تطبيقاتركن التقنية

أفضل 5 تطبيقات مكافحة فيروسات للأندرويد 2022 (مجانية)

على متجر جوجل بلاي الكثير من برامج مكافحة الفيروسات لهواتف الأندرويد. إلا أن عدداً قليلاً منها هو من أثبت تواجده خلال الآونة الأخيرة، لذا مقال اليوم عن أهم تطبيقات مكافحة فيروسات للأندرويد 2022.

قبل الحديث عن تلك البرامج يجب أن تعلم بعض المعلومات الهامة عن تطبيقات مكافحة الفيروسات:

  1. لا يوجد برنامج مكافحة فيروسات مجاني بنسبة 100% على متجر جوجل بلاي. بل معظمهم برامج مجانية لمدة محدودة.
  2. الكثير من هذه التطبيقات المجانية ليست جيدة في مكافحة الفيروسات وحجب الإعلانات بشكل كامل.
  3. لا يوجد تطبيق مكافحة فيروسات مجاني سيعطيك تجربة فريدة في تنظيف هاتفك من الفيروسات، لذا إذا أردت برنامجاً جيداً في مكافحة الفيروسات ويوفر لك أدوات حماية عالية الجودة. فعليك بشراء نسخة مدفوعة كتطبيق Norton.

أفضل برامج مكافحة فيروسات للأندرويد 2022

لكن في حالة أردت برنامج مجاني موثوق فيه، فهناك خمسة تطبيقات جيدة يمكنك تحميل واحد منهم على هاتفك وهي

1. BullGuard Mobile Security & Antivirus Free

تطبيقات مكافحة فيروسات للأندرويد

هو برنامج جيد في عمل مسح سحابي للفيروسات على هاتفك. كما أنه قادر على ردع التطبيقات الخبيثة وبرامج التجسس وملفات التتبع وبرامج الإعلانات من خلال أدوات احترافية يوفرها التطبيق للمُستخدم.

من مزايا البرنامج أنه لا يستهلك الكثير من شحن بطارية الهاتف كما تفعل البرامج الأخرى. بالإضافة إلى أنه يوفر خاصية حماية هاتفك من السرقة. فلوحة تحكم تطبيق BullGuard تعطى إنذار تحذير في حالة حدوث أي هجمات فيروسية على الهاتف أو سرقته.

التطبيق أيضاً يعمل على غلق هاتفك بشكل تلقائي في حالة قمت بنزع شريحة SIM من منفذها. كما يتم عمل نسخ احتياطي لبيانات الهاتف ومسح معلومات شبكة الواي فاي.

هناك نسخة مدفوعة من البرنامج بها ميزة مساعدة الآباء في كشف البرامج التي يقومون أطفالهم بتنصيبها. كما تتيح لهم فرصة التحكم الأبوي في مراقبة تفاعلات وأنشطة الأطفال مع برامج الأندرويد.

يمكنك الدخول إلى موقع برنامج BullGuard

2. Kaspersky Mobile Antivirus Free

هو برنامج يقدم خدمات محدودة منها تأمين إنترنت بشكل مجاني على هاتف الأندرويد. كما يقوم بعمل مسح للجهاز وكشف الفيروسات. ولكن عند إعطاء أمر بذلك من المُستخدم وليس بشكل تلقائي.

إلا أن الجميل في موقع Kaspersky أنه يقوم بعمل مسح للجهاز من خلال الساعة الذكية المتوفرة في هواتف الأندرويد، كما يمكنه حماية الهاتف من السرقة من خلال اتخاذ عدة إجراءات من أهمها إغلاق التطبيقات وعمل مسح للبيانات عن بعد بشكل أوتوماتيك.

بالإضافة لإمكانية إصدار صوت جرس إنذار لتحديد مكان الجهاز في حالة سرقته وأيضا تصوير السارق وتحديد هويته، كما يوفر خاصية العثور على الهاتف بشكل ذاتي. حيث يتم إغلاق الجهاز وعمل تتبع لمكان الهاتف من خلال موقع التطبيق على الكمبيوتر أو الساعة الذكية.

إلا أن ما يُعيب هذا التطبيق أنه لا يوفر الحماية الذاتية للهاتف ولا أدوات غلق البرامج وفلترة مواقع الويب سايت والحماية من الهاكرز والخدع الإلكترونية، إلا من خلال النسخة المدفوعة.

يمكنك الدخول إلى موقع برنامج Kaspersky

3. Panda Dome Free Antivirus for Android

من أقوى تطبيقات مكافحة فيروسات للأندرويد 2022. حيث إن التطبيق متكامل بشكل أساسي مع الساعة الذكية، فهو يوفر أدوات هامة تحمي هاتفك من الفيروسات. كما يحمي هاتفك من السرقة، أيضا به شبكة VPN وآليات تلقائية لمسح خصوصية البرامج على الجهاز.

التطبيق ماهر في حماية هاتفك عن بعد بسبب كما قلنا إنه يعتمد على الساعة الذكية الموجودة في نظام أندرويد ووتش، حيث إن الساعة الذكية قادرة على إخطار المُستخدم بالإشعارات الخاصة بكشف التطبيق للفيروسات والبرامج الضارة بالجهاز.

تطبيق Panda يوفر لك أدوات حماية جيدة من السرقة. حيث إنه يقوم بعمل مسح تلقائي للبيانات وغلق الجهاز كما يمكنه تتبع موقع الهاتف بعد السرقة. كما أنه يوفر نسخة VPN مجانية. لكنها محدودة التحميل، فقط تصلح للتصفح حتى 150 ميجابايت على مدار اليوم.

إلا أن مشكلة التطبيق أنه لا يعطى جرس إنذار في حالة السرقة حتى يُخيف السارق ولا يقوم بالتقاط صورة للسارق لكشف هويته.

يمكنك الدخول إلى موقع برنامج Panda

4. McAfee Mobile Security Free

McAfee Mobile Security Free من أفضل تطبيقات مكافحة فيروسات للأندرويد

تطبيق له شهرة كبيرة في مجال تطبيقات مكافحة الفيروسات للأندرويد. حيث إنه يمد الهاتف بالكثير من الخواص الهامة لحماية جهازك بشكل أوتوماتيكي من الفيروسات والبرامج الضارة. كما يساعد في زيادة سرعة الهاتف، بالإضافة لعمل مسح لخصوصية البرامج وشبكة الواي فاي.

أيضاً تطبيق McAfee ممتاز في حماية الهاتف من السرقة. في الحقيقة يمكنه إعطاء جرس إنذار في حالة ضياع الهاتف من خلال لوحة تحكم التطبيق التي يوفرها الموقع. كما يقوم بعمل مسح لكل البيانات والمعلومات الحساسة بشكل أوتوماتيكي، بالإضافة لميزة Capture Cam التي تساعد في تصوير السارق عن طريق الكاميرا الأمامية وكشف هويته.

من نقاط ضعف التطبيق أن النسخة المجانية لا توفر مزايا كحماية من الهاكرز والخداع الإلكتروني وغلق التطبيقات بشكل تلقائي، أيضاً لا يمكن للتطبيق المجاني عمل نسخ احتياطي لبيانات وملفات الهاتف.

يمكنك الدخول إلى موقع برنامج McAfee

5. Avira Antivirus Security for Android

هو التطبيق الأكثر احترافية لعام 2022 لمكافحة الفيروسات، فالبرنامج يمكنه التعرف على أي نوع فيروس مهما كان متطور أو مختلف وأيضاً ردع برامج التجسس وأحصنة طروادة وغيرها من البرمجيات الضارة بالهاتف. كما يحتوي على لوحة تحكم سهل التعامل معها.

تطبيق Avira يقدم الكثير من المميزات فهو يوفر للمُستخدم شبكة VPN محدودة بحد أقصى 100 ميجا بايت، أيضاً له القدرة على غلق البرامج وتسريع الهاتف، بجانب أنه يقوم بعمل مسح تلقائي لخصوصية التطبيقات والواي فاي ومحاولات اختراقات البيانات.

أما الميزة التي يتميز بها البرنامج عن غيره من برامج مكافحة الفيروسات، أنه يحمي الهاتف من السرقة عن طريق الدخول لموقع البرنامج على الحاسوب بعد ضياع هاتفك أو سرقته وعمل تتبع لمكان الهاتف بشكل تلقائي، أيضاً يمكنك من خلال لوحة التحكم على المتصفح إصدار جرس إنذار من الهاتف.

التطبيق يساعدك في تحليل البرامج المُحملة على الهاتف ومعرفة إذا كان هناك برنامج خبيث ينتهك خصوصيتك، من خلال قيام بعض البرامج كتطبيقات الألعاب بالتسلل لجهازك ومعرفة معلومات حساسة عنك كصورك الشخصية وجهات الاتصال.

من عيوب النسخة المجانية أنها لا توفر بعض المزايا كحماية الكاميرا وحماية الهاتف من الهاكرز والخدع الإلكترونية وكذلك حماية الميكروفون الخاص بالهاتف. كما هناك تقييد على النسخة المجانية ولكي تحصل على كل امتيازات التطبيق، عليك بشراء النسخة المدفوعة.

يمكنك الدخول إلى موقع برنامج Avira

تطبيقات مدفوعة لمكافحة الفيروسات

هناك تطبيقات مكافحة فيروسات للأندرويد 2022 أخرى جيدة، إلا أنها إما لا توفر نسخاً مجانية أو أن النسخ المجانية منها غير فعالة وهم:

  • تطبيق TotalAV: هو برنامج فعال في مكافحة الفيروسات، إلا أن النسخة المجانية منه لا تحمي الهاتف من البرامج الخبيثة بشكل تلقائي، بل النسخة المدفوعة هي من توفر حماية تلقائية.
  • تطبيق Avast: مشكلة هذا البرنامج أنه متورط في قضايا انتهاك للخصوصية. مع ذلك هناك بعض مواقع التقييمات تحبذ هذا البرنامج وتنصح باستخدامه.
  • تطبيق Norton: هو من أقوى برامج مكافحة الفيروسات على الإطلاق. إلا أنه لا يقدم خدماته مجانياً، بل هو الأفضل بنسخته المدفوعة.
  • تطبيق Bitdefender: الإصدار المجاني منه عبارة عن ماسح فيروسات غير مؤثر، لذا يفضل شراء النسخة المدفوعة للحصول على خيارات ومزايا أفضل.

عيوب تطبيقات مكافحة الفيروسات

التطبيقات الخمسة التي ذكرناها لا قلق منها فهي آمنة بنسبة 100%، إلا أن مشاكل برامج مكافحة الفيروسات بشكل عام تتلخص في أنها تحتاج إلى التوغل بشكل عميق داخل كل جزء في جهازك من أجل عمل مسح كامل والوصول إلى الفيروسات والقضاء عليها.

ومن هنا يكمن الخطر في حالة كان التطبيق رديء أو تجسسي. في الواقع قد يقوم بسرقة بياناتك وانتهاك خصوصيتك، لذلك قبل تحميل أي تطبيق من تطبيقات مكافحة الفيروسات لا بد من البحث عنه في مواقع التقييمات والتأكد من مصداقيته.

لماذا يحتاج هاتفك لبرنامج مكافحة فيروسات؟

الهاتف المعتمد على نظام أندرويد يحتوي على معلومات حساسة وبيانات مهمة كجهات الاتصال والصور وأرقام تخص حساباتك المصرفية والأرقام السرية لحساباتك على السوشيال ميديا وغيرها من البيانات التي يجب أن تؤمن عليها.

ولأن نظام الأندرويد غير آمن بشكل كبير كنظام iOS، فالنظام يتعامل مع مبرمجين مستقلين بشكل مستمر حول العالم، مما يجعل هاتفك معرضاً للاختراق بشكل دائم، لذلك فأنت بحاجة ماسة لبرنامج حماية يجعل جهازك محصناً من أي هجمات فيروسية أو برمجيات خبيثة ومن أهم فوائد تطبيقات مكافحة الفيروسات:

  • يحمي هاتفك من السرقة ويوفر أدوات مهمة كجرس إنذار وتصوير السارق وتتبع مكان الهاتف المسروق.
  • حماية معلومات هاتفك الحساسة من السرقة وتسلل التطبيقات الخبيثة نحوها.
  • عمل مسح لشبكة الواي فاي وتأمين اتصال هاتفك بالإنترنت.
  • حماية جهازك من التصيد والخدع الإلكترونية وبرامج وروابط الهاكرز.
  • عمل مسح تلقائي لهاتفك والتخلص من أي فيروسات أو برامج خبيثة وضارة بالجهاز.

مواصفات تطبيق مكافحة الفيروسات الجيد

هناك عدة صفات يجب أن تتوفر في تطبيقات مكافحة فيروسات للأندرويد 2022 من أهمها:

  • يجب أن يكون التطبيق آمن وقادراً على حماية جهازك من البرمجيات الخبيثة، بالإضافة لتأمين اتصالك بالإنترنت وحماية الهاتف من الخدع والتهديدات الإلكترونية.
  • من الهام أن يكون التطبيق سهلاً في التعامل معه واستخدامه. كما يحتوي على لوحة تحكم بسيطة وغير معقدة.
  • كما قلنا في أول المقال، هناك تطبيقات مجانية. ولكنها غير فعالة وهناك تطبيقات مجانية جيدة، ولكن لفترة محدودة. لذلك حاول البحث عن التطبيق المجاني بشكل دائم ويوفر لك مميزات مهمة لحماية جهازك، وهذا ما ستجده بالخمسة تطبيقات التي ذكرناها لك.
  • يُفضل البحث عن تطبيق لا يستنفد بطارية هاتفك ويُسبب خلل في أداء جهازك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!