أفلام ومسلسلات

أفضل 10 مسلسلات أجنبية 2021 حققت نجاحا باهراً

انتهى عام 2021 وانتهت معه باقة من أجمل المسلسلات الأجنبية 2021 التي قد شاهدها البعض. سواء كانت مسلسلات دراما أو فانتازيا أو كوميديا أو حتى المسلسلات الوثائقية. فالمسلسلات الأجنبية لها مذاق خاص بسبب قلة عدد حلقاتها وزيادة جرعة الإثارة والتشويق. لذلك فالأحداث تصبح مُركزة وخالية من الحشو بدون مبررات درامية.

الآن مع السؤال الأهم للأشخاص الذين يبحثون عن أفضل المسلسلات ألا وهو ما هي أفضل 10 مسلسلات أجنبية 2021؟

1. مسلسل Maid

في الحقيقة مسلسل أجنبي 2021، ينصف أنه كوميدي درامي من تأليف ماركوس جرادلي وإخراج جون ويلز. بطولة كل من مارجريت كوالي، بيلي بيرك، نيك روبنسون وآندي ماكدويل. المسلسل تم تقييمه 8.4 من 10 على موقع imdb.

في الواقع، المسلسل مقتبس من مذكرات حقيقية كتبتها ستيفاني لاند حول الأم العزباء أليكس التي تهرب من زوجها العجوز الغليظ المشاعر. لذلك تضطر أليكس للعمل خادمة حتى تعوّل طفلتها الصغيرة.

أمّا سبب نجاح هذا المسلسل هو واقعيته الممزوجة بالكوميديا السوداء فالقليل من الأعمال الفنية في أمريكا ترصد حياة الفقراء كفيلم pursuit of happiness.

يعتبر هذا العمل زاخر بالأجواء الدرامية المؤثرة بدون وجود عنصر المبالغة التي تفتر حالة التواصل بين المشاهد والعمل الفني. بالإضافة لأداء الأبطال البارع في إيصال عواطفهم وصراعاتهم مع أحداث السيناريو خاصة بطلة المسلسل.

مسلسل Maid

2. مسلسل Pretend It’s a City

من أفضل المسلسلات الأجنبية 2021 الوثائقية من إخراج المخرج المُخضرم مارتن سكورسيزي. تم عرض حلقاته السبعة على منصة نتفليكس العالمية. المسلسل من بطولة الكاتبة فران ليبوتز وتم تقييمه 8.1 من 10 على موقع imdb.

أحداث قصة المسلسل تنقل لنا صورة حياتية عن الكاتبة الساخرة فران ليبوتز التي تعيش في مدينة نيويورك. حيث تضع بصمتها الأدبية في الفن والثقافة والأدب.

كما يعرض المسلسل بعض المقتطفات من حوارات تلفزيونية. قامت الكاتبة الساخرة بتصويرها في مدينة نيويورك. تحدثت من خلالها عن امتلاكها مكتبة ضخمة تضم 11 ألف كتاب. أردفت حديثها نحو بدايتها كسائقة تاكسي وعن إدمانها لتدخين التبغ.

يُعد هذا العمل الثاني للكاتبة الساخرة في مجال الفن الوثائقي. في الحقيقة إن سكورسيزي أخرج لها من قبل عمل فني اسمه Public Speaking. هذا العمل يوضح أن مدينة نيويورك لم تعد كعهدها السابق بطريقة ساخرة ومرحة.

Pretend It’s a City

3. مسلسل WandaVision

هو أول مسلسل من إنتاج عالم مارفل الشهير بأفلام الأبطال الخارقين مثل فيلم Avengers: Endgame. العمل من بطولة إليزابيث أولسن، بول بيتاني، ومن إخراج مات شاكمان وتأليف جاك شيفر كما تم تقييمه 8 من 10 على موقع imdb.

يستحق هذا العمل أن يكون ضمن قائمة أفضل مسلسلات أجنبية 2021. بسبب طريقة سرد الأحداث بطريقة التطور المفاجئ من أحداث تحاكي أجواء مسلسلات كوميديا الموقف أو السيت كوم (Sitcom) الكوميدية لأحداث مُفعمة بالإثارة والفانتازيا.

يتناول المسلسل المكون من 9 حلقات حياة البطل الخارق فيجن وزوجته واندا الذين يسعون لبناء حياة جديدة في مدينة صغيرة بلوس أنجلوس بعد الحرب الطويلة ضد ثانوس وانتصار الأبطال الخارقين عليه بعد تضحية أيرون مان.

إلا أن العالم من حولهم يرفض تركهم في سلام مما يجعل واندا تضطر لكشف شخصيتها الحقيقية كبطلة خارقة حتى تحمي منزلها وأطفالها.

WandaVision

4. مسلسل The Underground Railroad

مسلسل أجنبي دراما تاريخي من إخراج المخرج الفائز بالأوسكار باري جينكينز ومن تأليف جيهان كروثر وكولسون وايتهيد. أمّا البطولة فهي لجويل إجيرتون، وتوسو مبيدو، كما تم تقييم المسلسل على موقع imdb هو 7.3 من 10.

العمل يحكي عن تاريخ الأمريكان الأفارقة مع العبودية بالقرن التاسع عشر. حيث ينسج الكاتب هنا عالم من وحي خياله مصقول بالواقعية السحرية عن الفتاة كورا التي تهرب نحو حقول القطن بمنطقة الولايات الحرة.

كما ينقل المسلسل صورة واضحة وتقديرية نحو المنازل الآمنة التي ساعدت الأفارقة الهاربين من جبروت العبودية نحو الشمال. من خلال قطار تحت الأرض تستقله كورا وصديقها سيزار داخل دوامة من الظلام. تؤمن كورا أن حياة العبودية أكثر ظلاماً وأن الحرية هي من ستتصدى لوحش العنصرية المُستفحل.

The Underground Railroad

5. Night Stalker: The Hunt For a Serial Killer

فيلم وثائقي يروي قصة القاتل الشرس ريتشارد راميريز وهو من إخراج تيلير راسلو جيمس كرول. تقييمه على موقع imdb هو 7.5 من 10. تم عرض العمل في أربع حلقات على منصة نتفليكس الشهيرة.

ريتشارد راميريز هو قاتل متسلسل بغيض. يُعد من أشرس السفاحين في تاريخ أمريكا. فهو لم يكن مجرد قاتل له حدود يقف عندها في الإجرام. بل كان له سيل جارف من جرائم القتل والاغتصاب والاختطاف. باختصار ريتشارد خلال عام 1984 وعام 1985 كان بمثابة كابوس مخيف لكل سكان الساحل الغربي في أمريكا.

وكان يطلق عليه بالإعلام لقب Night Stalker. بعد القبض عليه تم إدانته بـ 5 جرائم شروع في قتل. 13 جريمة قتل عمد. 14 جريمة سطو مسلح و11 جريمة اغتصاب. حتى هذه الجرائم كانت جزء مصغر من إجمالي الجرائم التي ارتكبها هذا السيكوباتي.

الغريب أنه بعد القبض عليه اكتسب السفاح شهرة واسعة. أصبح له معجبون ومعجبات يرسلون له رسائل غرامية وهو بالسجن. إلا أن المسلسل لم يتطرق لهذا الأمر كثيراً بل أهتم أكثر بقصة المحقق جيل كاريلو والذي تم تكليفه بتقصي الحقائق بخصوص جرائم قتل ريتشارد. كما تعاون معه المحقق المُخضرم فرانك ساليرنو.

ورغم أن هذه النوعية من الأعمال لم تجذب انتباه المشاهد من قبل إلا أن هذا المسلسل حقق نجاح كبير وحصل على جوائز عديدة.

اقرأ أيضا: أفضل مسلسلات قراصنة البحار في السينما التلفزيونية

The Hunt For a Serial Killer

6. مسلسل Hemingway

مسلسل وثائقي آخر من إخراج كين بيرنزو ولن نوفيك. يتناول قصة الأديب الأمريكي إرنست هيمنجواي وهو أحد أباطرة الأدب في القرن 20. تم تقييم المسلسل 8 من 10 على موقع imdb.

هذا المسلسل الأجنبي الصادر في 2021 عبارة عن ثلاث حلقات يتم من خلالهم نقل كمية كبيرة من المآسي التي عاشها هيمنجواي مع والده الهمجي الهوائي. علاوة على ذلك يغوص العمل بشكل درامي نحو علاقته بوالدته والتي اعتادت أن تجعله يرتدي ملابس فتاة وهو طفل. مما خلق لديه عقدة أظهرها لنا من خلال أدب زاخر بالهيمنة الذكورية التي حرمته منها والدته وهو طفل صغير.

كما تناول العمل تسليط الضوء على طريقة سرد هيمنجواي وثائقيات الحرب. علاوة على جمع أرشيف كامل من رسائل ومذكرات الكاتب والذي أظهر لنا العمل كم كان هيمنجواي شخص يشعر أحيانا بالضعف والبحث عن مهرب من ماضيه. خاصة وأنه عاش حاضره يواجه اتهامات بالعنصرية ضد المرأة بسبب كتابته الذكورية.

Hemingway

7. Curb Your Enthusiasm Season 11

موسم جديد من المسلسل الأجنبي الكوميدي لعام 2021 الذي تم تقديم أول موسم له عام 2000. من تأليف وبطولة الكاتب الساخر لاري ديفيد. يتعاون معه في بطولة المسلسل شيريل هاينزو جيف جارلين.

العمل تم عرضه على شبكة HBO الشهيرة. حيث إن لاري هو الكاتب الذي يضرب بالواجب والعادات والتقاليد والأصول عرض الحائط. خاصة بعد كورونا.

فالبطل هنا لا يكترث لتغيير العالم بعد كورونا. فهو لم ولن يتغير ويظل كما هو يتعامل بعفويته ويكسب أعداء في كل مكان يدلف نحوه. دون مبالاة لما قد يواجهه. رغم سنه وهيبة الشيبة إلا أنه يظل طائش أهوج مثل شاب مراهق تحت سن العشرين.

Curb Your Enthusiasm Season 11

8. مسلسل Midnight Mass

هو مسلسل ينتمي لتصنيف الرعب النفسي وهو ضمن قائمة أفضل مسلسلات أجنبية 2021 معنا. أخرجه مايك فلاناجان شارك في كتابته بجانب الآن غيلو جيمس فلاناجان. المسلسل من بطولة مات بيدل، زاك جيلفورد، أليكس ايسو وراهول أبوري. أما تقييم المسلسل فقد حصل على موقع imdb هو 7.7 من 10.

المسلسل مكون من 7 حلقات. يرصد من خلالهم مزيج من مشاعر درامية يُضفي عليها مشاهد مُرعبة خاطفة للأنفاس. حيث إن المسلسل يتطرق لفكرة رعب الخوارق من خلال مجموعة من الصيادين الذين يقطنون في جزيرة نائية.

تظل الجزيرة ساكنة حتى يصل ضيف جديد وهو قس مُريب. هذا الشخص يقلب حياة الجزيرة رأساً على عقب، لذلك يعتبر بمثابة كابوس دامي جعل سكان الجزيرة يتجرعون من أهوال أفعاله الغامضة والبشعة.

فمعظم أعمال الرعب التقليدية تتحدث عن ظلام الأماكن وبشاعتها. إلا أن هذا المسلسل قرر الاهتمام أكثر بظلام الروح والقلب مثل أعمال المبدع ستيفن كينج. لذا فجرعة الرعب هنا مختلفة لأنها تنبع من أعماق النفس المجروحة والمريضة بالشر وحب الدماء.

Midnight Mass

9. مسلسل Scenes from a Marriage

هو مسلسل أجنبي رومانسي درامي لعام 2021 تم عرضه على شبكة HBO من تأليف وإخراج هاجاي ليفي. بطولة أوسكار إيزاكو جيسيكا شاستاين. بينما تم تقييمه 8.1 من 10 على موقع imdb.

الفيلم يتطرق لقصة كلاسيكية ليست جديدة الفكرة. عن علاقة زوجية تتعرض لنكبات ومنغصات حياتية تقلل من حدة حماسة الزوجين. بعد قصة حب متأججة قبل الزواج.

المسلسل يهتم أكثر بالتفاصيل النفسية والوجدانية للأبطال. كما يعرض الكثير من النواحي الثقافية والدينية وتأثيرها على الزوجين من خلال حوار عميق أشبه بالحوار المسرحي.

وبالنهاية يحاول العمل طرح سؤال هام وهو. هل الحياة الزوجية السعيدة والقوية تستحق بذل مجهود من الطرفين أم الهجر وإعطاء فرصة بديلة مع حياة أخرى هو الخيار الأفضل؟

Scenes from a Marriage

10. مسلسل Mare of Easttown

ومع آخر مسلسل معنا في قائمة أهم مسلسلات أجنبية 2021. فالمسلسل الذي سنتحدث عليه هو من أنجح مسلسلات العام بحصوله على ثلاث جوائز إيمي. المسلسل من تأليف براد إنجلسبي وإخراج كريج زوبل والبطولة لنجمة تيتانيك كيت وينسلت ويتعاون معها جاي بيرس، جوليان نيكولسون وإيفان بيترز، بينما تم تقييم المسلسل 8.5 من 10 على موقع imdb.

المسلسل مكون من 7 حلقات، ويتحدث عن جريمة رجت صفو مدينة صغيرة. في الواقع إن العمل كمعظم الأعمال معنا اليوم والتي تهتم بالأشخاص أكثر من الأحداث والأماكن. مما يجعل المشاهد يشعر بمعاناتهم ويتفاعل معهم بشكل متواصل.

ما يُميز هذا المسلسل أيضاً عن معظم مسلسلات الجريمة والتشويق. هو واقعيته الشديدة والتي تلمسها من خلال حوار مكتوب بجزالة وسرد الأحداث يتسم بالذكاء الشديد من المؤلف. كما أن المخرج تعامل مع السيناريو بأسلوب خاص وحب لكل تفاصيل العمل والشخصيات مما تسبب في قيام كيت وينسلت بدور عظيم جعلها تحصل على جائزة أفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز إيمي لعام 2021.

Mare of Easttown

في النهاية، حصرنا أفضل 10 مسلسلات أجنبية 2021 تستحق المشاهدة والمتابعة، وقدمنا كذلك تفاصيل قصة كل مسلسل وأبطاله.

اقرأ أيضاً: مسلسلات نهاية العالم: جسدت دمار البشرية (حروب نووية وفيروسات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!