أفلام ومسلسلات

أجمل مسرحيات عادل إمام

عندما تشاهد مسرحيات عادل إمام ونجاحاته والأرقام القياسية التي حققها سواء من خلال إيرادات أفلامه أو طول مدة عرض مسرحياته أو حتى نسب مشاهدات مسلسلاته الرمضانية، تتأكد من أنه زعيم الفن بلا منازع كحضور وموهبة وتواضع وذكاء في اختيار أدواره دائماً، حتى الإخفاقات التي تعرض لها في بعض الأعمال لم تجعله يتزحزح عن مكانته بالقمة.

السيرة الذاتية لعادل إمام

استطاع الزعيم عادل إمام بكل بساطة أن يحقق معادلة النجاح المبنية على الاستمرارية في التألق لمدة تتعدى الخمسين عاماً، سواء بالسينما أو المسرح، ومن أهم المعلومات عنه:

  • وُلد عام 1940، مسقط رأسه مدينة المنصورة بجمهورية مصر العربية.
  • التحق بكلية الزراعة وخلال دراسته التحق بمسرح الجامعة، حيث وجد شغفه على خشبة المسرح التي قدم عليها الكثير من العروض المسرحية.
  • يعتبر من أغنى الممثلين بالوطن العربي، وتبلغ ثروته حوالي 100 مليون دولار.
  • قدم مع الفنانة الجميلة يسرا 8 أفلام سينمائية أشهرهم بوبوس وكراكون في الشارع، وعلى باب الوزير.
  • قدم ما لا يقل عن 103 أفلام سينمائية من أهمهم الحريف، حتى لا يطير الدخان، بخيت وعديلة، طيور الظلام، الإرهاب والكباب، مرجان أحمد مرجان والفيلم الأيقوني عمارة يعقوبيان.
  • قدم مجموعة من المسلسلات المصرية الناجحة مثل أحلام الفتى الطائر، دموع في عيون وقحة، العراف، مأمون وشركاه وفرقة ناجي عطا الله.

أبرز مسرحيات عادل إمام

شارك عادل إمام في 8 مسرحيات هامة ناقش من خلالها الكثير من القضايا الاجتماعية والسياسية بشكل كوميدي، سوف نعرضهم بترتيب عكسي من الأحدث للأقدم:

1. (1999) مسرحية بودي جارد

تعتبر أكثر مسرحيات عادل إمام نجاحاً حيث تم عرض المسرحية لمدة 11 عاماً بمسرح الهرم، لتصبح أطول فترة عرض مسرحي بالوطن العربي، تم إنتاجها عام 1999 من تأليف يوسف معاطي وإخراج نجل الزعيم رامي إمام، شارك في البطولة الفنان الراحل عزت أبو عوف، رغدة، سعيد عبد الغني، والفنان مصطفى متولي، وبعد وفاته قدم شخصيته الفنان محمد أبو داوود.

تم عرض المسرحية على إحدى منصات المسلسلات التلفزيونية، إلا أنها لم تلق نفس نجاحها على المسرح، وتعرضت لانتقادات شديدة من قبل رواد السوشيال ميديا، فهي باختصار لم تقدم شيئاً جديداً عن مسرحيات الزعيم السابقة، كما أن هناك تكراراً لبعض الفصول بالمسرحية، مثل الفصل الخاص بالمحكمة والذي يتشابه بشكل كبير مع مسرحية شاهد ماشفش حاجة.

نفس الأمر في فصل الحفلة الذي قدمه عادل إمام من قبل في مسرحية الواد سيد الشغال، رغم ذلك يبقى عادل إمام في أوج عطائه وتلقائيته حتى وهو يرتجل بعض الجمل الحوارية خارج النص.

تدور قصة المسرحية حول السجين الفقير أدهم الذي يستعين به السجين ذو الامتيازات الخاصة سعد الدين فارس، لكي يصبح حارساً شخصياً لزوجته، يحاول أدهم أن يقوم بمهامه بشكل كوميدي حتى يكتشف أنه مُحاط بمجموعة من لصوص القروض البنكية، فيتورط معهم في الأمر، ويتضح أن سعد وعائشة زوجته قد خدعاه بمهنة الحارس الشخصي ليجعلاه كبش فداء لجرائمهما.

صورة من مسرحية بودي جارد وهي إحدى مسرحيات عادل إمام، ويظهر في الصورة الفنان مصطفى متولي
صورة من مسرحية بودي جارد وهي إحدى مسرحيات عادل إمام، ويظهر في الصورة الفنان مصطفى متولي

2. (1993) مسرحية الزعيم

من أنجح مسرحيات الزعيم فنياً وجماهيرياً، تم عرضها عام 1993، كتبها فاروق صبري، وأخرجها شريف عرفة، قام بالبطولة أمام الفنان عادل إمام الفنان الراحل أحمد راتب، مصطفى متولي، يوسف داوود والراحلة رجاء الجداوي.

تتمحور المسرحية حول زعيم فاسد يترك شعبه يعاني من الفقر والجوع، بينما يترنح في حفلات اللهو وسهرات المجون، يموت بشكل مفاجئ مما يجعل الحاشية من حوله تشعر بالقلق من مصيرها المُستقبلي، يضطر رستم للبحث عن ممثل كومبارس (ممثل ثانوي) يُدعى زينهم يحمل شبه كبير بينه وبين الزعيم الراحل، فيعطيه دور بطولة لم يكن يحلم به، حيث سيؤدي دور الزعيم.

يرى كل من رستم وزمباوي وسونيا الزعيم الجديد كشخص ساذج وأحمق، إلا أنه يتضح مع الوقت العكس، حيث يرفض التوقيع على عقد بينه وبين دولة غربية لكي تدفن نفاياتها الذرية بمصر، والتي يشع منها إشعاعات قاتلة ومُسرطنة، كما يقرر التصدي لهؤلاء الفاسدين والإطاحة بهم وإنقاذ الشعب من هذا الحكم الفاشي.

إعلان مسرحية الزعيم لعادل إمام

3. (1985) مسرحية الواد سيد الشغال

تسببت هذا المسرحية، والتي تم عرضها عام 1985 بسخط واسع من قبل الطبقة المخملية أو الغنية، حيث تم اتهام الزعيم أنه يغازل الطبقة الكادحة والمهمشين على حساب السخرية من الأغنياء طوال فصول المسرحية، إلا أن الأمر ليس بجديد عن عادل إمام والمعروف بتقديم فن يناقش قضايا البسطاء دائماً.

فمسرحية الواد سيد الشغال من تأليف سمير عبد العظيم وإخراج حسين كمال، قدمت نموذج للحياة المُرفهة عن عائلة أقصى مشاكلها البحث عن مُحلل بعد طلاق ابنتهم هدى من الرجل المستهتر شريف، فيجدوا أن “سيد” مناسب لهذا الأمر، فهو شاب هارب من السجن لمدة سنة، ويعمل بالقصر كخادم عن طريق خاله الطباخ.

يستغل “سيد” الأمر، ويوافق على الزواج من هدى، ويضع الجميع تحت ضغط وتوتر شديد بعد أن يرفض طلاقها، ليس هذا وحسب، بل يطلب منها أن تعيش معه بمنزله الصغير بإحدى الضواحي الشعبية، حتى يجعلها تتأقلم مع تلك الحياة، وتنسى حياة الترف والرغد، وتتعلق بسيد خاصة بعد أن اتضح لها أن شريف سرق أموال أبيها، وهرب خارج مصر، بالنهاية يقوم سيد بطلاقها والقبض عليه ليقضي عقوبته بالسجن.

صورة من مسرحية الواد سيد الشغال إحدى أروع مسرحيات عادل إمام
صورة من مسرحية الواد سيد الشغال إحدى أروع مسرحيات عادل إمام

4. (1976) مسرحية شاهد ماشفش حاجة

هذه المسرحية تثبت مدى ذكاء عادل إمام كفنان، فبعد نجاح مسرحية مدرسة المشاغبين قررت نفس المجموعة استغلال هذا النجاح في عمل آخر من بطولة جماعية وبالفعل قدموا مسرحية العيال كبرت، والتي حققت أيضاً نجاحاً كبيراً.

إلا أن الزعيم رفض الفكرة، فقد كان يبحث عن ترسيخ اسمه كنجم أول يتصدر الملصقات الدعائية بالأفلام والمسرحيات، بالفعل اختار النص المسرحي “شاهد ماشفش حاجة” من تأليف ألفريد فرج وإخراج هاني مطاوع، لتحقق المسرحية نجاحاً كبيراً يضع عادل إمام بمقدمة نجوم الصفوف الأولى.

تتحدث المسرحية عن أحداث تجمع بين الكوميديا والدراما حول شاب بسيط اسمه سرحان يعمل في برنامج تلفزيوني موجه للأطفال، يقدم من خلاله شخصية سفروت الأرنب ورغم طيبة قلبه، إلا أن الحظ العاثر يجعله شاهداً في جريمة قتل مديحة جارته.

يحضر سرحان إلى المحكمة، ويتعامل مع القاضي والمحامي ووكيل النيابة، ولكنه لم يرَ شيئاً ليشهد به، حيث أجبرته الشرطة على يد المقدم أحمد عبد السلام للشهادة؛ مما يجعل هذا الأمر يغير من طبيعته الطيبة.

إعلان المسرحية

5. (1971) مسرحية مدرسة المشاغبين

ليست من أهم مسرحيات عادل إمام وحسب، بل هي من أهم المسرحيات العربية التي لها جماهيرية غير معهودة بالوطن العربي، تم عرضها عام 1971 من تأليف علي سالم وإخراج الراحل جلال الشرقاوي وقصتها مستمدة من فيلم إنجليزي اسمه “To Sir, with love”.

بطولة النجوم عادل إمام، سعيد صالح، الإمبراطور أحمد زكي، يونس شلبي، هادي الجيار، حسن مصطفي والراحلة سهير البابلي.

تحاول المسرحية أن تبحث عن أهم وسائل تربوية وفلسفية لتقويم مجموعة من الطلاب الفاسدين والمُنفلتين أخلاقياً وهم بهجت الأباصيري، مرسي الزناتي، الشاعر أحمد، منصور ابن الناظر والمطرب لطفي على يد المعلمة الجديدة عفت عبد الكريم.

إذ تحاول أن تُحسن من سلوك هؤلاء الطلاب، رغم فشل الناظر في التعامل معهم وأي مدرس آخر كان يترك المدرسة جراء أفعالهم الطائشة، إلا أن المعلمة عفت تنجح في احتوائهم وفهم طموحاتهم وأحلامهم وتحويلهم إلى شباب ناضج وصالح للمجتمع.

إعلان مسرحية مدرسة المشاغبين لعادل إمام

6. (1967) مسرحية حالة حب

تم عرضها على خشبة المسرح عام 1967، من بطولة الأستاذ فؤاد المهندس، عبد المنعم مدبولي، عادل إمام والجميلة شويكار، من تأليف سمير خفاجي وإخراج فؤاد المهندس.

تتناول المسرحية فكرة الخجل لدى الرجال وعدم قدرة البعض على البوح بالحب، مثل الشاب رجب الذي يستعين بالطبيب النفسي متولي لكي يجعله شخصا جريئاً حتى يستطيع التعرف بفتاة أحلامه سوسن والتقدم لخطبتها. 

7. (1967) مسرحية ذات البيجامة الحمراء

مسرحية كوميدية تم إنتاجها عام 1967، من بطولة عادل إمام، أبو بكر عزت، عبد المنعم مدبولي، وسعيد صالح، أخرجها كمال ياسين، وكتبها سمير خفاجي.

أحداث المسرحية غير منطقية ولكنها مُضحكة، حول الطبيب نشأت والذي يتعرف على فتاة جميلة ومهضومة بحفلة ما، يفقد نشأت وعيه خلال الحفل، فتساعده الفتاة في أن يصل لمنزله، تضطر للنوم بالمنزل بعد أن ترتدي بيجامة لونها أحمر، يزور المنزل عم نشأت بالصدفة، ويجد الفتاة، وهي ترتدي منامة ابن أخيه الحمراء، فيعتقد العم أن تلك الفتاة هي زوجته، فيضطران أن يسايرا هذا التكهن الخاطئ الذي يجلب لهما الكثير من المفارقات الكوميدية.

8. (1963) مسرحية أنا وهو وهي

هي أول مسرحيات عادل إمام، كانت سبباً في زيادة شهرته بعد أن قال جملته الشهيرة “بلد بتاعة شهادات صحيح”، تم عرضها عام 1963 من بطولة الثنائي فؤاد المهندس وشويكار، من تأليف وإخراج عبد المنعم مدبولي.

يتعرف المحامي حمدي على الفتاة نادية في رحلة صيد بط بالفيوم، وهو يحاول أن يقطع علاقته بالنساء، إلا أنه لم يستطع تمالك نفسه أمام جمال نادية، ويقرر الارتباط بها، بينما يحاول الشخص الهمجي النمساوي البحث عن زوجته الهاربة والاستعانة بالمحامي حمدي لكي يساعده في الطلاق منها، دون أن يدفع “المؤخر” لها.

يعتقد حمدي أن النمساوي يبحث عن نادية، وأنها زوجته الهاربة، فيحاول أن يُخفي عنه علاقته بها حتى يكتشف في النهاية أن زوجة النمساوي سيدة أخرى.

أبانوب سامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى