تنمية بشريةمنوعات

أهم 5 مهارات لمساعدة الأطفال على النجاح

عندما ينجح الطفل في الاختبارات المدرسية، هذا الأمر لا يضمن في الواقع أنه سينجح في مهنة ما أو أي عمل في المستقبل. في الحقيقة هناك عدة مهارات لمساعدة الأطفال على النجاح والتي يجب تعليمها للصغار أثناء تربية الطفل لتشجيعهم على أن يصبحوا أشخاصاً أذكياء، وينجحون في الحياة.

إليك خمس مهارات هامة يجب على الوالدين تعليمها لأطفالهم في أقرب وقت ممكن لتنمية ذكاء الطفل ولمساعدة الطفل على تحقيق النجاح في المستقبل.

مهارات هامة لمساعدة الأطفال على النجاح في المستقبل

1. مهارة التفكير النقدي

عندما يكون طفلك قادرًا على التفكير بشكل نقدي، فسيساعده ذلك على اتخاذ قراراته الخاصة عوضاً عن مجرد قبول ما يقوله الآخرون.

التفكير النقدي يعتمد على المنطق والأدلة، وليس العاطفة والحفظ. من خلال امتلاك مهارة التفكير النقدي، سيتمكن الطفل من تقييم أي شيء، ولن يعتبر أي شيء أمرًا مفروغًا منه. إضافة لما سبق، امتلاك مهارات التفكير النقدي تساعد الطفل على البقاء هادئاً تحت عوامل التوتر والضغط، كما أن التفكير النقدي عامل هام لتعزيز ذكاء الطفل.

2. الابتكار الإبداعي

طفل يصلح لوحة الكترونية (الابتكار) وهي إحدى عدة مهارات لمساعدة الأطفال على النجاح
طفل يصلح لوحة الكترونية (الابتكار) وهي إحدى عدة مهارات لمساعدة الأطفال على النجاح

مهارات الابتكار الإبداعي تساعد الأطفال على إدارة ما يعرفونه بالفعل بشكل جيد وإنشاء أو استحداث شيء جديد. من الناحية العملية، مهارات الابتكار الإبداعي تتوافق في الواقع مع مهارات التفكير النقدي. لأن الطفل الذي تعودّ على ممارسة التفكير النقدي يميل أن يكون قادرا على تكوين مجموعة روابط في مواضيع مختلفة لاكتشاف أو خلق شيء جديد.

3. مهارة روح التعاون

تعليم الأطفال كيفية التعامل والتعاون مع الآخرين سيكون أساس نجاحهم في قادم الأيام. لذا يُنصح بصفتك أحد الوالدين تعليم الطفل حول كيفية مقاومة الأنانية، وتوعيته بشأن التوافق مع الآخرين، والعمل كجزء من فريق مكتمل الأركان.

4. مهارات لمساعدة الأطفال على النجاح: مهارة التواصل

بعد إرساء ثقافة التعاون، يعتبر التواصل هو المهارة الرابعة التي يجب على الوالدين ألا يفوتوا تعليمها لأطفالهم. والسبب هو أن الصغار يحتاجون بالفعل إلى إتقان مهارات الاتصال الفعال والناقد لتشجيعهم على تحقيق النجاح في المستقبل.

على الوالدين أن تعليم الطفل كيفية الاستماع الجيد للطرف الآخر، والتحدث والكتابة والقراءة وفهم اللغة. بالإمكان تحسين مهارة الاتصال للأطفال من خلال دعوتهم بصورة منتظمة لمشاركة الآراء والنقاش الهادف وقراءة المجموعات القصصية والاستماع إليها وممارسة الكتابة.

5. مهارة إدراك وفهم المحتوى

أثناء التعامل مع الطفل سيكون من السهل على الوالدين ملاحظة إن كان طفلهم يعرف كيف يدرس ويفهم شيئاً جيداً بطريقته الخاصة، فلن يكون من الصعب عليه في قادم الأيام إتقان مختلف المجالات ومواجهة أي تحديات. في الحقيقة، فهم المحتوى ومعالجته يعد من أهم المهارات الواجب أن يتعلمها الطفل.

هذه المهارات هامة جداً لتقديم العون للطفل ومساعدته على النجاح في المستقبل. بالإضافة إلى المهارات الخمس المذكورة في الأعلى، هناك أمر آخر يجب الإصرار على أن يكتسبه الطفل وهو تعليم الطفل وتدريبه على أن يكون فردًا واثقًا من نفسه.

مصدر قوة الطفل هي الثقة بالنفس، لأن الثقة العالية بالنفس للطفل ستجعله يشعر بالأمان لتحمل المخاطر، كما أن الثقة بالنفس تشجع الطفل على استكشاف المزيد من الأشياء، وتزيد بشكل كبير من إمكاناتهم للنجاح.

بالإضافة لما سبق، يجب مساعدة الطفل وتعليمه أن الفشل أمر لا يعني النهاية بالنسبة له، وإنما كان مجرد تجربة. على العكس من ذلك، الشك الذاتي والخوف من الفشل لن يؤدي إلا إلى تقييد خطوات الطفل للمضي قدمًا نحو المستقبل.

وبهذا نكون قد انتهينا من موضوع أبرز 5 مهارات لمساعدة الأطفال على النجاح وهي: مهارة التعاون، التواصل، مهارة فهم المحتوى، التفكير النقدي، والابتكار الإبداعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى