تعليم

أشهر مواقع التعلم عبر الإنترنت والكورسات (أفضل 15 موقعاً)

يحتاج الإنسان إلى استثمار وقته وتنمية مهاراته بين الحين والآخر، حتى يواكب تطور العالم من حوله، ويستمر في تطوير ذاته ليكون مميزا بين الجميع، فالنجاح لا يتحقق مصادفة ولكنه يحتاج إلى التعلم الدائم لذلك نقدم في هذا المقال مجموعة من أفضل مواقع التعلم عبر الإنترنت.

يوجد العديد من المنصات والمواقع التي تقدم الكورسات وتساعد الأفراد على التعلم الذاتي عبر الإنترنت، وفيما يلي نقدم أفضلها:

1. موقع EDX

مواقع التعلم عبر الإنترنت

يعد من أفضل وأقوى المواقع التي تقدم كورسات باللغة الإنجليزية، يضم باقة كبيرة من الكورسات المجانية في مختلف المجالات من أشهر الجامعات العالمية مثل هارفارد وأكسفورد.

2. موقع Coursera

يضم موقع Coursera مجموعة كبيرة من الكورسات المتوفرة باللغة الإنجليزية والعربية، يقدم أكثر من 800 دورة مجانا في جميع المجالات من الجامعات العالمية ويعتبر من أشهر مواقع التعلم عبر الإنترنت.

3. موقع Udacity

هو أحد المواقع العالمية، وقام بالتعاون مع العديد من الشركات الكبرى مثل Google وFacebook ويقدم مجموعة متنوعة من الكورسات في معظم المجالات من أهمها Data Analysis, Web Developing.

4. منصة Edraak

منصة Edraak من أشهر منصات التعلم باللغة العربية تضم عدداً كبيراً من المتعلمين، يصل عددهم إلى 2.5 مليون على أقل تقدير، حيث تساعدهم على تطوير المهارات المهنية والتقنية المتخصصة.

5. موقع Digital Photography School

من أفضل مواقع التعلم عبر الإنترنت، هذا الموقع متخصص في كورسات التصوير الفوتوغرافي، ويعد من أفضل المواقع التي ننصح بها لتحسين هذه المهارة ومن أشهر الكورسات التي يقدمها Night Photography.

6. موقع Factsie

يقدم هذا الموقع معلومات علمية وحقائق عن التاريخ من مصادر معتمدة وجهات موثوقة، لذلك يعتبر الخيار الأمثل لمحبي التاريخ وتتبع الحقائق العلمية.

7. منصة Khan Academy

تقدم الكثير من مصادر التعلم بشكل أكاديمي وجميعها مجانية، كما توفر مجموعة مصادر رقمية يمكن الحصول عليها بسهولة بدون أي تكلفة.

8. منصة Open Hpi

منصة open.hpi من أبرز مواقع التعلم عبر الإنترنت

واحدة من أكبر منصات التعلم عبر الإنترنت في مجال علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، تقدم دروس باللغة الإنجليزية بدرجة عالية من الجودة كما أن جميع خدمات المنصة مجانية.

9. منصة Almentor.net

تعد من أفضل منصات التعلم العربية لتطوير الذات، حيث تقدم دورات في مجالات عديدة مثل التصميم، الإدارة والتكنولوجيا وغيرهم.

10. موقع Investopedia Academy

من أهم مواقع التعلم عبر الإنترنت في تخصصات التسويق، الاستثمار والتمويلات الشخصية، لذلك ننصح بهذا الموقع لبناء خلفية قوية عن إدارة مستقبلك المالي.

11. نون أكاديمي

يقدم نون أكاديمي إمكانية حجز دروسك الخصوصية من خلال الهاتف أو جهاز الكمبيوتر بمنتهى السهولة، إذ يمكنك التسجيل في جميع المواد مثل تعلم الكيمياء والرياضيات وغيرهم.

12. أكاديمية سايلور Learn.saylor

يقدم هذا الموقع مجموعة كورسات وعلى الرغم من أنه لا يستطيع منافسة المواقع الأخرى، لكنه يضم حوالي 100 كورس أو أكثر وكلها مجانية، كما يمكنك الحصول على شهادات مهنية من الأكاديمية.

13. موقع أليسون

يعتبر من أفضل مواقع التعلم عبر الإنترنت المجانية، حيث يقدم كورسات متنوعة في مجالات الطب، الرسم، التصميم، اللغات وإدارة الأعمال، كما يوفر للمتعلمين شهادات معتمدة عند إنهاء الكورس.

14. موقع سديم

مواقع التعلم عبر الإنترنت
موقع سديم من أفضل مواقع التعلم عبر الإنترنت العربية

يقدم دورات مميزة في مجالات متنوعة تشمل: تقنية المعلومات، الإدارة والقيادة، الإدارة المالية، التطوع، التخطيط، العلاقات والإعلام.

وتعتبر دورة الذكاء المالي هي الأكثر طلبا حيث يبلغ عدد المتعلمين بها أكثر من 5000 مشترك.

15. موقع Skill share

يعتبر هذا الموقع من أشهر مواقع التعلم حيث يشمل العديد من الكورسات التي تزيد عن 15000 كورس، في مجالات ومواضيع متنوعة منها: التسويق، ريادة الأعمال، التصوير والتصميم والإدارة.

بعض كورسات الموقع مجانية والبعض الآخر مدفوع، كما تحتاج هذه المنصة اشتراكاً شهرياً بعد الحصول على شهر مجاني لتجربتها.

مزايا التعلم عبر الإنترنت

على الإنسان أن يسعى دائما في طلب العلم وجميعنا نملك نفس الوقت، لكن كل فرد يستثمر وقته بطريقة تختلف عن الآخرين، من هنا وجب التأكيد على أهمية استثمار الوقت وتعلم كل ما هو مفيد وجديد، فالتعلم عبر الإنترنت له العديد من المزايا نذكر منها:

  • يسمح لك باختيار الطريقة التي تناسبك للتعلم من خلالها.
  • يمكنك تحديد التخصص أو القسم الذي ترغب في تعلمه وتصقل مهاراتك فيه.
  • اختيار الوقت المتاح لك للتعلم وهذا من أهم مزايا التعلم عبر الإنترنت.
  • متابعة الكورسات والحصول على الشهادات تقوي من مهاراتك، كما تساعدك في الحصول على الوظيفة المناسبة.
  • تستطيع الحصول على شهادات معتمدة عند إتمام الدورات ويمكنك إضافتها إلى السيرة الذاتية.
  • توفر مواقع التعلم عبر الإنترنت الكثير من التكاليف مقارنة بالطرق التقليدية، حيث توجد الكثير من الكورسات المجانية وبجودة عالية.
  • يساعد التعلم عبر الإنترنت على تنمية مهاراتك والثقة بنفسك من خلال تحقيق ما تسعى إليه وتطوير ذاتك.
  • استثمار الوقت بشكل صحيح ومفيد.
  • يمكنك التعلم والاستماع إلى الكورسات في وقت الفراغ وفي وسائل المواصلات.
  • يساعدك التعلم أونلاين أو الدراسة عن بعد على توسيع دائرة علاقاتك والتعرف على أشخاص في نفس المجال، تبادل الخبرات والمعلومات معهم.
  • تستطيع الوصول إلى الكتب والمعلومات في المجال الذي تريده بسهولة.
  • يعتمد التعلم عبر الإنترنت على أحدث طرق التعلم الذاتي التي تقدم المعلومة بشكل مبسط ودقيق.
  • يمكنك اكتشاف مهاراتك وشغفك من خلال الكورسات المتنوعة وتعلم مجالات جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى