ركن التقنية

9 أفكار لـ مشاريع الكترونية ناجحة عبر شبكة الانترنت

الرابط المختصر:

إن ساحة الإنترنت واسعة، ويمكن لمن لديهم طموح أو قدرة على العطاء أن يدشنوا مشاريع الكترونية ناجحة عبر الإنترنت، ولكن رغم ذلك يجد الإنسان في نفسه حيرة؛ ما هي أفكار المشروعات التي من الممكن أن تنجح عبر الإنترنت، في هذا المقال، سوف نقدم لك مجموعة من الأفكار التي ستفتح لك الأفق أمام استخدام الإنترنت كمنصة لنجاح مشروعك أو جني أرباح معقولة.

مشاريع الكترونية ناجحة للعمل من المنزل

أولًا – مشروع تأسيس وإنشاء قناة فيديو على يوتيوب

من الممكن أن تربح أموالًا ضخمة من خلال مشاريع الكترونية ناجحة من خلال قناة احترافية على موقع يوتيوب، تعرض من خلالها مقاطع فيديو أو فيديوهات في مجالات عدة، وبعد أن عرفت ذلك حدد هدفك، واتبع الخطوات التالية:

  1.  حدد المجال الذي ستنشر عنه الفيديوهات، أو الأهداف التي ستدشن من أجلها قناة يوتيوب.
  2. 2- طبقًا لقدراتك ومهاراتك ستعرف إن كان عليك أن تقدم محتوًى كوميديًّا؛ مثل الطرائف والمواقف الكوميدية، أو محتوى دينيًّا؛ مثل الخطب والدروس الإسلامية، أو محتوى تعليميًّا، وفي هذه الحالة الأخيرة، سيكون عليك أن تختار الفئة التي ستقدم لها شروحاتك التعليمية؛ مثل دروس النحو لطلاب الصفوف الإعدادية والثانوية، أو المحتوى الخاص بتعليم اللغات في أي مرحلة، وهناك نماذج ناجحة على ذلك.
  3. 3- اختر اسمًا مناسبًا لقناة اليوتيوب خاصتك، إما أن يكون له صلة مباشرة بمجال القناة الذي حددته قبل تأسيسها، أو أن تجعل اسم القناة هو اسم شهرتك.
  4. 4- من الأفضل قبل البدء في نشر الفيديوهات، أن ترى فيديوهات أخرى لمشاهير في المجال نفسه، الذي أنشأت من أجله القناة.
  5. 5- ابدأ في تصوير مقاطع الفيديو، وحسب درجة نقاء الصورة والصوت سيقبل المتابعون على قناتك، وسواء صورت باستخدام كاميرا الهاتف النقال أم كاميرا خاصة بالفيديو، فإن الدقة في إنتاج محتوى الفيديو هي التي ستضمن لك حصولك على عدد أكبر من المتابعين.
  6. 6- هناك عدة طرق تستخدم كإجراءات لتغيير محتوى الفيديو، استخدمها، ومن ثم ابدأ في طرح المقاطع على يوتيوب.
  7. 7- زيادة عدد المعجبين وأعداد المشاهدات، يتوقف عليها زيادة أرباحك من القناة.
  8. 8- تأكد من أن المحتوى الفريد الذي ستطرحه على قناة يوتيوب، سيكون منافسًا للآخرين، حتى تضمن لك مكانًا على الموقع، فمن المؤكد أن لدى الآخرين محتويات فريدة أيضًا.

لتحقيق النجاح في الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، ليس من الضروري دائمًا توقع وجود آلاف المتابعين على الشبكات الاجتماعية مثل Twitter و facebook أو قاعدة بيانات ضخمة لرسائل البريد الإلكتروني!

ثانيًا – المشروع القديم الجديد: إنشاء موقع ويب

من المهم في الوقت الحالي لمن له مشروع تجاري على أرض الواقع أن يكون له موقع على الإنترنت، وحتى إذا لم يكن لك مشروع على أرض الواقع؛ فمن الممكن أن تنشئ موقع ويب، تعرض من خلاله الأخبار والتحليلات والمقالات، التي من المؤكد أنها ستفيد فئة من فئات مستخدمي الإنترنت، ناهيك عن الأرباح التي ستجنيها من الإعلانات.

ثالثًا – مشروع إنشاء منصة تستخدم كوكالة لبيع السيارات عبر الإنترنت

هذه المنصة قد تكون موقعًا الكترونيا أو صفحة على فايسبوك، تستخدمها في القيام بدور الوسيط بين بائعي السيارات والمشترين، كما أن الوسيط يمكنه أن يبحث عن السيارات المعروضة للبيع عبر الصحف والإعلانات، ويوجد له زبائن من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو قنوات الإنترنت عمومًا، بعد عملية البيع سوف تحصل على عمولة من البائع أو من البائع والمشتري معًا.

رابعًا مشاريع الكترونية ناجحة: مشروع التعليق الصوتي عبر الإنترنت

يحتاج الكثير من أصحاب العمل إلى من يعلقون لهم على مقاطع الفيديو، سواء أكانوا صغارًا، أطفالا يعني، أو رجالًا أو فتيات، ويتقاضى من يستخدمون أصواتهم في هذا المجال أرباحًا، تزيد او تنقص حسب مجهودهم.

خامسًا – مشروع تفريغ المواد السمعية

إن بعض المواد المسجلة يحتاج أصحابها إلى تفريغها كتابة على الورق أو أجهزة الكمبيوتر ضمن برنامج وورد أو أي ملف مكتوب، ثم إعادة صياغتها، وتنسيقها، هذا العمل يحتاج إلى مهارة في الاستماع وإعادة الصياغة وتنسيق المادة المفرغة.

مدى صعوبة هذه المادة السمعية يتفاوت من ملف لآخر ومن لغة لأخرى، فهناك مواد عربية وبلغات أخرى، ويعتمد الربح من التفريغ الصوتي على درجة صعوبة المادة المفرغة، واللغة التي سجلت بها.

إن العثور على عملاء يرغبون في التفريغ الصوتي متاح على مواقع التواصل الاجتماعي، أو منصات بيع الخدمات، والأخيرة هذه يمكنك الحصول عليها بالبحث على محركات البحث عن خدمة التفريغ الصوتي، أو بأي كلمة مفتاحية مناسبة.

بشكل عام يعتبر مشروع تفريغ المواد السمعية والبصرية واحداً من بين عدة مشاريع الكترونية ناجحة يعمل به عدد لا بأس به من الناس.

تذكر دائماً: يمكن لفكرة ما ، كبيرة كانت أم صغيرة ، مع التوجيه الصحيح ، أن تصنع المعجزات حتى مع متابع صغير أو قائمة بريد إلكتروني.

سادسًا – مشروع التسويق الإليكتروني Digital marketing

  • إن امتلاكك لخبرة التسويق الإليكتروني، سواء للمواقع أم المنتجات المختلفة يؤهلك للربح عبر الإنترنت؛ فكل صاحب منتج يبحث له عن مشترٍ، فإذا كانت لديك القدرة على توصيل البائع أو صاحب السلعة بالعميل المحتمل، فسوف تحصل على نسبة من عملية البيع، أو حتى مبلغًا من المال؛ لمجرد الترويج لسلعة أو حتى موقع إنترنت.
  • إن ربحك من هذا المشروع يتوقف على مدى جذبك للعملاء، وإقبالهم على تنفيذ عملية شراء حقيقية، وإذا كان التسويق خاصًّا بصفحة أو موقع إليكتروني؛ فإن قدرتك على جلب مشاهدات للمنتج، أو إعجابات لمنشور على فايسبوك، هي التي ستحدد قيمة أرباحك.

سابعًا – مشروع نشر الكتب عبر الإنترنت

حتى سنوات قليلة ماضية ، كان نشر الكتاب مهمة معقدة للغاية. كان عليك إقناع ناشر بتولي الأمر وتوزيعه على المكتبات ، مما تسبب في ترك العديد من الكتاب الطموحين مخطوطاتهم تتراكم عليها الغبار في المكتبات في منازلهم أو على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بهم. لكن كل شيء تغير مع ظهور الشكل الإلكتروني في هذه الأيام.

إن الكُتَّاب قد تكون لديهم مقدرة وموهبة كبيرة، يستطيعون بها تأليف الكتب، أو وضعها في شكل منتج نهائي بالتعاون مع رسام أو مصمم جرافيك، ولكن أغلب الكتاب لا يستطيعون التسويق لكتبهم، وتوصيلها لأيدي القراء، ناهيك عن ازدياد حجم التنافسية، وزيادة عدد الكتاب وقلة عدد القراء، إن الدواوين الشعرية والروايات الهادفة وكتب التنمية البشرية وغيرها، من الممكن أن تصل إلى أيدي القراء عن طريق مسوق الكتروني ناجح؛ أنت يمكنك أن تفعلها وهي واحدة من عدة مشاريع الكترونية ناجحة ورائجة في الوقت الحاضر، روج لكتب المؤلفين عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقابل نسبة، أو ضعها للقراء بشكل جذاب على المنتديات، واكسب أرباحًا.

ثامنًا – مشروع كتابة المقالات وبيعها عبر الإنترنت

  • إن توفرت لديك القدرة على بيع المقالات عبر الإنترنت، وإذا توفرت لديك الموهبة والخبرة، وسوف تجد عملاءك الذين يرغبون في كتابة المقالات لهم، من خلال مواقع الإنترنت، وهناك العديد من الصفحات والمجموعات عبر فايسبوك تربط ما بين كتاب المقالات والراغبين في شرائها، يمكنك جني الأرباح منها.
  • تنبيه لا بد منه، وهو أن عليك أن تختار المجال أو المجالات التي تستطيع الكتابة فيها؛ لأن ذلك سيجعلك قادرًا على تحقيق أرباح أكثر،
  • إذا كانت لديك الثقافة والخبرة التي تؤهلك لكتابة المقالات في مجالات متعددة؛ فسوف تستطيع تحقيق أرباح أكثر، ناهيك عن بناء قاعدة جيدة من العملاء، وسمعة طيبة.

تاسعًا – مشاريع الكترونية ناجحة: مشروع تصميم الشعارات عبر الإنترنت

يحتاج أصحاب المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة، ومؤلفو الكتب إلى خدمة تصميم الشعارات؛ إذا كانت لديك الموهبة والدربة، فتستطيع تحقيق أرباح جيدة من تصميم الشعارات لمن يرغبون في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!