ركن التقنية

نهايات أسماء النطاقات ما معناه في المواقع الالكترونية؟

الرابط المختصر:

لكي تصل إلى موقع إلكتروني معين، عليك البحث عنه في أي محرك بحث، ولكل موقع على شبكة الانترنت مجموعة كبيرة من الأرقام تسمى عنوان بروتوكول الإنترنت، ويرمز إليها بالاختصار (IP)، لكن من غير العملي ومن المستحيل أن تتذكر الأرقام الخاصة بكل موقع، خاصة أنها معقدة وتتكون من خانات كبيرة من الأرقام، لذلك يتم الاستعاضة عنها بما يعرف بJ اسم النطاق أو أسماء النطاقات أو اسم المجال الخاص بكل موقع على الانترنت، ويسمى باللغة الإنجليزية domain name، ولكل موقع عنوان بروتوكول و اسم نطاق مخصصان له يختلف عن كافة المواقع الالكترونية، فما معنى نهايات أسماء النطاقات com. و org. و edu. ..الخ؟

معنى نهايات أسماء النطاقات ومن ماذا تتكون ؟

يعتبر اسم النطاق عنوانً مميزاً لكل موقع موجود على شبكة الانترنت، ويكون من حروف أو كلمات معينة عوضاً عن الأرقام. وتتكون نهايات أسماء النطاقات في الأغلب من ثلاثة أجزاء، يفصل بينها نقطة (.)، وتسمى بالإنجيلزية (Dot). وهذه الأجزاء تكون عادة بالترتيب التالي:

  1. الجزء الأول يشير إلى نوع الموقع أو الشركة أو المؤسسة.
  2. الجزء الثاني اسم الموقع أو المجال التجاري.
  3. الجزء الثالث يحمل اسم مضيف العنوان، ويعرف باسم host server أو استضافة الويب

وسنتناول في هذا المقال الجزء الأخير في اسم النطاق، والذي عادة ما تكون من حروف مختصرة، أشهرها .com ،net ، .org، وغيرها، ولعلك تساءلت عن معنى نهايات أسماء النطاقات وإلى ماذا يشير كل منها، ولم تستخدم في مواقع معينة فقط وغيرها يستخدم نطاقات مختلفة. ولعلك سمعت أن بعضها يشير إلى اسم الدولة التي يوجد بها الموقع أو الخدمة المعروضة فيه، أو المجال الذي يتناوله الموقع. وربما تدرك أن بعضها مخصص لمؤسسات حكومية، أو هيئات، أو جمعيات.

 وهنا توضيح لأهم وأكثر أسماء النطاقات استخداماً ورواجاً على شبكة الانترنت، ووجه الاختلاف بين كل منها.

وقبل الخوض في كل اسم نطاق ومفهومه، يجدر بالذكر أن الجزء الذي نتحدث عنه في النطاق يسمى بمجال المستوى الأعلى، أو ما يعرف بالاختصار TLD، ويقسم مجال المستوى الأعلى إلى ثلاثة تصنيفات، وهي كالتالي:

  1. النطاق الأعلى في ترميز الدولة، والذي يشر إلى اسم الدولة، وعادة ما يستخدم للمواقع: ذات الخدمات المحلية،
    الهيئات الحكومية،
    المؤسسات المحلية. وتتكون غالباً من حرفين يدلان على اسم الدولة، مثل:
    السعودية تشار إليها باختصار sa.،
    والمملكة المتحدة يشار إليها باختصار uk.، 
    والولايات المتحدة باختصار .us،
    ودولة الإمارات باختصار .ae
  2. نطاقات البنية التحتية، ويستخدم لهذا النوع نطاق arpa.، والذي لا يرمز لأي اختصار.
  3. النطاق العام عالي المستوى، يتكون في الغالب من ثلاثة حروف، ويدل على نوع الموقع وإلى أي جهة يتبع. ومن الأمثلة عليه com،  net وهي الاكثر استخداماً. وهذه النطاقات هي التي سنتناولها بالتفصيل.

معنى اسم النطاق com.

بدأ استخدام هذا النطاق عام 1985، ويعتبر الأشهر والأكثر رواجاً في شبكة الانترنت، وهو يعبر عن الشركات والنشاطات التجارية منذ إنشائه حتى الآن، وهذا الاسم اختصار لعبارة Commercial بالإنجليزية، وتترجم إلى كلمة التجاري.

النطاق net.

أنشئ هذا النطاق اختصارا لكلمة network بالإنجليزية، ويعني بالعربية “شبكة”، ما جعله نطاقاً واسع الانتشار ومتعدد الاستخدامات، فيمكن أن يستخدمه أفراد هواة لموقعهم الخاص، أو شركات أو مؤسسات تقدم أكثر من خدمة في عدة مجالات، وأحياناً تستخدمه شركات متخصصة في مجال معين، مثل محلات تجارية، أو مواقع خدمات يقدمها فرد متخصص أو محترف.

ويبلغ عدد نهايات أسماء النطاقات التي تنتهي ب net. و com. أكثر من 130 مليون نطاق

النطاق org.

 يستخدم هذا النطاق اختصاراً لكلمة organization بالإنجليزية، أي مؤسسة بالعربية، والتي تشير إلى مؤسسات أو هيئات أو نشاطات غير هادفة للربح، قد تكون جهات خيرية أو جمعيات، أي أن الهدف من المنشأة التي يتبع لها الموقع ليس للربح، وليس شركة خاصة. وتزامن إطلاق هذا النطاق مع إطلاق اسم النطاق الشهير com.

معنى اسم النطاق info.

يرجع هذا النطاق إلى كلمة information، أي المعلومات، وبالتالي يعتبر مخصصاً للمواقع التي تهدف إلى تقديم المعلومات أو تعليم الافراد مهارة في مجال محدد أو عدة مجالات. وقد يكون تابعاً لجهة كشركة أو مؤسسة، أو قد يكون تابعاً لأفراد معيّنين.

معاني نهايات أسماء النطاقات النطاق edu.

يأتي هذا النطاق من كلمة education وتعني التعليم، ويختلف عن النطاق السابق بأنه خاص للمواقع التابعة للمؤسسات التعليمية، مثل الجامعات، والمدارس، والكليات، وغرها من الجهات التعليمية سواءً كانت أكاديمية أم غير ذلك.

نطاقات المستوى الأعلى كثيرة ومتنوعة، ولا تقتصر على النطاقات الموضحة، إلا أن هذه النطاقات هي الأشهر والأكثر استخداماً، ويوجد العديد من النطاقات الأخرى المستخدمة حتى لو لم تكن معروفة لأوساط المستخدمين، منها نطاق mil. والذي يعتبر مخصصاً للمؤسسات والجهات العسكرية الخاصة بالدول، ونطاق .eu المستخدم من قبل المؤسسات التابعة للاتحاد الأوروبي. 

ويبلغ عدد النطاقات المسجلة بعدد يفوق 296 مليون اسم نطاق مختلف، كل منها لها استخدامه ومجاله. وكما ذكرنا سابقاً فإن النطاق COM يعتبر الأكثر استخداماً بينها مقارنة بـ نهايات أسماء النطاقات الاخرى ، ويعقب نطاق NET الرابع في تصنيف أكثر أسماء النطاقات المستخدمة، ويمكن تقدير عدد المواقع التي تحمل نطاقات COM ونطاق NET بمجموع يصل إلى 133 مليون موقع إلكتروني.

إقرأ أيضاً: ما هو الديب ويب (الويب العميق) ؟ وما الفرق بينه وبين الدارك ويب ( الويب المظلم )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع