حياة وصحة

نباتات وأعشاب تحفز على النوم: أفضل 5 أعشاب ونباتات تساعد على النوم

الرابط المختصر:

هناك نباتات وأعشاب تحفز على النوم، فإذا كنت ممن يعانون من الأرق وصعوبة النوم، فلا داعي بعد اليوم لاستخدام الأدوية الموصوفة من الأطباء وعليك أن تجرب أحد هذه النباتات والاعشاب أو الزيوت التي تساعد على النوم وتحقق الاسترخاء.

أفضل نباتات وأعشاب تحفز على النوم

1. عشبة البابونج

البابونج واحدة من أكثر الأعشاب والنباتات المفيدة في تحفيز عملية النوم وتحقيق عملية الاسترخاء، ولكن في الحقيقة، أظهرت معظم الدراسات السريرية أنه يفشل في علاج تحفيز النوم لمن يعانون من الأرق المزمن.

ثبت أن هذه العشبة مضاد لطيف للقلق، لذا فإن البابونج يساعد بشكل غير مباشر في تشجيع عملية النوم و كذلك تخفيف الاجهاد الذهني.

وفي دراسة معاصرة أجريت في جامعة بنسلفانيا تبين أن البابونج يلعب دوراً هاماً في تقليل أعراض اضطراب القلق العام، كما تبين أنها فعالة مقارنة بحبوب الدواء الوهمي الذي تنبعث منه رائحة البابونج.

ومن المهم التحقق من أن البابونج الذي تستخدمه هو البابونج الألماني النقي وليس بابونج آخر، بشكل عام هو نبات له العديد من المزايا وجيد أن يكون في كل منزل.

2. نبتة فاليريان

لهذه النبة تاريخ حافل في الاستخدام كنبات يزيد من عملية التخدير والحث على النوم.

وهذه النبتة تلعب دوراً كبيراً في تحسين مسار النوم كما ان لها نتائج ايجابية مؤكدة في محاربة الأرق وذلك وفقاً لدراسة نشرت عام 2005 في احدى المجلات المتخصصة في تحسين الاسترخاء والنوم.

وكذلك نبتة Hullarian وهي أكثر فعالية عند دمجها مع نباتات وأعشاب أخرى تحفز على النوم مثل اللافندر. ومن المعروف أن عمل فاليريان هو رفع مستويات GABA، وهو ناقل عصبي يعمل على تهدئة الدماغ والجهاز العصبي عند الإنسان.

3. زيت اللافندر

اللافندر نبات لطيف وشديد الفعالية في تعزيز قوة الجهاز العصبي عند الإنسان.

يوصى بشدة باستخدام بضع قطرات من زيت اللافندر عند الاستحمام بماء دافئ قبل النوم للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم والأرق والضغط المتواصل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استنشاق رائحة هذا الزيت لتحفيز عملية التنفس عند الانسان. و كما يمكن استخدامه في عملية المساج والتدليك، ويُنصح بشرب زيت اللافندر قبل حوالي نصف ساعة من النوم وله اثر مدهش في تسهيل عملية النوم.

4. نبتة ميليسا

تم استخدام هذا النبات (ميليسا)، أو ميليسا أوفيسيناليس. كنبات تحفز على النوم والاسترخاء منذ العصور الوسطى في الطب الشعبي عند الاوروبيين.

ولهذا النبات رائحة تشبه رائحة الحمضيات وهي رائحة منعشة، كما أنه لذيذ عند شربه كشاي منقوع.

تم اختبار تأثيرات نبتة ميليسا مقابل استخدام حبوب الدواء الوهمي وأثبتت النبتة نجاعتها.

كما أجريت دراسة عام 2003 في مجلة Neuropsychopharmolocology. وتبين من خلالها أن نبتة ميليسا تحث وتحفز الانسان على النوم بشكل غير مباشر وذلك من خلال تحسين حالته المزاجية وراحة البال.

و بإمكاننا أن نطلق على هذه النبتة لقب منشط الذهن. حيث يمكنها تحسين الأداء المعرفي لدماغ الانسان عند تفعيل عملها كمهدىء ومسترخي.

وتعتبر هذه النبتة مناسبة جدًا للأشخاص الذين يفكرون كثيرًا. وبالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية من أجل تنشيط عمل الغدة الدرقية. و لكن يجب عليهم استشارة أخصائي مؤهل عند استخدام هذا النبات لفترة زمنية طويلة.

5. نباتات وأعشاب تحفز على النوم: زهرة العاطفة

استخدمها الأوروبيون منذ عدة قرون كنبات يساعد على التخلص من القلق ويحفز على النوم. ولهذه النبتة سمعة طيبة كنبات يعالج القلق والارق.

أثبتت الأبحاث السريرية في ايامنا هذه وتحديداً في ألمانيا، أن زهرة العاطفة تعمل كمادة نظيفة ولطيفة ومضادة للقلق.

ووفقًا لموسوعة الطب البديل في هامبورغ، فإن المكونات النشطة لهذه الزهرة هي هارمالين وهارمين. و لذلك لا تستخدم زهرة العاطفة بكميات كبيرة في حال كنت تتناول مضادات الاكتئاب من فئة مونو أمينو أوكسيداز والبنزوديازيبينات.

وفي كل الاحوال عليك استشارة طبيب مؤهل قبل تناول هذه الزهرة عند تناول مضادات الاكتئاب.

وفي الختام ذكرنا في هذا المقال 5 من أفضل نباتات وأعشاب تحفز على النوم لتساعد الإنسان على الاسترخاء كما تساعد على التخلص من القلق وزيادة التركيز الذهني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!