تنمية بشرية

هل تعلم ما هي مهارات التفكير العليا؟

يبحث الكثيرون عن مهارات التفكير العليا، ويحاولون معرفة كيفية تنمية هذه المهارات القيادية ومن هم الأشخاص الذين يمتلكونها. وهل يمكن اكتساب مثل هذه المهارات. إذ أن البعض يعتقد أنها قاصرة على أشخاص معينين. ويتوجب على من يمتلكها أن تكون لديه قدرات خارقة للعادة. لكن الحقيقة ليست بهذه الصورة وفي هذا التقرير سوف نتعرف على خطوات مهارات التفكير ذات المستوى العالي. وكيفية تحقيقها، سواء في المؤسسات التعليمية أو خارجها.

ما هو تعريف مهارات التفكير العليا؟

هي مجموعة من القدرات العقلية التي تحاول جعل الطلاب في جميع المراحل الدراسية يحصلون إليها. لكنها تتطلب بعض المهارات المتنوعة والتي نذكر منها على سبيل المثال مهارة الفهم الجيد، و مهارة الحفظ بسرعة والتذكر المستمر. وفي هذه المهارة بالتحديد يستوجب على الطالب أن يكون قادراً على التحدث عما درسه وتعلمه خلال عامه الدراسي مثلاً لكن بأسلوب خاص به وليس بطريقة معلمه. إذ يجب عليه أن يقدم المعلومات التي تعرف عليها معتمداً على طريقة خاصة به.

ما هو مفهوم التفكير؟

يعد التفكير أحد أشكال المعالجة التي تعتمد على العقل وترتبط بشكل كبير بمدى تنوع الأفكار. ويساعد التفكير على فهم كافة الأمور التي تواجه الإنسان طول حياته ومن خلال التفكير يتم استخدام المنطق للحكم على الأمور واتخاذ القرارات العامة إضافة إلى المساعدة في حل المشكلات اليومية، كما يعتمد التفكير على الكثير من الدوافع الخارجية التي يستقبلها الإنسان من خلال الحواس الخمس، فمثلاً عندما يستمع إلى صوت ضجيج صادر من الخارج فهذا يعتبر دافع خارجي آثار بالطبع الشخص الذي سمعه وهو مشكلة في نفس الوقت وبالتالي فهو يحتاج للتفكير من أجل حل هذه المشكلة.

ما هي مستويات التفكير؟

وفق عدد من الدراسات والبحوث العلمية تمكن العلماء من وضع مستويات للتفكير العلمي وهما المستوى الأساسي والمستوى المركب.

المستوى الأول

هو أحد مستويات التفكير العقلية ويحتوي على مهارات عقلية كثيرة وتشكل العملية المعرفية جزء من هذه المهارات. إضافة إلى التصنيف والملاحظة والمقارنة، وجميعها مهارات يمكن لأي شخص أن يكتسبها. لكن من الواجب أن تكون موجودة داخل جميع الأفراد خاصة المتعلمين منهم، حتى يصبحون قادرين على اكتساب مهارات التفكير العليا واستخدامها.

المستوى الثاني

وهو المستوى المركب، يتكون من 5 أنواع من التفكير ويسمى أيضاً التفكير الشامل.

أنواع التفكير الشامل

  • أولاً التفكير الإبداعي: وهو محاولة الطلاب في الحصول على درجات مختلفة لكن قيمة. إلى جانب محاولات الطلاب في وضع حلول لجميع المشكلات، على أن يكونوا معتمدين على أساليب إبداعية. وإذا ما وصلوا إلى حلول جذرية يطرحون بدائل مناسبة، مبنية على خبرات مكتسبة ووضع تفسيرات منطقية للحلول التي يتم الوصول إليها.
  • ثانياً حل المشكلات: يستوجب في الواقع على الطلاب أن يكونوا قادرين على تعلم مهارات حل المشكلات التي تقابلهم. معتمدين في ذلك على استخدام مهارات التفكير العليا.
  • ثالثاً التفكير الناقد: الذي يعد أحد أنواع التفكير الشامل، ومن خلاله ينظم الفرد جميع معلوماته ويضع لها أوصاف علمية مناسبة ويقوم بتفسير هذه الأوصاف. كما يجب أن يقوم بتقييم جميع عمليات التنظيم العقلية الخاصة به للمعلومات التي يحصل عليها.
  • رابعاً التفكير فوق المعرفي: وهو درجة أعلى من التفكير التقليدي الذي قد يستقبل مشكلة ويقف حائراً أمامها لكن في هذه الحالة فهو يبحث عن حلول سريعة وفعالة لجميع المشكلات.
  • خامساً اتخاذ القرارات: من الجيد أن يكون صاحب التفكير الشامل والذي يمتلك مهارات التفكير العليا، قادراً على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

ما هو مفهوم القدرة على التفكير؟

يصنف الباحثين أن القدرة على التفكير تعتبر إحدى والصفات الفردية المكتسبة. أي أن شخص يمكن أن يكتسبها وهذا بحسب ما جاء في الدراسات العلمية، وقد أكد الباحثون أن الإنسان لا يولد وهو يمتلك مهارات التفكير العليا أو حتى القدرة على التفكير بل أن جميع هذه الخصائص يمكن اكتسابها بسهولة عندما يتدرب الأشخاص على تحصيل الفكر الإبداعي وفائدة التفكير تجعل الأشخاص قادرين على تطوير مهاراتهم المعرفية والاجتماعية وتزداد ثقتهم في أنفسهم.

قد يهمك أيضاً: ما هي مهارات الإقناع وكيف تطوّرها؟

ما هي مراحل مهارات التفكير العليا؟

  1. يمر اكتساب مهارات التفكير العليا، بمجموعة وعدد من المراحل وهي على النحو التالي:
  2. مرحلة الشرح، وفيها يتم توضيح معنى مهارات التفكير إلى الطلاب وكيفية اكتساب هذه المهارات واستخدامها.
  3. يضع المدرسون خطة يتم من خلالها استخدام المهارات العقلية العليا وتنفيذها في مختلف المواقف التي تطلب تفكير عالي.
  4. بعد أن يعرف الطالب كيفية استخدام مهارات التفكير العليا. يتطلب من المدرس أن يدرب الطلاب على استخدام هذه المهارات من خلال مواقف حقيقية يجدون أنفسهم فيها ويطلب منهم أن يتصرفوا وفق ما تم تدريسه لهم.
  5. يقوم المدرس بإعطاء الطلاب واجب منزلي يتم من خلاله استخدام المهارات التي تعلمها كل طالب. ومن ثم يقيس مدى استجابة جميع الطلاب ويحاول تحسين قدراتهم.
  6. من الأفضل أن يعمل المدرس على تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب. كما يساعدهم في استخدام هذه المهارات في جميع المواد الدراسية.
ما هي أشكال مهارات التفكير الإبداعي؟

تتعدد وتتنوع أشكال مهارات التفكير الإبداعي، ونذكر منها على سبيل المثال مهارة الأصالة والقدرة على الدمج بين شيئين. وسرعة تقديم حلول منطقية وسريعة تساعد في حل المشكلات. ويعد تشجيع الطلاب على الأنشطة العلمية ضمن مهارات التفكير الإبداعي أيضاً، ونضيف إلى ذلك القدرة على ابتكار أفكار ثانوية للأفكار الرئيسية. كما تشمل المهارات الإبداعية ترتيب الأفكار والحلول ومناقشتها وعمل أبحاث حولها، واتخاذ القرارات المناسبة.

ما هي وسائل تنمية مهارات التفكير العليا؟

هناك طرق عديدة ووسائل متنوعة يمكن من خلالها أن يتم تنمية مهارات التفكير العليا بشكل جيد وسريع. على سبيل المثال التنمية الفكرية من خلال الوعي والإدراك الفردي وتنمية المهارات الفكرية. وذلك عن طريق عملية استرجاع المعلومات التي يتم تخزينها في العقل، وهذه الوسائل البسيطة تساعد في تنمية الابتكار الفكري لدى الأفراد.

ما هي خصائص مهارات التفكير العليا؟

يوجد الكثير من الخصائص التي تتميز بها عمليات التفكير العليا. وهذه الخصائص تمثل صفات واضحة للأشخاص الذين يمتلكون مهارات التفكير العليا. ومن بينها أن يكون الشخص قادراً على طرح العديد من الأسئلة حول قضية من القضايا، أن يضيف افتراضات وانطباعات عن مشكلة من المشكلات. وأن يستطيع الدمج بين الموضوعات، أن يكون قادراً على المقارنة.

ومن ضمن خصائص عمليات التفكير العليا أيضاً، أن يكون لدى الشخص القدرة على تفسير المعلومات وتقييمها. وأن تكون لديه وجهات نظر مختلفة حول مختلف القضايا، كما يستوجب على الشخص صاحب التفكير الإبداعي أن يكون قادراً على التخطيط واتخاذ القرارات في مختلف الأمور وحل جميع المشكلات التي تقابله خاصة المشاكل المتعلقة بالجانب العلمي. وتصنف قدرة الأشخاص في صناعة المناقشات العامة والمحادثات القوية وفن الإقناع في الحقيقة ضمن مهارات التفكير العليا. ومن الخصائص أيضاً، القدرة على التحليل والبحث واستكشاف القضايا، وإنتاج المصطلحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!