ركن التقنية

مشاكل متصفح جوجل كروم : أهم 10 مشكلات تواجه المستخدمين والحلول المتوفرة

الرابط المختصر:

يأتي متصفح جوجل كروم على رأس قوائم الاستخدامات العالمية في جميع دول العالم نظرًا لمميزاته المتعددة وسرعته المقبولة جدًا، وهذا لا يمنع إمكانية وقوع بعض المشكلات التقنية من البسيطة إلى الشديدة فيه، فالوقوع في بعض المضايقات من أطراف ومواقع غير مرغوبة وارد، كما أن التوقف عن العمل كليًا وارد الحدوث أيضًا.

مهما تكن المشكلات التي يمكن مواجهتها مع متصفح جوجل كروم إلا أن عملاق التكنولوجيا وضعت حلًا لكل مشكلة من هذه المشكلات، وأفردت الإرشادات والنصائح التي تخلصك من أي منها، واستعادته وتشغيل المتصفح بكل سهولة، وهذا ما أكده الموقع الأمريكي Lifewire المتخصص في العلوم التقنية.

أشهر 10 مشاكل تواجه مستخدمي متصفح جوجل كروم وطرق مواجهتها

1. عدم استجابة علامة التبويب

أحيانًا كثيرة تتوقف كل أو بعض علامات التبويب عن العمل نهائيًا بدون مقدمات، ولا سبيل لإصلاح هذا العيب سوى إغلاقها جبرًا من شريط المهام ثم إعادة تشغيلها مرة أخرى.

2. تنصيب برامج خبيثة ذاتيًا

أحيانًا تقوم المواقع المتطفلة بتنصيب برامج خبيثة للفيروسات أو التجسس أو فرض مشاهدة الإعلانات بدون طلب أثناء الاتصال بالإنترنت، ولمكافحة هذه البرامج يوفر المتصفح أداة تنظيف مستقلة من شأنها تفحص كل ما يرتبط بجوجل كروم ثم إزالة البرامج الدخيلة والإبقاء على ما ينتمي ويرتبط بجوجل كروم، تحتاج هذه الأداة للتنصيب اليدوي ثم التشغيل.

3. توقف صفحة المستخدم عن الفتح في متصفح جوجل كروم

يعتمد جوجل كروم على تخصيص صفحة لكل مستخدم تشتمل على أيقونات مواقع معينة بناءً على أكثر ما يقوم هذا المستخدم بتصفحه، وأحيانًا يتعذر على كروم فتح هذه الصفحة مُتبعًا ذلك برسالة نصية تظهر على الشاشة تفيد بذلك، تأتي المشكلة من حدوث عطل ما في أحد الملفات التعريفية التي أنشئها جوجل كروم للمستخدم على الانترنت، والحل يكمن في البحث على ملف باسم (Web Data) ثم حذفه ثم إعادة تشغيل المتصفح، ولمستخدمي أنظمة التشغيل ويندوز يقبع هذا الملف عادةً في المسار:

C:\Users\your-username\AppData\Local\Google\Chrome\User Data\Default

أما مستخدمي Mac فسيجدون الملف في مسار:

/Users/your-username/Library/Application Support/Google/Chrome/Default

وبالنسبة لنظام Linux فالملف موجود في:

/home/your-username/.config/google-chrome/Default

تجدر الإشارة إلى أنه أحيانًا ما يتطلب إصلاح هذه المشكلة إعادة تشغيل الحاسب كله، كما أنه أحيانًا بحذف الملف تختفي كل المواقع الأساسية التي يتم تصفحها باستمرار والتي تم تصفحها مؤخرًا، لذلك قد يكون من الأفضل حفظ المواقع الإلكترونية الهامة والكثيرة الاستعمال في قائمة المفضلة على المتصفح.

4. توقف الوسائط صيغة (Flash) عن العمل في المتصفح

من المعلوم أن في زمن ما كانت الوسائط الأكثر تشغيلًا في متصفحات الانترنت ومنها جوجل كروم هي تلك المُنشأة بصيغ أدوب فلاش، ومن ثَم فإن تعطلها عن العمل كان يحرم من الاستفادة القصوى من تصفح الانترنت، أما الآن فقد باتت المواقع الإلكترونية تعتمد بصورة أكبر في تشغيل الوسائط والروسم المتحركة على صيغة HTML5/CSS3 لذا لم يعد للفلاش دور فليتوقف كيفما شاء.

5. مشاكل متصفح جوجل كروم: تعارض بعض المواقع مع المتصفح

أحيانًا يلج المستخدم إلى مواقع إلكترونية أو إلى تطبيقات هي في الأساس متعارضة مع كروم، وبالتالي فإنها لن تعمل، والشاهد أنه لا وسيلة لاكتشاف وجود تعارض من عدمه سوى اكتشاف ذلك يدويًا بالذهاب خيار chrome://conflicts والتعرف على المواقع والتطبيقات المتعارضة م محاولة تحديث المتصفح في محاولة لعدم تعطيل/حذف ما يتعارض معه، مع العلم بأن هذا الخيار متاح لأصحاب نظام التشغيل Windows بينما مستخدمي Mac وLinux فلا سبيل لمواجهة المشكلة لديهم.

6. تباطؤ متصفح جوجل كروم

أحيانًا يشعر المستخدم بثقل شديد في عمل المتصفح، ويأتي ذلك من استخدام جوجل كروم لمساحات واسعة من ذاكرة الوصول العشوائي RAM، والحل اللحظي هو إغلاق المتصفح ثم إعادة تشغيله، والحل الدائم هو التخلي عن ترك المتصفح مفتوحًا عند وضع الحاسب على خاصية Sleep فالأفضل غلق المتصفح نهائيًا بعد الانتهاء لتحرير مساحة في الذاكرة العشوائية.

7. صعوبة إغلاق المتصفح

في أحوال كثيرة وبالرغم من إغلاق شاشات متصفح جوجل كروم ظاهريًا، إلا أنه يبقى عاملًا في الخلفية، وبالتالي يبقى مستحوذًا على مساحة واسعة من ذاكرة الحاسب، الأمر الذي قد يحول دون إعادة تشغيل المتصفح مرة أخرى لأنه فعليًا يعمل، ولا بديل عن إجبار المتصفح على الغلق عبر الضغط المتزامن على مفاتيح Alt+ctrl+delete وتحديد جوجل كروم ثم ضغط زر End task.

8. مشاكل متصفح جوجل كروم: تثبيت إضافات دون أن تعمل

بالبديهة يدعم كروم الإضافات، وإذا حدث وبعضها لم يعمل سيكون الواجب إيقافها ثم إعادة تفعيلها.

9. ضبط الإعدادت وتشغيل جوجل كروم

إذا تعذر تشغيل متصفح جوجل كروم بشكل طبيعي فلابد من إعادة ضبط الإعدادات مرة أخرى ثم بدء تشغيله كما لو كانت المرة الأولى بعد تنصيبه على الحاسب.

10. تكرار تعطل كروم

إذا ما تكررت الأعطال في تشغيل وعمل متصفح جوجل كروم فإن الوقت قد حان لإزالته نهائيًا من على الحاسب سواء مع نظام Windows أو نظام Mac ثم تثبيت نسخة جديدة أحدث وبدء العمل عليها بأريحية وسرعة.

إقرأ أيصاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!