرى، أي بجانب مقعد الركاب، فتكون مصنوعة بشكل محدب. كما تساعد على إظهار الطريق بشكل أكبر من المرآة الأخرى. وبذلك يستطيع السائق أن يشاهد مساحة واسعة للطريق. وكذلك إدراكه لقرب بقية الكائنات حوله بشكل صحيح. بالإضافة إلى التركيز على الشارع الذي أمامه؛ ما يقلل احتمالية الحوادث ويرفع من ضمان سلامة السائق ومركبته.

لماذا لا تستخدم المرايا المقعرة في السيارات؟

وقد يتساءل البعض عن عدم استخدام المرايا ذات الاتجاه المقعّر في تصميم مرآة السيارة الجانبية للسيارات. والسبب المنطقي لذلك يعود إلى كون المرآة المقعرة تعكس الأشياء وتبدو أكبر من ناحية الحجم بالمقارنة مع الحجم الطبيعي لها. وفي حال استخدام هذا النوع من المرايا (المرايا المقعرة)، سيؤدي ذلك إلى ظهور أجسام كبيرة الحجم. كما لن يظهر الطريق بشكل كامل؛ ما يعيق عملية القيادة الصحيحة ولا يوفر لها الحماية والأمان.

هذا النظام الذي تم ذكره متبع في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن الحكومة هنالك تختبر إمكانية تطبيق نظام مختلف. وهو النظام المعتمد في الدول الأوروبية، بأن يصبح التصميم المعتمد للمرايا الجانبية للسيارات بأن تكون كلاهما محدّبتين، عوضا عن أن تكون إحداهما مسطحة، والأخرى محدبة. ومهما كان شكل مرآة السيارة الجانبية لسيارتك، لا تنسَ تفقدّهما باستمرار وتجنب أخطاء القيادة، وكذلك لا تنسَ التركيز عليهما عند الانعطاف والتوقف وغيرها. اتبع جميع التعليمات التي تهدف لحمايتك والحفاظ على حياتك.

المصادر: 1 2 3

اقرأ أيضاً: مواقع تعليم قيادة السيارات: أفضل 5 منصات لتدريس السياقة أونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى