حياة وصحة

مشروبات تخفض السكر في الدم: أثبتت فعاليتها علمياً

الرابط المختصر:

يجب على المصابين بمرض السكري خاصةً في مرحلته الثانية توخي الحذر من نوعية وكميات الأطعمة والمشروبات الموجودة في نظامهم الغذائي من أجل الحفاظ على صحتهم العامة وتجنب الإصابة بالتداعيات الصحية المرتبطة بمرض السكري، ومن خلال المقال التالي نساعد مرضى السكري بتقديم مشروبات تخفض السكر في الدم وهذه المشروبات منخفضة أو خالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات الضارة وذلك وفقاً لتوصيات جمعية السكري بالولايات المتحدة الأميركية ADA.

مشروبات تساعد على خفض نسبة السكر في الدم

المشروب الأول: الشاي

سواء وقع إختيارك على الشاي الأسود أو الأخضر أو الأبيض يجب أن يحرص مرضى السكري على تناول الشاي الخالي من أي مواد سكرية مضافة. والشاي بشكل عام مشروب منخفض التكلفة ومن المشروبات التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم. وأثبتت دراسة تم إجراؤها العام الحالي أن تناول الشاي الأخضر بشكل يومي بكميات معتدلة يقلل نسبة الإصابة بمرض السكري في مرحلته الثانية.

ويحتوي الشاي الأخضر في الحقيقة على مضادات أكسدة تعمل على وقاية الجسم من العديد من الأمراض مثل السرطانات ويساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول ويوازن نسبة الجلوكوز في الدم.

المشروب الثاني: عصير الليمون غير المُحلى

بخطوات بسيطة في الواقع يمكن لمريض السكري تحضير مشروب منخفض الكربوهيدرات. ويعتبر من المشروبات التي تسـاعد على خفض نسبة السكر في الدم وهو عصير الليمون الطازج دون تحليته بالسكر. و إذا استلزم الأمر يمكن وضع منتج محلى خالِ من السكر مثل ستيفيا.

المشروب الثالث: عصائر السموثي الخضراء

تعتبر عصائر السموثي الخضراء من المشروبات التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم. كما انها وسيلة رائعة من أجل حصول الجسم على المزيد من الألياف والعناصر الغذائية المفيدة. والتي تعزز من صحة الجسم فضلاً عن إمداد الجسم بالترطيب الذي يحتاجه.

يمكن صنع عصائر السموثي الخضراء من السبانخ، الكرفس أو الكرنب ومن خلال الخلاط الكهربائي يمكن بسهولة الحصول على السموثي ومن الممكن إضافة بعض أنواع الفاكهة من أجل تحلية المشروبات.

المشروب الرابع: خل التفاح يخفض نسبة السكر في الدم

أثبتت تجارب واقعية تم إجراءها على مرضى مصابين بالسكري في مرحلته الثانية أو بحساسية الأنسولين وجاءت النتائج لتُثبت أن مشروب خل التفاح المخفف بالماء من المشروبات التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم ويجب تناوله عقب الوجبات الغذائية على مدار اليوم.

المشروب الخامس: القهوة بدون سكر

من الفوائد الصحية لمشروب القهوة دون سكر أو وضع أي مواد تحلية عليها. هو تقليل خطورة التعرض للإصابة بمرض السكري في مرحلته الثانية. وتساعد في خفض مستوى السكر لدى مرضى السكري. وتؤكد دراسات صادرة في عام 2019 أن القهوة غير المحلاة تخفض مستويات السكر في الدم. وذلك إذا تم تناولها بدون أي إضافة مثل المواد المُحلية والمواد المبيضة.

مشروبات تخفض السكر في الدم

المشروب السادس: شاي الأعشاب

أنواع الشاي العشبي مثل البابونج والكركديه والزنجبيل وشاي النعناع كلها خيارات ممتازة لمرضى السكري. لا يقتصر الأمر على خلو شاي الأعشاب من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والسكر، ولكنه غني أيضًا بمركبات مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض، بما في ذلك الكاروتينات والفلافونويد والأحماض الفينولية.

المشروب السابع: عصير الخضار

اصنع مزيجك الخاص من عصير الخضار الورقية الخضراء أو الكرفس أو الخيار والطماطم مع حفنة من التوت. وذلك للحصول على عصير لذيذ غني بالفيتامينات والمعادن.

المشروب الثامن: بدائل الحليب

مشروبات بدائل الحليب مثل اللوز والشوفان وفول الصويا والأرز وحليب جوز الهند خالية من الألبان قليلة الكربوهيدرات. بالتالي تخفض نسبة السكر في الدم.

المشروب التاسع: كمبوتشيا

الكمبوتشا هو مشروب خالي من السكر ومخمر يصنع عادة من الشاي الأسود أو الأخضر، إنه مصدر رائع للبروبيوتيك وهي نوع من البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!