معارف ومعلومات

الدوائر الملونة على المنتجات الغذائية هل تعرف ماذا تعني؟

الرابط المختصر:

هل شاهدت أي دوائر ملونة على المنتجات الغذائية أو على عبوات الطعام في السوبرماركت وفي اماكن التسوق من قبل. هَل لاحظت ما هي هذه الألوان. هل فكرت الى ماذا تشير هذه الدوائر أو المربعات. ولماذا يتم وضعها أصلاً على عبوات الطعام.

عندما نذهب للتسوق ونبدأ في شراء المواد الغذائية. يهتم الكثير منا في الواقع بقراءة تاريخ انتهاء الصلاحية للتأكد من سلامة المنتج. ولكن هناك علامات ورموز أخرى مطبوعة خلف أغلفة المنتجات الغذائية في الواقع لها دلائل ومعاني معينة يجهلها الكثيرون.

وعادة ما تشير الرموز والعلامات المطبوعة على الأغلفة الخلفية للمنتجات. على سبيل المثال الشوكولاتة والبسكويت وغيرها لمحتوى المنتج من حيث فوائده الغذائية ومعدل السعرات الحرارية وإرشادات متعلقة بكيفية حفظ المنتجات وتخزينها. بالإضافة لاحتمالية وجود عناصر مسببة للحساسية وغيرها من المعاني.

ومن الرموز الموجودة على العبوات والتي لا يتم وضعها من أجل العملاء والمستهلكين. بل تكون موجهة للجهات المصنعة هي الدوائر والمربعات المتعددة والملونة بدرجات متعددة. وهي ما بين الفاتح والقاتم والمطبوعة أسفل الغلاف الخلفي للمنتج وكأنها عبارة عن كود سري.

ما هي ألوان الدوائر المطبوعة أسفل أغلفة المنتجات الغذائية؟

عادة نشاهد ألوان مختلفة من الدوائر على المنتجات الغذائية والأطعمة. على سبيل المثال اللون الأسود، الأزرق، الزهري، الأصفر، البنفسجي، البرتقالي والأخضر بدرجاتهم المتعددة ما بين الفاتح والقاتم. كما تمثل هذه الدوائر التي يطلق عليها تقنياً عدة أسماء. ومنها معايير التحكم في عملية الطبع، فائدة للقائمين على صناعة المنتجات الغذائية وخاصة القسم المسئول عن طباعة العبوات للتأكد من تناسق الألوان على العبوات والأغلفة مع الألوان المحددة من قِبل الشركة. و كذلك حتى يحصل الأشخاص في مختلف دول العالم على المنتجات الغذائية بنفس ألوان الغلاف ودرجاته.

كيف تساعد الدوائر الملونة على المنتجات الغذائية العاملين بقسم الطباعة؟

يستخدم العاملون في قسم الطباعة هذه الدوائر للتأكد أن الحبر المستخدم هو درجة اللون الصحيحة للمنتج. بالإضافة الى التأكد من جودة اللون من حيث الزيادة أو النقصان. كما تساعدهم هذه الدوائر في ضمان إصدار منتجات غذائية متناسقة الألوان على العبوات والأغلفة.

وبالرغم من وجود طابعات بألوان إضافية على سبيل المثال اللون البرتقالي، الأخضر والبنفسجي مستخدمين أيضاً في الوقت الحالي. إلا أن أغلب الجهات المصنعة تستخدم طابعات بألوان أساسية معمول بها على المستوى العالمي وهي الأسود، البنفسجي، الأصفر والسماوي.

هل من الضرورة وجود هذه الرموز؟

هذا الأمر يعتبر اختياري بالنسبة للجهات المصنعة للمنتجات الغذائية. فهناك في الواقع بعض الشركات التي تفضل عدم وضع هذه الدوائر وطباعتها على الأغلفة. كما بعض الشركات باقتصاص هذا الجزء خلال عملية التغليف والتعبئة.

معنى الدوائر الملونة على المنتجات

هل الألوان ترمز إلى المواد الكيميائية؟

في الحقيقة إن الألوان و الدوائر الموجودة على هذه العبوات و المنتجات لا علاقة لها بالمواد الموجودة داخل العبوات. ولا تدخل في تركيبتها. خاصة أن العائلات التي لديها أطفال تقوم باختياراتها وفقًا للألوان الموجودة على عبوات الطعام الذي يشترونه أو يطعمونه لأطفالهم. وذلك بالطبع بسبب هذا الفهم الخاطئ يتسبب هذه الامر في عدم بيع بعض المنتجات وتكبد الشركات لخسائر مالية.

ومع ذلك، يجب الاهتمام في الواقع على المكونات والقيم الغذائية، وليس الألوان الموجودة في عبوات الطعام. لأنها هي الطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها اكتشاف المنتجات الضارة.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الوزن على سبيل المثال يجب أن يلجأوا إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة. أما الأطفال الصغار فيجب ان يتجنبوا شراء الأطعمة التي تحتوي على دهون ضارة. نتيجة لذلك، فإن الألوان الموجودة على عبوات المواد الغذائية أو عبوات المنتجات الأخرى لا علاقة لها بالصحة. في الحقيقة لا ينبغي أن لا يساء فهم هذا الامر. حيث يعتقد البعض أن اللون الاسود من الدوائر يعني أنها تحتوي على مواد كيميائية.

وفي الختام، استعرضها في هذا المقال الإجابة على الاسئلة التي افتتحنا بها هذا المقال. وخاصة ما هيّة هذه الدوائر الملونة على المنتجات و العبوات الغذائية. كما تعرفنا على ألوان الدوائر المطبوعة تحت أغلفة العبوات الغذائية. وكيف تساعد هذه الدوائر الملونة العاملين في أقسام الطباعة، كما تحدثنا عن مدى ضرورة وجودها.

المصدر: 1 2 3

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!