تعليم

مواقع تعلم مهارة جديدة: أفضل 8 منصات عربية وعالمية لرفع مهارتك

إذا كنت تشعر بالملل من وظيفتك الحالية وتريد تغيير وظيفتك لأنك تعمل تحت قيادة أشخاص أعلى منك سلطة. إذن عليك التوجه إلى مجال الأعمال الحرة. في تلك الحالة ستحتاج إلى مواقع تعلم مهارة جديدة. سواء كنت تريد تأسيس مشروع ما أو العمل على الربح من خلال الإنترنت على سبيل المثال.

لهذا، اليوم سنوفر عليك عناء البحث كثيرًا في الخيار الثاني وأتينا لك بأفضل مواقع تعلم المهارات الجديدة. وذلك لاستغلالها في العمل الحر من خلال بعض المواقع التي تقدم هذا النوع من الوظائف والربح السريع. ومثال ذلك موقع “خمسات” العربي أو “Fiverr” أو “Freelancer” أو “Upwork”.

غالبًا ما تكون المهارات الجديدة التي تحتاج إليها للعمل الحر في مثل هذه المواقع، هي تعلم كتابة المحتوى أو تصميم المواقع الإلكترونية أو التسويق الإلكتروني. لذلك تعتبر هذه أكثر المهارات المطلوبة من قبل أصحاب العمل.

بالتأكيد ستكون في حاجة إلى دورات تدريبية في كل مهارة جديدة تريد تعلمها. البعض منها قد يكون مجانيًا وأخرى بمقابل مادي. حيث يرجع الاختيار لك لتحديد الدورة التي ستلتحق بها سواء كانت مكلفة أو لا. تذكر أن ثقل خبراتك في المجال الذي تختاره أهم شيء. ومهما كان المقابل أو المجهود المبذول فهي مجرد بداية لأجل مستقبل أفضل في العمل الحر.

في هذا التقرير نستعرض لك عزيزي القارئ 8 مواقع ومنصات إلكترونية من أجل تعلم مهارة جديدة لبدء تجربة العمل الحر والربح السريع فإلى السطور القادمة:

1. Udemy

يعد من أبرز مواقع التعلم الإلكتروني، يحتوي على العديد من الدورات في مجالات مختلفة باللغتين العربية والإنجليزية وبأسعار مخفضة لاسيما إذا كانت المنصة تقدم عروضًا لفترات مؤقتة تمكنك من الحصول على الدورة التي ترغب بها بتكلفة أقل.

للأسف لا توجد فترة مجانية للتجربة في هذا الموقع. إلا أنك تستطيع الاستفادة من بعض الدورات المجانية. ولكنها قديمة إلى حد ما وغالبًا ما يكون تقييمها ضعيفًا. وفي تلك الحالة يمكن أن تعتبر هذا شيئًا مؤقتًا إذا كنت مبتدئًا ولا تملك المال، تستطيع تلقي المعلومات الأولية التي تحتاج إليها في المهارة المطلوبة. وبعد ذلك عليك شق طريقك من خلال البحث الذاتي وتطوير نفسك في المجال الذي اخترته.

ويبقى الحل الأفضل أن توفر الأموال لديك للاستفادة من محتوى بمستوى مرتفع حتى تستطيع التعلم بشكل سريع ومفيد.

2. Skillshare

يعد من بين المواقع العالمية الأشهر في مجال التعلم عن بعد سواء عن طريق المنصة نفسها أو تطبيق الهواتف الذكية. يضم الموقع ما يصل إلى 27000 دورة في الكثير من المجالات. ومثال ذلك الكتابة والتسويق والتصميم وريادة الأعمال والتصوير وغيرها. في كل مجال توجد أقسام تندرج تحته مما يوفر لك خيارات كثيرة لكي تتعلم ما تريده بسهولة.

هذا الموقع يمكنك التسجيل فيه والاستفادة من شهر كامل بدون مقابل كما يمكنك الاشتراك شهريًا.

حتى تستفيد من التجربة المجانية لمدة شهر يجب أن تكون متفرغًا وتستغل كل دقيقة من وقتك للتركيز على المهارة التي تريد تعلمها. وإذا لم تحدد بعد المجال الذي ترغب به يمكنك إجراء بحث سريع والقراءة عن المجالات التي تفضلها. ومن ثم الاختيار من بينها وبعد ذلك ستتخذ بعض الخطوات للحصول على التجربة المجانية من الموقع:

  • افتح موقع Skillshare
  • اتجه إلى أسفل الصفحة للوصول للفئات المتوفرة.
  • اختر المجال الذي تريده من الخيارات المتاحة أمامك مثل Drawing.
  • بعد اختيار المجال ستفتح أمامك قائمة بالدورات والدروس المتوفرة جميعها تمت فلترتها بشكل تلقائي. يمكنك الاختيار من بينها وعادة ما يكون أول مقطع فيديو مجانيًا ويأتي على هيئة مقدمة ستعطي مفاهيم مختصرة عن المجال. بعد مشاهدته ستحدد ما إذا كنت ترغب في احتراف هذا المجال أم لا.
  • إذا افترضنا أن المجال الذي اخترته نال إعجابك وتريد الاستمرار. حينها سيكون عليك قراءة كل تقييم على الدورة التعليمية هذه.
  • يمكنك تكرار هذه الخطوات لو أردت الحصول على قائمة مختصرة من الدورات التي تريد الالتحاق بها.

3. YouTube

الكثير منا يلجأ إليه للحصول على معلومة في أي مجال. لذلك كان وجوده في قائمتنا أمرًا مفروغًا منه. خاصة أنه مجاني ويمكنك من خلاله تعلم أي شيء تريده مهما كان المجال. وسوف تجد مقاطع فيديو متوفرة، فقط عليك البحث عما ترغب وستظهر لك قائمة الفيديوهات.

ويتطلب التعلم عبر موقع “يوتيوب” أن يكون لديك الحافز لبدء تجربتك الخاصة نظرًا لكونه مجانيًا ومتاحًا في أي وقت. فقد يصيبك الكسل أو التأجيل باستمرار وهذا مؤشر غير جيد لتعلم مهارات جديدة.

يجب أن تشجع نفسك كثيرًا وعندما تفتح الموقع وتبدأ البحث وتظهر أمامك قائمة الفيديوهات ننصحك بأن تختار دائمًا المقاطع التي نالت بالفعل مشاهدات أكثر من غيرها. ولا بد أن تقرأ التعليقات بعناية وتذهب إلى القناة الخاصة بصاحب الفيديو لترى كم المحتوى لديه وعدد المشتركين في القناة. كل هذه الأمور مؤشرات لما إذا كان الفيديو جديرًا بالمشاهدة أم لا.

4. Coursera

من أفضل مواقع تعلم مهارة جديدة، يضم عددًا كبيرًا جدًا من الدورات التعليمية في الكثير من المجالات وتحت إشراف أعرق الجامعات في العالم.

يمكنك التسجيل في الموقع مجانًا والالتحاق بالدورات التعليمية حسب المجال الذي ترغب به. ومن ثم بدء الدراسة ولكن لن تستطيع الحصول على شهادة تفيد اجتيازك للدورة بشكل مجاني. إذ يجب أن تدفع مبلغًا محددًا للحصول على الشهادة وعادة لا يكون المبلغ المطلوب كبيرًا.

هذا لا يعني أن حصولك على الشهادة إجباري، حيث يمكنك التعلم وإنهاء الدورة دون الشهادة. تذكر أنك تفعل هذا لأجل العمل الحر. وبالتالي لا تحتاج إلى شهادة تثبت من خلالها لأحد ما أنك اجتزت دورات معينة. يكفي أنك تعلم جيدًا قدراتك وأنك أصبحت تعلم كل شيء عما درسته في الدورة.

5. LinkedIn Learning

منصة تعليمية رائعة أنشأتها مؤسسة LinkedIn العالمية. تأتي بجودة رائعة وإمكانية الاشتراك الشهري أو السنوي من خلال خدمة LinkedIn learning التي تتيح لأصحاب المؤسسات والشركات إمكانية شراء دورات تعليمية وتدريبية للموظفين في أي مجال.

تستطيع الاشتراك مجانًا لمدة 30 يومًا في الموقع من خلال السير على نفس الخطوات التي ذكرناها في Skillshare.

ويقدم الموقع خدمة مميزة للمقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث يمكنهم الدخول والتسجيل مجانًا عن طريق بطاقات عضوية المكتبة العامة بولاية نيويورك تعرف اختصارًا بـ NYPL. حيث تستطيع الدخول من خلال رقم البطاقة الخاصة بالمكتبة.

تلك البطاقة يتم استخراجها مجانًا لكل شخص مقيم في أمريكا من خلال موقع NYPL. على أن تحصل بعد ذلك على النسخة المطبوعة من البطاقة عبر موقع من المواقع التي تحددها المكتبة.

لو كنت خارج الولايات المتحدة تستطيع أيضًا امتلاك هذه البطاقة بشكل مؤقت لمدة 90 يومًا لحين التأكد من كونك مقيمًا في أمريكا أم لا. وبمجرد التأكد بعد هذه الفترة سيتم إلغاء البطاقة. ولكن ستكون استفدت بـ 3 أشهر يمكنك خلال هذه المدة تعلم ما تريده عبر الموقع.

للعلم، إذا كنت تستخدم البطاقة لن تستطيع الدخول على منصة Lynda مباشرة من خلال الرابط الخاص بها. بل ستدخل عن طريق موقع المكتبة العامة بنيويورك.

6. إدراك

هو موقع تعليمي عربي مجاني ويعد إحدى المؤسسات التابعة للملكة رانيا في الأردن. وقد أنشأتها لأجل التعلم عن بعد وزيادة التنمية من خلال دورات تعليمية رائعة باللغة العربية يقدمها أساتذة عرب. وذلك من خلال تعاونهم مع مؤسسات عالمية مثل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس التكنولوجي. ويعد هذا الخيار الأفضل للمبتدئين من أجل تعلم مهارات جديدة.

7. edX

يمكن تشبيهه بمنصة كورسيرا، يوفر لك الكثير من الدورات والدبلومات التابعة لأشهر الجامعات العالمية. ومثال ذلك هارفارد وتستطيع التسجيل به مجانًا. كما توجد على الموقع دورات مجانية ولكن الشهادات تحصل عليها بمقابل مادي.

8. رواق

منصة عربية تم تأسيسها بواسطة سامي الحصين وفؤاد الفرحان وهما من أبرز رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية. ظن كثيرون أنها تتبع منصة كورسيرا وتمت ترجمة المحتوى الخاص بها للغة العربية إلا أن هذا غير صحيح. هذه المنصة لا يمكن مقارنتها حتى الآن بمنصة إدراك من حيث عدد الدورات المتاحة في مجالات عدة مثل التكنولوجيا والتسويق. إلا أنها تعد خيارًا رائعًا من بين مواقع تعلم مهارة جديدة.

اقرأ أيضا: مواقع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بالعربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى