طب وصحة

ماذا نأكل لوقف تساقط الشعر وتقصّفه؟

عادات صحية خاطئة من بين الأشياء التي تتسبب في حدوث آثار صحية غير مرغوب بها. على الرغْم من وجود العديد من الأعراض الجانبية التي تخص سوء التغذية التي تتمثل في زيادة الوزن، أو حتى ظهور حب الشباب. إلا أنه يوجد أعراض أخرى لا يعلم عنها البعض مثل تساقط الشعر، فهل هناك أطعمة تعمل على منع تساقطه وتقويته؟

عوامل تزيد من تقصّف الشعر

أكد كريس فارونا وهو أحد خبراء استعادة الشعر على أهمية النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان كما أكد أن له دوراً كبيراً في نموه، بالإضافة إلى وجود أشياء عدة يمكنك تناولها لمنع التعرض إلى مشكلة الصلع، وعلى الرغم من وجود عدة أسباب لتساقط الشعر إلا أنه بالنهاية يؤثر على حياة الإنسان.

وقد أشار خلال تصريحاته إلى أن السيدات لديهن أكثر من عامل يتسبب في فقدانه. التي من أهمها: العوامل الوراثية، بالإضافة إلى نقص الفيتامينات عند السيدات، وفقر الدم نتيجة طبيعية لنقص عنصر الحديد.

كما أن حدوث خلل في الغدة الدرقية يعتبر من بين أهم الأسباب المؤدية إلى هشاشة الشعر، بالإضافة إلى بعض العادات التي تلجأ إليها السيدات مثل معالجة الشعر التي تتسبب في حدوث حروق بسيطة لفروة الرأس أو قص الشعر بطريقة معينة مما يعرضه إلى الثعلبة.

أطعمة هامة لمنع تساقط الشعر

كما تطرق فارونا إلى النظام الغذائي وعلاقته بوقف فقدانه أو تسريع حدوثه. مؤكدًا أن هناك أطعمة تسرع تساقط الشعر، كما أكد على أن بعض التغيرات البسيطة في النظام الغذائي من الممكن أن تؤثر بالإيجاب على مظهره والصحة العامة. وبمجرد أن يقوم الإنسان بمعالجة القصور في النظام الغذائي سوف يتحسن الشعر على الفور.

أشار فورونا أيضاً إلى عدة علاجات طبيعية لتساقط الشعر وأن النظام الغذائي الأمريكي سوف يقوم بالأمر ويغطي كافة احتياجات الجسم. ولكن من الأفضل التأكد من أن النظام الغذائي يعمل على تعويض نقص المغنيسيوم، ونقص الزنك والحديد.

كما أنه بحاجة إلى بعض العناصر الأخرى التي تساهم في منع تساقط الشعر التي تتمثل في الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 الذي يساهم في حمايته، ومن الممكن الحصول على الأوميجا 3 من خلال تناول الأسماك مثل السلمون أو من الممكن الاعتماد على بذر الكتان وبذور الشيا أو فول الصويا من أجل الحصول على تلك العناصر، كما يوجد دور هام للفيتامينات في حماية الشعر من السقوط مثل فيتامين ب 6 وهو موجود في الموز بالإضافة إلى فيتامين ب 12 وهو متواجد في منتجات الألبان واللحوم.

وحمض الفوليك من بين الأحماض الهامة التي تساعد في منع تساقط الشعر. ويمكن الحصول على أحماض الفوليك من الحمضيات.

كما ربطت بعض الدراسات الحديثة بين نقص فيتامين د من جانب وتساقط الشعر من جانب آخر. لذا فهو يعتبر مفيد جدًا في المحافظة على صحته ومنع تساقطه وهو متواجد في: الكبد، صفار البيض. بالإضافة إلى الأسماك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!