كتب وروايات

ملخص رواية قصة موت معلن للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز

تبدأ أحداث رواية قصة موت معلن التي ألفها الكاتب الكولومبي الحائز على جائزة نوبل غابرييل غارسيا ماركيز. وصدرت في عام 1981، بأسلوب تشويقي وهو عرض النهاية ثم يتبع الكاتب أسلوب الفلاش باك وهو العودة للوراء لعرض الأحداث التي تتميز بحبكة درامية تدريجية على لسان سارد مجهول الهوية.

مما استوحت الرواية الشهيرة؟

من بين عدة روايات قصيرة رائعة استوحى ماركيز رواية قصة موت معلن المكونة من 122 صفحة. من أحداث واقعية حدثت بالفعل لعراب ماركيز في عام 1951. يقال أن مركيز شهد بنفسه الوقائع ولكن المعلومات المتداولة تؤكد أنه سمع عن الأحداث ولم يشهدها بنفسه. والتي تدور حول حبيبين تزوجوا في مدينة سوكري ولكن اكتشف الزوج أن زوجته فاقدة للعذرية جراء علاقة أقامتها مع صديقها السابق الذي لاقى حتفه بعد ذلك على يد شقيقي العروس من أجل الثأر لشرف عائلتهم.

قد يهمك أيضاً: مراجعة رواية العسكري الأسود للمؤلف يوسف إدريس

ما هي الإختلافات بين الرواية والأحداث الحقيقية؟

لم تؤكد أحداث الرواية أن نصار والعروس أنجيلا فيكارو ربطتهم علاقة على عكس الأحداث الواقعية التي استوحت منها الأحداث.

في رواية قصة موت معلن، القتلة هم أشقاء توأم لكن في الأحداث الواقعية هم أخوة عاديين.

الرواية تضمنت لم شمل العروس المنبوذة مع زوجها الذي كان رافضاً لها على عكس الأحداث الواقعية المغايرة لذلك.

إقرأ أيضاً: ملخص رواية صديقي لا تأكل نفسك للكاتب محمد عبد الوهاب مطاوع

سرد أحداث رواية قصة موت معلن

تبدأ أحداث الرواية على لسان سارد مجهول الهوية يوضح وفاة بطلها نصار سانتياغو. وهو من عائلة غنية لأب عربي الأصل يدعى إبراهيم و والدته تدعى بلاسيدا لينيرو. وهنا يبدأ الكاتب عرض أحداث مناقضة بين الفرح الذي يتمثل في حفل زفاف أنجيلا فيكارو و وافد جديد للمدينة وهو باياردو سان رومان.

ثم تتخذ الأحداث منعطفاً آخر صادم في رواية قصة موت معلن. وهو قرار الزوج رومان إرجاع زوجته أنجيلا بعد ساعتين فقط لمنزل عائلتها بعد اكتشافه بأنها ليست فتاة عذراء. بدأت والدة العروس في ضربها بشكل مبرح حتى تعرف الجاني وراء هذا الفعل الذي دنس شرف عائلتهم واعترفت الفتاة باسم نصار سانتياغو. كانت أنجيلا مطمئنة أن شقيقيها التوأم لن يمسوه بسوء لأن طبيعتهم ليست عدوانية بالإضافة إلى أن سانتياغو سليل عائلة ثرية.

وبالرغم من أن التوأم بابلو وبيدرو قد تحدثوا بصراحة أمام عدة أشخاص عن رغبتهم في قتل نصار والإنتقام لشرف عائلتهم. إلا أن الخبر لم يصل إلى نصار نفسه وانتهى أمره قتلاً على يد الشقيقين بإستخدام سكاكين ذبح الخنازير.

ما هي الفكرة الأساسية التي تطرحها رواية قصة موت معلن؟ تتناول الرواية بشكل أساسي موقف قرية كاملة من معرفتهم أن شخص منهم على وشك أن يتم قتله وفقد حياته. ولم يحاول أحد منهم منع الأمر ومن هنا يركز الكاتب على أخلاقيات المحيطين ببطل الرواية والذين كانوا يتوقعون موته المحتوم. ولكنهم تركوه للهلاك دون تقديم أي أمل للنجاة أو حتى تحذيره ممن يتربصون له.

قد يهمك أيضاً: ملخص رواية رجال في الشمس لغسان كنفاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!