منوعات

مراحل الحب السبعة (من الهوى إلى الهيام)

يعد الحب من أصدق المشاعر وإن كان شعور جميل يحسه الشخص تجاه ممن حوله. فإنه من أصعب المشاعر التي لا يسهل تصديقها. وتظهر علامات حب الرجل للمرأة بشكل حقيقي خلال المواقف الصعبة مثل أن يتعرض شخص ما لحادثة سير ويحدث له كسر. فيقدم زملاءه بالعمل وأصدقاءه على زيارته هنا نجد موقف فعلي للحب. مثل تعرض رجل إلى ضائقة مالية ويجد زوجته تبيع حليها من أجل مساعدته للخروج من الأزمة. هذا أيضاً تعبير عن الحب، ولا تقتصر مشاعر الحب في علم النفس على القصص الغرامية كما يظن البعض. بينما الحب يجب أن يكون بين جميع الناس، وفي هذا التقرير نعرض لكم مراحل الحب السبعة.

مراحل الحب السبعة

1- مرحلة الهوى

هل ينتهي الحب عند مرحلة الهوى؟

الهوى أول مرحلة يسير عليها المتحابون، فيها يتعمق الشعور بالإعجاب والانجذاب من المُحب تجاه المحبوب. لا يمكن هنا التأكد من صدق المشاعر بعد، فقد يكون حب سريع للحظات ويُنسى، لذلك تكون المشاعر عابرة غير دائمة. هذه المرحلة هي تحدد مصير المراحل الأخرى وهي الأهم على الإطلاق، فيها يتقرر هل يستمر الحب ويعبر المراحل الأخرى أم يتوقف هنا. عليك أن تعرف طبيعة ميولك العاطفية لتحديد إذا ما كان حب حياتك أم مجرد حب عابر.

قد يهمك أيضاً: التجاهل في الحب: أسبابه وكيفية التعامل معه؟

2- مرحلة الصبابة

متى يصل الحب إلى مرحلة الصبابة؟

ينتقل العشاق من مرحلة الهوى التي تكون في البداية مجرد إعجاب إلى مرحلة الصبابة. وهنا تأخذ العلاقة بين الطرفين تطور ملحوظ وهو يدل على صحة ونمو العلاقة بشكل صحيح. كما ينصح خبراء علم النفس أن يستفيد المحب من هذه المرحلة عن طريق الإفصاح عن مشاعره الداخلية التي يحسها تجاه من يحب وأن يتم استخدام لغة الحب. فعليه أن يعزز الحديث بينهما ويحرص على لقاء من يحب ويعلن له عن مشاعره ولا مانع من تبادل الكلمات الغرامية.

3- مرحلة الشغف

كيف يكتشف العشاق أنهم وصلوا إلى مرحلة الشغف؟

يصل العشاق إلى مرحلة الشغف عندما تكون مشاعر الحب قد تغلغلت داخل قلب الطرفين. ولا يمكن أن يظن أي طرف منهما أن ما يشعر به شعور عادي أو أن الحب من طرف واحد فيما بينهما. بل هي مشاعر حقيقية تجاه الشخص المقابل التي تجعل الشغف دائماً المحرك الرئيسي في علاقتهما.

قد يهمك أيضاً: علامات الحب عند الرجل: أعراض وقوع الرجل في الحب

4- مرحلة الكلف

ما هو مفهوم مرحلة الكلف؟

تعد مرحلة الكلف واحدة من بين مراحل الحب السبعة، وفيه يصبح ذكر الحبيب مستمر فإن جلس المحب بمفرده قليلاً يجد نفسه يفكر في حبيبه، يتذكر اللحظات التي كانت تجمعهما والمواقف التي مرت بينهما. يؤكد الخبراء النفسيون، أن خلال هذه المرحلة تظهر بعض علامات لغة الجسد في الحب على المحبين. مثل ظهور بعض الإشارات التي تحدث بينهما عند اللقاء، ويواجهون فيها الكثير من المشكلات.

5- مرحلة العشق

ما هو تصنيف مرحلة العشق؟

من مراحل الحب وتصنف مرحلة العشق بأنها المرحلة الأفضل بين العشاق. وفيها تظهر المشاعر الصادقة بين الطرفين وتكون العلاقة قد تطورت بشكل واسع، كما يتأثر الشخص بهذه المرحلة تأثراً كبيراً فيظهر ذلك على جميع أطراف الجسم. توصف هذه المرحلة من قبل الخبراء بأنها مرحلة الحب الأعمى. وذلك نسبة إلى استهلاك الحب لوقت ومشاعر الأشخاص.

قد يهمك أيضاً: متى يضعف الرجل في الحب؟ علامات حب الرجل في علم النفس

6- مرحلة النجوى

كيف تؤثر مرحلة النجوى على العشاق؟

من مراحل الحب في علم النفس، حيث تعتبر مرحلة النجوى من أخطر مرحلة من المراحل السبعة التي يمر بها المحبون وذلك بسبب ما يمكن أن تسببه لهم. فمن لا يملك السيطرة على نفسه قد يصل به الأمر إلى الجنون. يحاصر العشاق عندها بمشاعر متناقضة بين الحب والبكاء والحزن. خاصة إن كان أحد الطرفين على سفر أو لا يتمكن من رؤية حبيبه وفيها يصبح الحب في قمته.

7- مرحلة الهيام

ما هي المرحلة التي يصعب الوصول إليها؟

آخر مراحل الحب السبعة، في الحقيقة قد تكون مرحلة الهيام هي المرحلة التي لا يصل إليه الكثيرون من العشاق. ولا نسمع عنها إلا في الأفلام الرومانسية السينمائية أو القصص الغرامية الخيالية وبيوت الشعر. وفيها ينضج الحب الصادق إلى مرحلة متقدمة للغاية، يشعر المحب أنه يمتلك الكثير من المشاعر الصادقة التي يحسها نحو الطرف الثاني. وهنا تنتهي كافة المشكلات التي يمكن أن تفصل بين العشاق، وتسيطر مشاعر السعادة على جميع الأطراف.

ما هو تقسيم مراحل الحب في علم النفس؟

من علامات الحب أن تنقسم مشاعر العشاق أي المراحل التي يمرون بها في علاقاتهم العاطفية إلى ثلاث مراحل.

المرحلة الأولى: الشهوة

في مرحلة الشهوة تتفاعل هرمونات جسم الفرد مع شعوره وقصة الحب التي يمر بها. وتحدث مع الشباب والفتيات،

المرحلة الثانية: الانجذاب

وهنا يصل حد الانجذاب بين طرفي العلاقة العاطفية أو الرومانسية إلى عدم التفكير في أي شيء إلا في بعضهما. ودائماً ما يتحدث المحب عن حبيبه في مختلف المواقف وكل الظروف.

المرحلة الثالثة: التعلق

في هذه المرحلة يصبح المحب متعلقا بالطرف الثاني تعلق شديد ولا يمكنه الاستغناء عنه ودائم البحث عن مكان تواجده.

مراحل الحب

قد يهمك أيضاً: قصص واقعية عن الحب راسخة في التاريخ والشعر العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!