تعليم

أفضل 8 مواقع تعلم الفيزياء مجانا عبر الإنترنت من منزلك

يواجه العديد من الناس صعوبة في دراسة الفيزياء، لكن لحسن الحظ يوفر الإنترنت فرصة ممتازة لزيادة ثقافتك حول المادة من خلال أكثر بعض أفضل مواقع تعلم الفيزياء.

تعد مادة الفيزياء من المواد التي يتم دراستها في جميع المراحل التعليمية. على سبيل المثال يتم دراسة أجزاء من مادة الفيزياء في المرحلة الابتدائية تحت عنوان مادة العلوم. وهي تشمل الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء كدروس منفصلة تتناسب مع المرحلة العمرية لطلاب التعليم الأساسي.

في المرحلة الإعدادية يتم تقسيم منهج العلوم ليشمل الثلاثة تخصصات. في الحقيقة يتم تقسيمها كالآتي وحدة كاملة في فرع الفيزياء، وحدة كاملة في فرع الكيمياء، وحدة كاملة في علم الأحياء.

أما في الثانوية يتم دراسة الفيزياء في الصف الأول الثانوي لمدة ترم واحد فقط وفي الترم الثاني يتم دراسة الكيمياء. في حالة اختيار الطالب لدراسة التخصص العلمي في باقي مراحل الثانوية العامة يتم دراستها في الصف الثاني الثانوي والصف الثالث الثانوي.

يتعرف الطالب على مادة الفيزياء بفروعها المختلفة. في الواقع هناك الفيزياء الكلاسيكية التي تهتم بقوانين نيوتن ولا تنظر للعلم الحديث. وهناك أيضاً الفيزياء الحديثة وهي التي تهتم بالكم وأيضا Quantum.

كما يوجد ما يُعرف بالفيزياء الكهربية التي تهتم بدراسة كل ما يخص المقاومات والدوائر الكهربية وفرق الجهد وشدة التيار الكهربي وغيرها. وبالطبع الفيزياء الحرارية التي تهتم بدراسة حالة المواد وتأثرها بالحرارة.

كما تعتبر مادة الفيزياء من المواد المتشعبة التي ترتبط بالعديد من فروع العلم الأخرى. تشترك مع الكيمياء في العديد من القوانين. منها على سبيل المثال دراسة مستويات الطاقة والاهتمام بالأعداد الذرية.

تتداخل الفيزياء مع الرياضيات في العديد من القواعد والدروس الهامة وخصوصاً قوانين الديناميكا وقوانين Statics. وفي ظل انتشار فيروس كورونا المستجد ظهرت أهمية التعلم عن بعد. فانتشرت العديد من المواقع التي تهتم بتقديم محتوى علمي مميز في جميع التخصصات.

من ضمنها مواقع تهتم بتقديم المحتوى العلمي المميز في مادة الفيزياء. وبالطبع هناك مواقع أخرى الغرض منها تفاعل الطلاب مع مُقدِم المحتوى وحل المسائل الفيزيائية بشكل تفاعلي مباشر.

تتمثل أهمية هذه المواقع في شرح مادة الفيزياء بشكل سهل ومبسط للطلاب في جميع مراحل التعليم. وصولاً للتعليم العالي في الكليات العلمية على سبيل المثال كلية العلوم والأقسام العلمية بكليات التربية وكلية الزراعة وغيرها من الكليات.

إذا أردت أن تتعلم كل ما يتعلق بمادة الفيزياء فإليك أفضل المواقع التي تتيح لك التعلم عن بعد. ستفيدك هذه المواقع في التعلم واكتساب المهارات المتعلقة بمادة الفيزياء ومتاحة بسهولة على الإنترنت بشكل مجاني دون أي مقابل مادي.

أفضل مواقع تعلم الفيزياء عن بعد

1. موقع Learn Physics at Home

يعتبر موقع Learn Physics at Home من المواقع الهامة والمفيدة في تعلم الفيزياء عن بُعد من المنزل. إذ يحتوي على العديد من المقاطع المصورة التي تضم المادة العلمية في صورة مرئية وبطريقة سلسة تساعد الطلاب على فهم واستيعاب الدروس بطريقة سريعة وفعالة في نفس الوقت.

يبدأ الموقع في شرح الأساسيات الواجب تعلمها في مادة الفيزياء، ثم ينتقل بعد ذلك للمواضيع المختلفة بطريقة منظمة وفي تسلسل واضح للمادة العلمية المطروحة على الموقع.

يضم الموقع شرح العديد من الموضوعات الهامة مثل:

  • الفيزياء الحديثة (فيزياء الكم وفيزياء الـ Quantum)، قوانين العجلة، السرعة، الكميات الفيزيائية القياسية والمتجهة، قوانين نيوتن، القوى المتزنة والقوى غير المتزنة.
  • قانون بقاء الطاقة، قوانين التصادم، بندول نيوتن، السكون والحركة، قوانين أوم في الدائرة الكهربية، توصيل المقاومات على التوالي والتوازي في الدوائر الكهربية.
  • قوانين الغازات، التصادم المرن والتصادم غير المرن، الموجات الكهرومغناطيسية، حركة الإلكترونات، مسارات الطاقة.

وهناك المزيد من الموضوعات المتوفرة على الموقع. حيث يكتب المستخدم العناوين المتوفرة في موقع تعلم الفيزياء وكل ما يحتاج فعله هو الضغط على العنوان المطلوب شرحه. ليبدأ الموقع بنقلك تلقائياً للقناة المتوفر عليها الشرح على تطبيق يوتيوب.

2. موقع Physics Phenomena

هو أحد المواقع التي يتم شرح مادة الفيزياء من خلالها، شعار الموقع هو الفيزياء ممتعة Physics Is Fun.

تتمثل أهمية هذا الموقع في إمكانية تعلم أساسيات مادة الفيزياء، يشتمل الموقع على عرض متكامل لشرح ماهية الفيزياء. بعد ذلك يتم دراسة الفيزياء الرياضية (The Mathematics of Physics).

يوفر لك هذا الموقع أيضاً تعلم قوانين القوة من الناحية الفيزيائية. كما يوفر خلفية تاريخية عن كيفية بدء دراسة الفيزياء مع تفسير العلاقة الوطيدة بينها وبين علم الفلك. بالإضافة إلى شرح كل ما يتعلق بالفضاء الخارجي مما يجعل المشاهد يتعجب من المقدار الهائل من المعلومات حول علم الفلك. لذلك يعتبر من المواقع السهلة التي تختص بعلم الفيزياء.

أفضل مواقع تعلم الفيزياء
من اهم مواقع تعلم الفيزياء موقع Physics Phenomena

3. موقع Physics Central

هو موقع تابع للولايات المتحدة الأمريكية، يضم بين ثناياه العديد من الأقسام التي تساعد الدارس على معرفة كل ما يتعلق بالفيزياء كما يلي:

  • يشتمل Physics Central على قسم Physics in Action الذي يتخصص في عرض الموضوعات العلمية بطرق سهلة. على سبيل المثال شرح ظاهرة الثقب الأسود وتفسير حركة الإلكترون وفقدانه أو اكتسابه للطاقة في الذرة.
  • يهتم بعرض الكثير من الصور لشرح العديد من الموضوعات بطريقة صور تجذب المتابع. وتوجد هذه الصور في قسم Physics in Pictures.
  • يحتوي على المقاطع الصوتية والمقاطع المسجلة بتقنية الفيديو عن طريق Podcasts & Vodcasts.
  • يهتم أيضاً بشرح كل ما يتعلق بالكرة الأرضية من ظواهر وحوادث ويرصدها ويفسرها (Science off the Sphere).
  • توجد قائمة تضم 14 فيديو تقريباً. يتم عرض بعض هذه الفيديوهات من خلال الموقع الرسمي والبقية تكون متاحة عبر قناة YouTube.
  • يشمل أيضاً قائمة تهتم بشرح العديد من الموضوعات الهامة، متواجدة في أيقونة Discover اكتشف.

4. easyphysics.net

يعتبر موقع Easyphysics. net من أهم المواقع التي تهتم بشرح الفيزياء عبر الإنترنت. ويشمل ثلاث وحدات فقط، يمكن تعلمها وإتقانها بشكل مبسط:

  • علم الميكانيكا أو Mechanics.
  • Lights And Waves أو علم الضوء والموجات الضوئية.
  • Electricity أو الكهربية.

يتم عرض كل ما يتعلق بهذه الوحدات على شكل كورسات مجانية مبسطة حتى يفهمه الطالب. بعد ذلك عند الانتهاء من الشرح يتم عرض اختبار Quiz بعد كل درس كناتج تعلم للتأكد من الفهم والاستيعاب الكامل لكل درس.

أهم ما يميز هذا الموقع هو تقديم الأمثلة التقريبية لكل جزء يتم عرضه. مع وجود تدريبات يتم إجابتها للتأكد من درجة الفهم ووصول المعلومة عند كل طالب مع عرض الإجابات الصحيحة. ومن ثم يتأكد كل دارس من أجوبته من خلال الضغط على كلمة Check الموجودة أمامه في الموقع.

5. موقع Learn Conceptual Physics

يهتم هذا الموقع بتقديم العديد من المسائل الفيزيائية في كافة فروع الفيزياء، بغرض تمكين الدارسين لها من حل كافة أشكال المسائل المعقدة والبسيطة التي قد تواجههم أثناء استذكار دروسهم.

  • يعتبر الموقع ذات محتوى مُناسب لكافة الأعمار. سواء كانوا طلاباً أو من أولياء الأمور ممن يهتمون بدراسة الفيزياء.
  • يتم عرض مسألة فيزيائية بشكل يومي بحلها الصحيح، كي يتمكن الطلاب من قياس الفهم والاستعداد للاختبارات المدرسية. وذلك من خلال حل كافة المسائل الفيزيائية السابق عرضها والتي تتاح عبر قسم Other Problems & Topics.
  • يشمل هذا القسم مجموعة من عروض الباوربوينت التقديمية (PPT) والتي تتاح للتحميل المباشر بواسطة الموقع.
  • هناك قسم Resources الذي يضم المزيد من المصادر المحتوية على المادة العلمية، ربما يحتاج إليها الشخص وهو يستذكر دروسه.

6. موقع Learn AP Physics

من المُتعارف عليه أن اختبار Advanced Placement في مادة الفيزياء واحدًا من الاختبارات الهامة والضرورية في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث يعتمد عليه في تحديد مستوى المتقدمين لمجالس الكليات المختلفة. وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الموضوعات الفيزيائية التي تتميز بالتنوع.

  • يهتم بهذا الموقع الأشخاص ممن يرغبون في تجهيز أنفسهم لهذا الاختبار. إذ يهتم الموقع بتقسيم مادة الفيزياء لثلاثة أقسام. مع احتواء كل قسم على العديد من مقاطع الفيديو التي تسهل من عملية دراسة المحتوى المقدم بكل سهولة ويسر.
  • يضم المزيد من المسائل الفيزيائية المتنوعة ليتمكن الدارس من حل المسائل على اختلاف مستوياتها وتنوعها ما بين السهل والمتوسط والصعب. يعتمد قسم Today’s Problem على عرض العديد من المسائل بشكل يومي.
  • آلية عمل الموقع هي عرض مسألة في البداية. بعد ذلك قم بالضغط على خيار See the solution لعرض طريقة الحل الصحيحة.
  • كما يوجد قسم Physics 1 & 2 الذي يمكنك من تعلم الوحدة الأولى والوحدة الثانية من الموضوعات الفيزيائية المطلوبة لاجتياز الاختبار.
  • أما القسم الثالث Physics C فهو يحتوي على الوحدة الثالثة.
  • تستطيع من خلال القسم Resources العثور على العديد من المصادر والمواقع التعليمية المتعلقة بدراسة الفيزياء. وهي في الحقيقة تقدم ُمحاضراتها من جامعات عالمية ومراكز هامة مثل المعهد الأمريكي MIT.

7. موقع Physics World

يعتبر موقع تعلم الفيزياء هذا أحد أشهر المواقع التي تقدم محتوى تعليمي لمادة الفيزياء حيث يتميز بما يلي:

  • يضم العديد من الموضوعات المتنوعة وهو واحد من ضمن سلاسل IOP Publishing.
  • يجذب أنظار الطلاب الذين يدرسون الفيزياء بفروعها المتشعبة.
  • يحتوي على مقاطع سمعية ومرئية، أي عبارة عن صوت وصورة وذلك بالإضافة إلى تقديم الاجتماعات الإلكترونية عبر الإنترنت.
  • يُعتبر من أنسب المواقع بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون المحتوى المسموع والمرئي أي سماع المحاضرات صوتياً. يصنف من ضمن الصحف العلمية المهتمة بعلم الفيزياء.
  • يوفر فرص عمل عن بعد لمُحِبي الفيزياء ومختصيها حول العالم في مجالات كثيرة. ويتم ذلك في قسم منفصل يضم الوظائف المُتاحة.
مواقع تعلم الفيزياء
صور تشرح بعض تطبيقات علم الفيزياء

8. موقع The Physics Hypertextbook

يقدم موقع The Physics Hypertextbook العديد من المزايا للمستخدمين من مختلف الأعمار بما في ذلك:

  • يشتمل هذا الموقع على كُتيب تعليمي إلكتروني (Textbook) متاحاً بشكل مجاني عبر الإنترنت.
  • يوجد في الفهرس العام للكُتيب إمكانية التنقل بين الوحدات واختيار الدروس الموجودة بها بمنتهى السهولة.
  • مواقع تعلم الفيزياء The Physics Hypertextbook ملكية خاصة للمصور الفيزيائي Glenn Elert.

كما يشمل كل الموضوعات الفيزيائية التي تهم الطلاب والدارسين الفيزياء على سبيل المثال يحتوي على الدروس التالية:

  1. Mechanics علم الميكانيكا.
  2. Thermal physics الفيزياء الحرارية التي تهتم بالأثر الفيزيائي للحرارة على المواد المختلفة.
  3. Waves & optics الموجات الضوئية وعلم البصريات والقوانين الفيزيائية الخاصة به.
  4. Electricity & magnetism الكهربية والمغناطيسية ودراسة الأثر المغناطيسي للتيار الكهربي والعلاقة التي تربطهما سوياً
  5. Modern physics الفيزياء الحديثة قواعدها والظواهر المرتبطة بها.
  6. Foundations أساسيات علم الفيزياء والقواعد التي تم وضعه على أساسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى