تعليم

أفضل 8 مواقع تعليمية عربية مجانية للتعليم عن بعد

سبقنا العالم الغربي إلى ثقافة التعليم عن بعد، ما جعله ينهض منذ فترة ليست بالقصيرة في تدشين وإطلاق العديد من مواقع التعليم الذاتي، لما أدركه من أهمية ذلك، ما لفت مؤخراً انتباه بعض رواد الأعمال العرب والهيئات إلى ضرورة أهمية هذه الثقافة داخل الوطن العربي وهنا يأتي دور مجموعة مواقع تعليمية عربية للقيام بهذا الدور.

إذ يظل حاجز اللغة الأجنبية وخصوصا الإنجليزية، عائقا كبيرا بين المستخدم العربي وبين هذه المواقع، ومن هنا نشأت عدة مواقع تعليمية عربية لتواكب هذا الفكر وتقدم للمستخدم العربي قيمة وجودة تعليمية لا تقل كفاءة عن نظيرتها خارج الوطن العربي.

وفيما يلي، نقدم إليك 8 من أبرز المواقع التعليمية العربية المجانية والتي تقدم خدمة التعليم الحر في مجالات متنوعة:

1. منصة أكاديمية حسوب

مواقع تعليمية عربية
واجهة موقع أكاديمية حسوب

نبدأ بأشهر منصة من منصات التعليم عن بعد في الوطن العربي، منصة أكاديمية حسوب وهي واحدة من أشهر مجموعة مواقع تعليمية عربية، تحتوي أكاديمية حسوب على العديد من المواد التعليمية المتاحة بشكل مجاني للناطقين باللغة العربية، بدءا من تعليم البرمجة ومرورا بإدارة وريادة الأعمال، إضافة إلى التسويق الإلكتروني ودروس حول العمل الحر.

وتثري أكاديمية حسوب منصتها بالمقالات التعليمية المتخصصة، كما لديها إصدارات لعدد من الكتب الإلكترونية المتاحة للمستخدم بشكل مجاني.

2. منصة رواق التعليمية

واحدة من أعرق منصات التعليم المفتوح في الوطن العربي والناطقة باللغة العربية، تحتوي على كثير من مناهج التعليم في عدد من المجالات المختلفة والمتاحة للمستخدم العربي بشكل مجاني، فسواء كنت تبحث عن دراسة الطب أو الهندسة أو لديك ميول تاريخية أو شغف بعلوم التكنولوجيا أو حتى تعمل تبعا لوزارة التربية والتعليم وتود التعمق في مجال تخصصك، فليس أمامك أفضل من منصة رواق لتقدم لك ذلك وأكثر عن بعد على أيدي نخبة من متخصصين أكاديميين عرب.

3. مهارات من جوجل

لا يمكن الحديث عن مواقع تعليمية عربية دون ذكر منصة شهيرة مثل مهارات من جوجل، فهي تعمل على تعلم مهارات جديدة تعليمية مقدمة من شركة جوجل وموجهة للمستخدم العربي في عدد من المجالات التي تواكب أدوات العصر الرقمي.

ومحتويات الموقع عبارة عن عدد من الدروس والكورسات في أساسيات التسويق الإلكتروني والتسويق بالمحتوى المكتوب والمرئي ودروس في أساسيات التجارة الإلكترونية.

4. منصة إدراك

مواقع تعليمية عربية
موقع إدراك أحد عدة مواقع تعليمية عربية رائعة

تعد منصة إدراك أحد أبرز منصات التعليم الحر التي استطاعت أن تُظهر مكانة متقدمة بين مواقع التعلم عبر الإنترنت باللغة العربية من أجل التعليم الذاتي عن بعد، لتنمية وتعليم أي شخص أينما كان وفي أي وقت وهي ترفع شعار “العلم لمن يريد”.

تقدم “إدراك” دورات تعليمية بشكل تفاعلي جذاب، يسمح لطالب العلم العربي بقياس مدى تقدمه من خلال تمارين واختبارات أثناء تقدمه في المسار التعليمي في أي مجال من المجالات التي توفرها المنصة.

كما تقدمت منصة إدراك بطلب إلى منصة Edx الأجنبية تعرض فيه اتفاقا بهدف ترجمة بعض الكورسات الأجنبية وعرضها على منصتها ليناسب المتعلم العربي.

5. منصة أكاديمية التحرير

أكاديمية التحرير هي مؤسسة غير هادفة للربح تقوم على إنشاء وتقديم دروس تعليمية تُعرض بطريقة جذابة ومبتكرة وبجودة عالية في العديد من التخصصات مثل، علم الاجتماع والرياضيات، كما تحتوي على شرح لمناهج التعليم المدرسي المصري في الصفوف الإعدادية والثانوية.

6. منصة شمسنا العربية

أحد أفضل مواقع تعليمية عربية يمكن استخدامها، إذ يعمل موقع شمسنا العربية على ترجمة مجانية لبعض مناهج التعليم الجامعي بالخارج والمُقدم في الجامعات العالمية المرموقة مثل جامعة هارفارد وجامعة MTI، حتى يتسنى للطالب العربي الحصول على هذه المناهج الدراسية باللغة التي يفهمها.

يحتوي كل كورس مُقدم على المنصة على محاضرات مصورة ومترجمة، مرفق بها كتب المادة على هيئة ملفات PDF وروابط للمصادر وملفات إلكترونية تفاعلية لتحسين عملية التعليم.

ومن المجالات التعليمية المقدمة مجانا على موقع شمسنا العربية: تعلم الفيزياء، تعلم الكيمياء، تعلم الرياضيات وعلوم الحاسوب.

7. منصة نفهم

منصة نفهم واحدة من بين عدة مواقع تعليمية عربية رائعة
منصة نفهم واحدة من بين عدة مواقع تعليمية عربية رائعة

تقدم منصة نفهم مواد ودروس تعليمية وشروحات سلسة للمناهج التعليمية الدراسية للطالب المصري والكويتي والسعودي والسوري والجزائري، من خلال ما يتعدى قوامه 23,000 فيديو مبسط لفهم المناهج الدراسية.

تسعى منصة نفهم الوصول لجميع فئات الطلاب داخل المجتمعات بمختلف إمكانياتهم، فصممت تطبيقاً يعمل على أنظمة التشغيل أندرويد وiOS وغيرها.

8. منصة شبكة عبد الله عيد

هي شبكة عربية إلكترونية تعليمية، تقدم دروس بالفيديو في البرمجة بشكل مجاني كلي وينصح بها لراغبي تعلم البرمجة، حيث تعتبر الشبكة من أفضل المنصات لتعليم البرمجة للمبتدئين العرب، كما تحتوي على مواد تعليمية للراغبين في تعلم لغة جافا والجافا اسكربت والأندرويد والـ HTML.

مرة أخيرة هذه الكنوز التعليمية مقدمة للمستخدم العربي من خلال المواقع التعليمية العربية المجانية، فلا توجد أعذار تمنعنا من تطوير أنفسنا واللحاق بركب التقدم والتطوير، من خلال استغلال هذه المنصات للتعليم الذاتي عن بعد من أي مكان وفي أي وقت.

وبهذا نكون قدمنا أفضل 8 مواقع تعليمية عربية تقدم كورسات ودورات مجانية في مختلف التخصصات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى