منوعات

المنح الدراسية المجانية: أهم 7 مواقع لتتبع المنح حول العالم

الرابط المختصر:

يطمح الكثير من الطلاب إلى استكمال الدراسة في الخارج. ولكن عادة ما يكون التمويل هو العائق الأساسي الذي يحول دون تحقيق حلمهم. وهنا يأتي دور المنح المجانية التي تساعد في تيسير المهمة. في الحقيقة تقدم العديد من الجامعات بما في ذلك اعرقها من حول العالم منح دراسية ممولة في مختلف الشهادات والتخصصات أيضا. وفي يلي نقدم 7 من أبرز مواقع المنح الدراسية المجانية في العالم لاختيار ما يناسبك:

مواقع المنح الدراسية المجانية في العالم

1. CollegeNet.com

يتبع هذا الموقع شركة خاصة تقع في بورتلاند في ولاية اوريغون الامريكية. ويتيح في الـواقع إمكانية التواصل مع الجامعات والمؤسسات غير الربحية. وذلك من خلال مجموعة من خبراء الهندسة والتكنولوجيا والبرمجة المحترفين لتسهيل عملية الحصول على منحة.

يحرص هذا الدليل على تحديث قائمة المنح شهريا. كما يعمل كمنتدى مباشر بين الطلاب من مختلف انحاء العالم. إذ يمكنهم الانضمام والمشاركة فيه يوميا، كما يتم عقد ما يشبه جلسات للنقاش للأعضاء أسبوعيا لإبداء الآراء والتعليقات. ويحصل الطالب صاحب أكبر عدد من الأصوات خلال أسابيع، على منحة دراسية ممولة قيمتها 3-5 آلاف دولار ضمن أي برنامج دراسي من اختياره.

ويجدر بالذكر أن الموقع حاصل على ترخيص يمنحه حق الموافقة على الوثائق والمعلومات الجديدة. وكل ما يتعلق بالمنح الدراسية المقدمة. سواء على مستوى وطني او ولايات محددة أو على مستوى عالمي بفضل تعاقده مع شركة Wintergreen Orchard House.

رابط موقع المنح المجانية collegenet

2. fastweb.com

تعود ملكية هذا الموقع إلى شركة Monster Worldwide الامريكية. ويحتوي حاليا على أكثر من 1.5 مليون منحة دراسية متاحة للطلاب في مختلف انحاء العالم. كما انه يساعد في بحث الطالب على المنح استنادا الى قيمة تمويلها والمؤهلات المطلوبة والموعد النهائي للتقدم اليها.

ويتميز الموقع بتحديث بياناته كل 24 ساعة على الأقل. مما يجعله أحدث محرك بحث عن المنح الدراسية حتى الان. كما يتسم بالحفاظ على خصوصية وسرية معلوماتك وبياناتك الشخصية، إذ لا يبيع أو ينشر أي من بياناتك دون اخطارك.

وصلة موقع المنح fastweb

3. Scholarships.com

من أبرز المواقع وأكثرها شعبية منذ عام 1999. في الحقيقة يحتوي حاليا على أكثر من 2.7 مليون منحة دراسية يبلغ اجمالي قيمتها حوالي 19 مليار دولار.

يتميز الموقع بسلاسة استخدامه وانشاء حساب خاص فيه، ويعمل على تحديث قوائم المنح بانتظام لتكون مطلعا على أحدث المنح، كما يعتمد الموقع على شروطك ومعاييرك الخاصة للمساعدة في تقديم المنح التي تناسبك.

إضافة إلى ذلك، يتيح الموقع لأعضائه فرصة الانسحاب من أي منحة تبدو غير مناسبة لاحقا.

رابط دليل المنح scholarships

4. ScholarshipMonkey.com

يتميز هذا الموقع ببساطة استخدامه ويعد بمثابة قاعدة بيانات مجانية للبحث عن مختلف المنح الدراسية المتوفرة. كما يساعد في تقديم منح تزيد قيمتها عن 3 مليار دولار، كما يحتوي على أكثر من 4 آلاف مصدر مختلف للمنح.

إلا أنه من ضروري الغائك بنفسك لخيار مشاركة بياناتك ومعلوماتك الشخصية مع أي أطراف أو شركات أخرى. لذلك عليك إرسال ايميل او طلب بخط اليد او مطبوع لطلب الحفاظ على سرية وخصوصية معلوماتك.

5. The College Board من أهم مواقع المنح الدراسية المجانية

يرجع لعام 1900 ويعد أحد أقدم المنظمات التعليمية التي لا تزال نشطة وذات شعبية حتى الان. ويتضمن موقع BigFuture التابع له والذي يضم قاعدة بيانات هائلة تحتوي على الكثير من المنح الدراسية التي تزيد قيمتها عن 6 مليار دولار و كذلك فهي متاحة للطلاب في جميع انحاء العالم.

يضيف الموقع المنح الجديدة سنويا. و من هنا يحرص على اجراء مراجعة شهرية لإضافة التحديثات والتغييرات في المنح بجانب اتاحة إمكانية حصول الطالب على كتاب بنفس اسم الموقع شامل الكثير من المنح المتنوعة. كما يساعد هذا الدليل للمنح الطالب في عملية البحث عن معلومات بشأن الجامعات والكليات المرادة مع إيضاح إجراءات التسجيل وغيره.

وصلة موقع bigfuture

6. Cappex.com

تم تأسيسه عام 2006 ويقع مقره في شيكاغو، وهو موقع يحتوي على مجموعة هائلة من المنح بتمويل يصل لأكثر من 11 مليار دولار، ويعتمد استخدامه على تسجيل حساب خاص فيه يساعد في حصر اختياراتك من المنح للتوصل لما يناسبك أكثر.

ويجدر بالذكر أن الموقع يعتمد أيضا على عملية تصفية خاصة به تساعد في قياس احتمالية القبول في المنح بالمقارنة مع البيانات التي يتم إنشاؤها من قبل المستخدم. كما يوصى بتعزيز ما يتم إدخاله من بيانات لتعزيز ما يحصل عليه من نتائج وخيارات.

رابط دليل المنح المجانية Cappex

7. Chegg من أهم مواقع المنح الدراسية المجانية

عُرف هذا الموقع سابقا باسم Zinch. كما يتميز بسهولة استخدامه والبحث عن أفضل المنح المتاحة، ويقدم أكثر من 5 آلاف منحة يزيد اجمالي قيمتها عن مليار دولار ويحرص على تحديث البيانات باستمرار لتعزيز عملية الاطلاع على أحدث ومختلف المنح المتاحة.

ويتميز أيضا بتقديمه منح متنوعة تغطي مختلف المجالات، بدءا من تلك التي تخص التعلم التقليدي إلى المهني وتلك الخاصة بالدراسات العليا.

كما يمكنك تنظيم المنح وحفظها لاستعراضها لاحقا في قائمة خاصة بك لمساعدتك على التقدم لأكثر ما يلائمك من المنح.

رابط موقع Chegg

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!