أفلام ومسلسلات

مسلسلات نهاية العالم: جسدت دمار البشرية (حروب نووية وفيروسات)

هل نهاية العالم معناها انقراض البشرية فقط أم أنها تتمثل في نهاية الكوكب بأكمله؟ هناك مسلسلات نهاية العالم التلفزيونية التي تحدثت عن هذا الأمر بأسباب مختلفة منها المنطقي ومنها الخيالي ومنها المخيف.

العروض التلفزيونية لديها باع طويل مع هذه المسلسلات. فمنذ فترة بعيدة وجدت العروض التي كانت تنشر القصص المختلفة والمثيرة للاهتمام مثل Battlestar Galactica وأيضا Jericho Fringe.

تعددت الأسباب التي تم تقديمها حول نهاية العالم. ومثال ذلك حدوث هجوم لكائنات فضائية أو وجود الكائنات آكلة لحوم البشر والمسماة بالزومبي أو ظهور كلاب على هيئة روبوتات. في الحقيقة كثرت السيناريوهات المخيفة حول نهاية العالم. فبعضها قدم نهاية مأساوية ومؤلمة بشكل مروع للمشاهدين مما جعلهم يصابون بالهلع.

نقدم لك في هذا المقال أفضل الأعمال التلفزيونية التي قدمت نهاية العالم بشكل مميز.

أفضل 10 مسلسلات جسدت القضاء على البشرية ونهاية العالم

1. مسلسل The Last Man on Earth

يعتبر هذا المسلسل الأمريكي من الأعمال الكوميدية التي تناولت موضوع نهاية العالم من وجهة نظر درامية خفيفة الظل. حيث تبدأ أحداث الرواية حول انتشار فيروس مدمر وقاتل في جميع أنحاء العالم ويكتشف البطل فيل ميلر الأمر.

يقوم بتجسيد دور البطولة ويل فورتي حيث يجد نفسه الناجي الوحيد من الفيروس الذي انتشر في عام 2020 بعد انقضاء العام بأكمله تقريبًا.

يبدأ رحلة البحث عن الآخرين على أمل أن يجدهم على قيد الحياة. لذلك يقوم بوضع علامات في جميع الولايات حتى يراها الآخرون ويعلمون أنه حي يرزق ويقطن في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية فهي محل ولادته، على أمل أن يجده أحد بدلاً من بقائه وحيداً.

تمر سنوات عديدة وهو وحيد، فيفضل الانتحار علاوة على الوحدة. لكن يتفاجأ بوجود شخص آخر على قيد الحياة وهي امرأة تسمى كارول بيلباسيان وتجسد دورها البطلة الممثلة كريستين شال.

في بداية التعارف بينهما يشعر كل منهما بالغرابة وعدم تقبل الآخر. لكن بعد ذلك يخطر لكارول فكرة أن مهمتهما أصبحت إعادة الحياة على سطح الأرض من خلال الزواج وإنجاب الأطفال. في الواقع تصر على أن يتزوجها فيل حتى يكون الأطفال شرعيين ولهم كامل الحقوق والواجبات.

إعلان مسلسل The Last Man on Earth

2. مسلسل Monkeys12

من أهم المسلسلات الأجنبية التلفزيونية التي تم عرضها وقدمت قصة نهاية العالم في نطاق شيق وممتع.

المسلسل الأميركي الشهير تم تقديمه على Syfy وتتشابه فكرته إلى حدٍ ما مع فيلم قديم تم عرضه عام 1995.

قام بإنتاج المسلسل والعمل عليه تيري ماتالاس مع ترافيس فيكيت، ويستند بشكل غير مباشر على فيلم تم عرضه عام 1995.

تدور أحداث قصة المسلسل في المستقبل عام 2043. أما مهمة الفريق في المسلسل فهي الحفاظ على البشرية من خطر فيروس لعين يمكنه القضاء على 7 مليارات من البشر تقريبًا.

يقوم الفريق العلمي بقيادة العالمة الفيزيائية الشهيرة كاترينا جونز والتي قامت بأداء الدور الممثلة باربرا سوكوفا بجمع أكبر قدر من العلماء. لذلك ضموا الباحث العلمي جيمس كول وقام بأداء الدور الممثل آرون ستانفورد، بالسفر عبر الزمن والرجوع إلى الوراء لعام 2015. في الواقع من أجل أن يقوموا بوقف إطلاق الفيروس قبل انتشاره وتدمير البشرية.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 مسلسلات أجنبية قصيرة (رعب إثارة وتشويق)

إعلان مسلسل Monkeys12

3. مسلسل The Walking Dead

تم تصنيف المسلسل كأبرز وأهم مسلسلات نهاية العالم التي عبرت عن نهاية البشرية. وتم اعتبار سيناريو العمل من أنجح ما تمت كتابته في هذا الإطار. كما حاز على شهرة واسعة وشعبية جارفة.

تدور فكرة أحداث ورواية المسلسل حول فيروس خطير يصيب البشر. بعد ذلك تنتج عنه مخلوقات مرعبة للغاية ولكنها ليست مميتة، وهذه المخلوقات تتغذى على اللحوم البشرية.

سلسلة مخلوقات إيه إم سي هم بالمفهوم المتعارف عليه كائنات الزومبي الموتى الأحياء. ربما نطلق عليهم مصطلح المشاة، أو مصطلح آكلي لحوم البشر، أو المتجولون في الظلام بحثاً عن البشر للتغذي عليهم.

هناك جماعة صغيرة من البشر الذين تمكنوا من الهروب والنجاة من الفيروس ومن المصابين به. في الحقيقة كانت مهمتهم المحددة تتمثل في دحض الشر المتواجد حولهم في كل مكان. كما كانوا يسعون جاهدين لبناء المجتمع من جديد.

تبدو المهمة حملًا ثقيلًا على كاهل هؤلاء الناجين ففي تلك الظروف القاسية والمخيفة يبدو أن الشعور بالخوف والهروب الدائم من الخطر يكون أكثر قسوة ورعباً من كائنات الزومبي المخيفة.

اقرأ أيضا: مسلسلات أجنبية تاريخية: أفضل 15 مسلسل يمكنك مشاهدته

إعلان مسلسل The Walking Dead

4. مسلسل The Rain

تم عرض المسلسل الدنماركي على موسمين. تتحدث رواية وقصة أحداث المسلسل عن انتشار فيروس خطير يتم انتشاره من خلال حبات المطر المتساقطة. ومن ثم قام هذا الفيروس بإصابة جميع الدول الإسكندنافية المتمثلة في الدانمارك والسويد والنرويج بالإضافة إلى دول أخرى مثل المملكة المتحدة البريطانية وإسكتلندا ونيوزيلاندا وجيرانهم تقريبًا. فهو يتحدث عن نهاية عالم الدول الإسكندنافية والقضاء على السكان.

أما الأفراد الذين تمكنوا من النجاة ولم يصبهم الفيروس ويقضي عليهم، حاولوا العثور على أي إشارات أو دلالات لوجود حياة في المناطق التي ذهبوا إليها. بينما هم في رحلة بحثهم وجدوا مجموعة من الناجين من صغار السن تعرفوا عليهم ودارت بينهم الأحداث.

إعلان مسلسل The Rain

5. مسلسل The Last Ship

أحداث المسلسل الأمريكي مقتبسة من رواية الكاتب ويليام برينكلي التي صدرت وتم نشرها في عام 1988. حيث قام بإنتاج المسلسل والإشراف عليه هانك شتاينبرغ بالاشتراك مع ستيفن إلكين.

تدور أحداث رواية المسلسل الدرامي بخصوص نهاية العالم حول انتشار فيروس خطير. في الواقع يتمكن من التوغل في جميع أنحاء العالم ويقضي على عدد كبير من البشر، ما يزيد عن 80% من الجنس البشري.

لحسن الحظ كانت مدمرة الصواريخ الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية تحمل طاقم العمل المكون من 218 شخصًا ممن يعملون في سلاح البحرية الأمريكية. كان يعول عليهم في البحث عن الترياق المناسب للقضاء على الوباء المنتشر للحفاظ على ما تبقى من البشرية وحمايتهم من الفناء للأبد.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 مسلسلات أجنبية 2021 حققت نجاحا باهراً

إعلان مسلسل The Last Ship

6. نهاية العالم وقصة مسلسل Z Nation

من أنجح مسلسلات نهاية العالم التي تحدثت عن الحياة بعد انتشار فيروس الزومبي. علاوة على ذلك يأخذ المسلسل Z Nation الإطار الكوميدي في الأحداث.

قام بدور ألفين مورفي الممثل كيث ألان. حيث تم وضعه في سجن معزول ومحمي مما جعله يتمكن من النجاة من الفيروس ولم يتعرض للهلاك بسبب وباء الزومبي.

علاوة على ذلك حصل على اللقاح الذي يجعله محمياً من أي هجوم للزومبي عليه في أي وقت.

لكن المصل له عيوب وهي متمثلة في تحول البشر لنوع من الهجين ما بين النوع البشري النقي والزومبي المصاب بالمرض.

مورفي حصل على اللقاح ولكنه احتفظ بقدراته العقلية كاملة ولم يؤثر عليه اللقاح.

تعرف مورفي على جماعة ممن تمكنوا من النجاة وانضم إليهم. ومن ثم بدأوا في التفكير حول وضع مورفي وكيفية الوصول للشفاء من الوباء وهل مورفي الحل الأمثل للنجاة؟

إعلان مسلسل Z Nation

7. مسلسل Jericho

تطرق هذا المسلسل للحرب النووية ودورها الخطير في نهاية العالم وتعرض البشرية للفناء بسبب انتشارها. فكما نعلم جميعًا يمكن للحروب النووية تدمير الكوكب وقتل المليارات من البشر في وقت قصير فهي بلا شك دمار للإنسانية.

فكرة المسلسل خيالية للغاية حيث تدور حول رؤية سكان البلدة الصغيرة الواقعة في ولاية كانساس سحابة نووية.

على الرغم من الخيال الواضح والمسيطر على الأحداث إلا أن الحروب النووية تبدو واقعية ومألوفة لدى الجميع. وهذا ما جعل المسلسل شيقًا ومثيرًا للاهتمام. لذلك الجميع يرغب في معرفة ما ستؤول إليه الأحداث وصولاً للنهاية.

بدأ المسلسل في وصف سكان البلدة الصغيرة وكيف تعاملوا مع الأمر مع يقينهم الكامل بأنهم أصبحوا الناجين الوحيدين على سطح الأرض. كما يروي كيف تمكنوا من التعايش مع هذه المخاطر والمخاوف التي أصبحت تطاردهم كشبحٍ مخيف.

إعلان مسلسل Jericho

8. مسلسل Colony

تدور أحداث المسلسل التلفزيوني عن نهاية العالم في ولاية لوس أنجلوس الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكية. إذ يحدث هجوم من مخلوقات عجيبة تقوم بغزو كوكب الأرض ويحدث ذلك الهجوم في المستقبل القريب.

تهتم السلطة الانتقالية المتواجدة في الولاية والتي تتمثل في النظام العسكري البشري بالمحافظة على حياة البشر من المخلوقات الفضائية قدر المستطاع.

فيتم تقسيم المناطق التي يسكنها البشر بواسطة كتل مصممة بأشكال هندسية مستطيلة وضخمة البناء تظهر بوضوح من السماء. بعد ذلك تم إنشاء الجدران العازلة في الحيز المحيط بالمباني وتقسيم المدن إلى أقسام أصغر.

تتم الهيمنة والسيطرة الكاملة من جانب الغزاة حيث يستطيعون الدخول لأي مكان والخروج منه في أي وقت كان. وتدور أحداث قصة المسلسل بعد ذلك في توضيح المعاناة التي يعيشها البشر والحياة الصعبة التي فرضت عليهم. وذلك بعد ما تم إخضاع الإنسانية لقوانين المخلوقات الفضائية العجيبة.

وتظهر فرق من البشر ممن تطوعوا لمقاومة هؤلاء الغزاة ورفض الخضوع لهم وشن الهجوم عليهم كلما تمكنوا من ذلك رفضاً للاستسلام والانهزام. في الواقع تدور أحداث المسلسل في إطار شيق وممتع.

اقرأ أيضا: أفضل مسلسلات قراصنة البحار في السينما التلفزيونية

إعلان مسلسل Colony

9. مسلسل Zoo

هذا المسلسل مأخوذ من رواية للكاتب جيمس باترسون، بالرغم من عدم حصول هذه السلسلة على تقييمات كبيرة، فلم تستحوذ على نسبة مشاهدات عالية، إلا أن أحداثها شيقة ومسلية للمشاهد وتثير اهتمامه وتجعله ينتظرها بفارغ الصبر.

تدور أحداث المسلسل التلفزيوني حول البطل وهو عالم الحيوانات جاكسون. وهو الذي يرى الحيوانات البرية التي تعيش في قارة إفريقيا تقوم بمهاجمة كل بشري يعترض طريقها. وبالتالي القضاء على البشرية ونهاية العالم.

ما يثير الدهشة حقاً هو أن هذا الأمر تكرر كثيراً في أكثر من مكان حول العالم.

يتمكن جاكسون من معرفة السبب وهو أن الحيوانات أُصيبت بوباء يجعلها تهاجم البشر على فترات منتظمة فيحاول بكافة الطرق القضاء على الفيروس وحماية البشرية من خطر الحيوانات المصابة بالوباء.

المسلسل يثير اهتمام محبي الحيوانات والمهتمين بمتابعة مسلسلات نهاية العالم.

10. مسلسل The 100 ورواية نهاية العالم

تم تصنيفه كأفضل المسلسلات التلفزيونية التي تحدثت عن فكرة نهاية العالم.

بعد انتشار الحروب النووية التي قضت على كافة أشكال الحضارة من البنايات ومظاهر التقدم والرقي فلم تعد هذه الأشياء موجودة.

تم تشكيل فرقة من الشباب المراهقين ممن تمكنوا من النجاة ولم تقضي عليهم الحروب النووية وأُرسلوا إلى كوكب الأرض من محطة فضائية لمعرفة مدى صلاحية الأرض لبدء الحياة عليها من جديد وإعادة إعمارها لتدب فيها الحياة.

في رحلة العودة يدرك هؤلاء المراهقون أن هناك بشرًا تمكنوا من النجاة أيضًا فلم تقض عليهم الحروب النووية وتدور الأحداث في إطار تشويقي.

إعلان مسلسل The 100

اقرأ أيضاً: أفضل 10 مسلسلات جريمة أجنبية وغموض (تحقيق، تحليل ودهاء)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!