معارف ومعلوماتمنوعات

منصات التعليم عن بعد: المنصات التعليمية العشرة الافضل للدراسة عن بعد

الرابط المختصر:

نعيش فترة هي الأفضل من حيث توافر التقنيات التكنولوجية المستخدمة في التعليم، وهو ما سهل الأمر على الراغبين في التعلم؛ حيث يوجد كثير من الدورات التدريبية تقدم من خلال شبكة الانترنت، وذلك يساعد من يرغبوا في التعلم ولا يستطيعون ذلك؛ نظرًا لعدم توافر الوقت لديهم، ومن هذا المنطلق أصبحت الدورات التدريبية من خلال شبكة الانترنت هامة ومفيدة، ويمكن الحصول على فرص تعليمية في مختلف الميادين، غير أن هناك مواقع تقدم خدمات التعليم عن بعد أفضل من غيرها، وسوف نتناول عشرة من أفضل منصات التعليم عن بعد عبر فقرات مقالنا.

أشهر منصات التعليم عن بعد على مستوى المواقع الكبرى

منصة Future learn للتعليم عن بعد

يعد ذلك الموقع من بين أهم منصات ومواقع التعلم عن بعد ويقدم كم كبير من الدورات التدريبية والدروس بشكل مجاني، ولا يحتاج ذلك للحضور في مكان معين.

تقدم الدورات والكورسات التدريبية عبر منصة فيوتشر ليرن بعديد من اللغات العالمية، ومن بينها: الإنجليزية والفرنسية والألمانية، بالإضافة إلى وجود كورسات يقدمها نخبة من المحاضرين التابعين لجامعات عالمية، وتقدم المنصة شهادات معتمدة غير أن ذلك يتطلب دفع مبالغ مالية محددة، مع وجود بعض الفترات التي توفر فيها المنصة شهادات بشكل مجاني.

من أبرز التخصصات التي توفر لها المنصة دورات تدريبية كل من: التدريس، والأدب، والتاريخ، ومهارات الدراسة، والإعلام، والقانون، وإدارة الأعمال، كما يوجد نظم مختلفة للتعلم.

رابط منصة فيوتشر ليرن

منصة كوديك أكاديمي Codecacademy

تتخصص منصة كوديك أكاديمي في تقديم دورات مجانية بميدان لغات البرمجة، وبما يساعد في تصميم المواقع الالكترونية وطرق  تطويرها، ويوجد أكثر من لغة برمجة يمكن تعلمها عبر المنصة، كما يوجد وسائل تعليمية بسيطة وأساليب تحفيز مختلفة.

تتضمن المنصة دورات في كثير من لغات البرمجة، ومن أبرزها كل من: PAYTHON، و RUBY، و PHP، و JQUERY، و JAVASCRIPT، وC++ وغيرهم، وتلك الدورات متميزة للغاية، وبانتهائها يكون في استطاعة المتدرب تصميم مواقع وتعديلها، وتتسم المنصة بسهولة الاستخدام، كما يمكن أن يتعرف كل متدرب على مستواه كل فترة، ويمكن التواصل مع مجموعة لها نفس الاهتمامات لكل لغة برمجة معينة، ومن الممكن تبادل الخبرات وتلقي المعونة من الآخرين.

يمكنكم زيارة منصة وموقع كوديك أكاديمي من خلال الضغط على اسم المنصة هنا

منصات التعليم عن بعد: منصة أوديمي Udemy

تصنف منصة Udemy بين أفضل مواقع التعلم عن بعد، وهي منصة تقدم عدد كبير من التخصصات التعليمية، ويقدر عدد الدورات التدريبية المضافة شهريًا للمنصة ما يقارب ثمانمائة دورة، ومن حيث التكلفة فإن الاشتراك في المنصة يرتفع قليلًا عن غيرها من مواقع ومنصات التعليم عن بعد.

تتراوح تكلفة الاشتراك في منصة يوديمي بين عشرة دولارات وخمسمائة دولار في الشهر، وتعد دورات الأعمال والتكنولوجيا من أكثر الدورات التي تجد إقبالا واسعًا من جانب الأفراد، ويمكن أن يقوم الراغب في الاشتراك بالمنصة بمتابعة أراء المتدربين حول مستوى الدورات التدريبية، وبناء على ذلك يقرر نوعية الدورة، وجدير بالذكر أن المنصة تقوم بتقديم بعض من الدورات التدريبية بصورة مجانية.

رابط منصة: أوديمي

موقع كورسيرا coursera

تعتبر منصة كورسيرا من بين أفضل المواقع للتعلم عن بعد ، وللمنصة شراكات مع عديد من الجامعات المتطورة في أمريكا وبعض من الدول الأخرى، والمنصة تقدم دورات تدريبية تتضمن الكثير من الميادين التعليمية، وفي الآونة الأخيرة قام المسؤولون عن المنصة بإدراج عشرة تخصصات جديدة ضمن ما تقدمه، ويتم منح شهادات موثقة ورسمية من بعض الجامعات العالمية.

تعرض منصة كورسيرا مجموعات متباينة من الدروس، ويمكن للمتدربين المفاضلة فيما بينها، ومن بين ذلك الدورات التدريبية في مجال الموسيقى، أو علوم الحاسب الآلي، وتقدم هذه المنصة دوراتها بشكل مجاني أو بتكلفة رمزية، مع حصول المتدربين على شهادات معتمدة بعد القيام بدفع المصروفات، ومن الممكن تحميل التطبيق الخاص بالمنصة عبر الهواتف الجوالة.

رابط منصة coursera

من أفضل منصات التعليم عن بعد: منصة يوديستي Udacity

تعد هذه المنصة من ضمن أفضل منصات ومواقع التعليم عن بعد، وهي منصة رخيصة من حيث التكلفة، وفي حالة المقارنة بينها وبين تكلفة التعليم من خلال الطرق الكلاسيكية؛ فأن الكفة تميل نحو منصة يوديستي.

تقدم المنصة تصنيفات مختلفة من المواد التعليمية، وفي طليعتها ما يرتبط بالتكنولوجيا، لذلك فهي خيار مثالي لمن يرغب في دراسة علوم البيانات والبرمجيات والاندرويد والخوارزميات وطرق التعامل مع المواقع الالكترونية وتطويرها.

رابط موقع ومنصة يوديستي

موقع أكاديمية خان Khan Academy

تعتبر منصة أكاديمية خان من بين المنصات المحورية التي تقدم خدمات التعليم عن بعد ، وهي غير هادفة للربح، وتضم بين جنباتها عدد ضخم من الدورات التعليمية، لذلك تم تصنيفها بين أهم عشرة مواقع للتعليم عن بعد.

في الواقع تهتم هذه المنصة بمجالات التعليم التقليدية، ويتمثل ذلك في: الاقتصاد، والإدارة، والبرمجية، والرياضيات، وتحتوي المنصة على فصول دراسية يمكن الاشتراك فيها للحصول على المواد التعليمية.

رابط منصة أكاديمية خان

منصة ليندا Lynda

تعتبر منصة ليندا Lynda من ضمن  أفضل مواقع و منصات التعليم عن بعد، وتم تدشين تلك المنصة في عام 1995م، وهي تتبع شركة Linkdin حاليًا، ويمكن عن طريقها تعلم الكثير من التخصصات، ومن بينها: الحاسب الآلي والتكنولوجيا وإدارة الأعمال والتسويق والبرمجيات والتصوير والتصميم…وغيرها. 

تقدم المنصة دوراتها التدريبية بخمسة لغات مختلفة، ويمكن الاشتراك في الدروس والدورات التدريبية بعد الحصول على عضوية بشكل مجاني، وبما يتيح مشاهدة كافة الدورات التدريبية لمدة شهر من تاريخ التسجيل.

رابط منصة Lynda ليندا

موقع اسكيلز شير Skillssahre للتعليم عن بعد

تعرض منصة اسكيلز شير Skillssahre كم كبير من الدورات التدريبية، وتعتبر من أشهر منصات التعليم عن بعد، ويلجأ لتلك المنصة من يرغب في تعلم مجال جديد، أو من لديه طموح في تطوير المعلومات وصقل المهارات.

كما أنه من الممكن دراسة الكثير من التخصصات مثل: التكنولوجيا، وإدارة الأعمال، الفوتوشوب، والتسويق، والتصميم، والرسوم، والكتابة، وتصميم الأفلام، وأسعار الاشتراك بسيطة.

رابط موقع اسكيلز شير

أفضل منصات التعليم عن بعد: منصة إي دي أكس EDX

تعتبر منصة إي دي أكس EDX من بين الخيارات المحورية من أجل الدراسة عن بعد، وهي منصة خدمية لا تستهدف الربح، وتم تدشينها في عام 2012م من جانب معهد ماساتشوستس وجامعة هارفاراد بالولايات المتحدة الأمريكية، وتقدم تلك المنصة محتوى تعليمي ذو جودة مرتفعة.

من أبرز التخصصات التي توفرها منصة إي دي أكس ما يتعلق بالهندسة وعلم النفس وعلوم الحاسب الآلي، ويمكن الاشتراك في هذه المنصة بسهولة، والحصول على شهادة رسمية في نهاية الالتحاق بالدورات التدريبية، غير أن هذه الشهادة تتطلب دفع مقابل مادي.

وصلة موقع EDX

موقع اليسون Alison لـ التعليم عن بعد

توفر منصة اليسون مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية المجانية، وتدخل ضمن أفضل عشرة منصات ومواقع للدراسة عن بعد، ويشترك في هذه المنصة ما يقارب عشرة ملايين طالب من مختلف أرجاء الأرض، ومن بين المحاضرات المعروضة ما يتصل بالمجال الصحي وإدارة الأعمال والتكنولوجيا واللغات والرسومات والتصاميم. يمكن اختيار مواد تعليمية من بين ما يزيد عن ألف دورة تدريبية تقدمها المنصة، ويحصل المتدربين على شهادات معتمدة وذلك بعد خوض تقييم والحصول على 80% فأكثر، وتساعد تلك المنصة على تطوير البيانات والمهارات، وبما يسهم في الحصول على وظيفة مستقبلية متميزة.

رابط موقع اليسون

وفي نهاية هذا الموضوع نتمنى من القراء الكرام مشاركتنا في أسماء منصات تعليمية للتعليم عن بعد لم يتم ذكرها في هذا المقال من خلال التعليقات.

إقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!